قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل

إن الأخلاق والفضائل هي المحرك الأول والأساسي للأمة، فهي السبب الأول والأخير الذي يجعل الدولة متقدمة ولها العديد من الإنجازات سواء على المستوى الحضاري أو الاجتماعي، لذلك يقع دور ترسيخ الأخلاق والفضائل في أذهان الأجيال على عاتق الأمهات والآباء والمعلمين، ومن خلال موقعنا نقدم لكم قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل.

قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل في الإسلام

لقد عُرف الصحابي عمر بن الخطاب “الفاروق” بقوته في الإيمان وقدرته على العدل والحكم بالمساواة بين الناس، وقد وقعت هذه القصة أثناء توليه حكم المسلمين خليفة للرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته.

حيث كان في يوم من الأيام يمر أمام المنازل للاطمئنان على المسلمين فقد سمع صوت بكاء عدد من الأطفال الصغار فقرر أن يدخل إلى المكان بعد استئذان من أصحاب المنزل، ليجد أن الأطفال يبكون من شدة الجوع.

وقد كانت الأم تطبخ الحجر أي أنها تقوم بوضع الحجر في الوعاء الخاص بالطبخ لتوهم الأطفال بأنها تقوم بإعداد الطعام لهم، فسألها الخليفة الفاروق عن سبب قيامها بهذا التصرف.

فكانت إجابة الأم أنها لا تملك مال تطعمهم به وأن أطفالها يعانون من الجوع الشديد، فقد شعر الفاروق بالشفقة عليها وغضب من نفسه لكونه أمير المسلمين ويوجد جائعين تحت رعايته.

فخرج مسرعًا إلى بيت المال وأخذ أكياس من الطحين والطعام وحملها على ظهره دون أي مساعدة راكضًا نحو منزل السيدة وأعطاها ما يكفيها من طعام وقد قامت بإعداد الطعام وأكلت بصحبة أطفالها حتى اطمئن قلب الفاروق وغادر المنزل.

اقرأ أيضًا: ما هو لقب الملك عبدالعزيز بعد ضم الاحساء؟! قصة ضم الاحساء

قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل للأطفال

في يوم من الأيام كان هناك تاجر مشهور بالأمانة والتقوى الملحوظة في كل خطوة من خطوات حياته التجارية، وفي ليلة من الليالي قد جاءت على باله فكرة الاستقرار في البلدة الصغيرة وذهب لشراء منزل بها.

ومرت الأيام وفكر في هدم حائط من منزله للتوسيع ولكنه تفاجئ بوجود جرة من الذهب تحت هذا الجدار، فقرر أن يعيده لصاحب المنزل ولكن الرجل قد رفض أخذها مشيرًا إلى أنه قد باع المنزل بما فيه.

فقررا كلاهما أن يذهبا للقاضي ليعدل بينهما فصُعق القاضي من هذه الأمانة البالغة لديهما وقد كان لصاحب المنزل ابنة وللتاجر ابن فطلب منهما القاضي أن يزوجا الأبناء لبعضهما ويأخذون الذهب.

اقرأ أيضًا:قصة قبل النوم للحبيبة

لقد وفرنا لكم من خلال هذا المقال أبرز القصص الجميلة عن الأخلاق والفضائل سواء في الدين أو الدنيا، والتي تتناسب مع جميع الأعمار لنيل المغزى منها، وهو التحلي بالأخلاق والفضائل المختلفة وذلك من خلال قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل في الإسلام وقصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل للأطفال.