مقدمة عن الحضارة

يحتاج الكثير من الطلاب إلى مقدمة جذابة ومميزة عن الحضارة لتجذب القارئ، ونظرًا لأن المقدمة هي واحدة من أهم العناصر التي يتضمنها أي موضوع تعبير أو بحث، لذلك يجب أن يتم الاهتمام بها بشكل جيد وكتابتها بصياغة مميزة؛ لأنها واجهة الموضوع والتي بعد قراءتها يقرر القارئ إكمال الموضوع أو تركه، وبالحديث عن الحضارة سنقدم لكم مقدمة عن الحضارة.

مقدمة عن الحضارة

إن الحضارة هي مفهوم قديم يشاركه القدماء منذ تاريخ وجود الإنسان، وتبادلته الشعوب فيما بينها، فإن الحضارة ليست مفهوم حديث كما يتعقد البعض، واعتبر الجميع أن عدم وجود حضارة يعني لا إنسان ولا إنسان من دون حضارة.

فإن الحضارة هي جزء من التاريخ ولكل حضارة تاريخًا طويل لها ممتد للقدماء، وتعتبر كذلك الحضارة هي الوجه الآخر للإنسان، وهي التي تدل على مدى قوته أو ضعفه وتقدمه وازدهاره على مدى العصور.

أقرأ أيضًا: تعبير عن الحضارة

تعريف الحضارة

بالحديث عن الحضارة في مقدمة أي موضوع، فيجدر بنا الإشارة إلى ما هي الحضارة من الأساس، علمًا بأنه يمكن استخدام التعرف عن الحضارة في مقدمة الموضوع لتكون بمثابة نبذة عنه، وقد عُرفت الحضارة بالكثير من التعريفات من قبل علماء الأنثروبولوجيا:

  • فقد رأى رالف بدنجتون Raiph Piddington أن الحضارة لدى أي شعب ما هي إلا مجموعة من الأدوات الفكرية والمادية التي تُمكن الشعب من قضاء حاجته الاجتماعية والحيوية، كما أنها تمكنه من التكيف مع البيئة التي يعيش فيها بشكل مناسب.
  • أما عن إدوارد تايلور Edward Tylor فقد رأى أن الحضارة هي ما يجمع بداخله كل المعتقدات والقيم والقوانين والتقاليد والمعلومات والفنون وأي عادات أخرى أو سلوكيات يقوم بها الإنسان في أي مجتمع.
  • كما عرف البعض الحضارة على أنها ما يحصل عليه الفرد من إرث سواء مادي أو معنوي من القدماء الذين خلفوه، والذي يعتمد عليه الإنسان من أجل إكمال مسيرته وحياته، والتقدم سواء كأسلوب الحياة والمعيشة اليومية والمعارف أو العلوم وغيرها.

أقرأ أيضًا: أهمية الحضارة

إن الحضارة نشأت منذ قديم الزمن وعرفها القدماء ومرت على كثير من العصور، ولكن اختلفت تعريفات العلماء للحضارة، فالبعض رأى أنها مجموعة من الأدوات الفكرية التي يمتلكها الإنسان والبعض الآخر عرفها بشكل مختلف.