مفهوم الحضارة المغربية ومقوماتها

تعتبر الحضارة المغربية من أبرز الحضارات التي عاشت في ظل الأراضي المغربية، فيخبرنا التاريخ أن المغرب لها حضارة شهدت ازدهارات كاملة بمرور الأزمنة، وتقع المملكة العربية المغربية في الجزء الشمالي المغربي من قارة أفريقيا، حيث يرجع تاريخ نشأتها إلى العصور السحيقة، وإليكم مفهوم الحضارة المغربية.

مفهوم الحضارة المغربية

الحضارة هي كل ما يتعلق بمراحل التطور الإنساني، فمفهوم الحضارة المغربية منتشر في كل مظاهر الحياة المعروفة بمراحل التطور الإنساني في الدولة المغربية، فهي البلد التي توجد في أقصى غرب شمال افريقيا، وتتميز بأنها تشمل الكثير من الحضارات التي قدمت في أماكن مختلفة.

أقرأ أيضًا: مقدمة عن الحضارة

أبرز الحضارات التي ساهمت في بناء الحضارة المغربية

فيما يلي نقدم لكم من أهم الحضارات التي شاركت في بناء الحضارة المغربية، وذلك على النحو التالي:

  • الحضارة الفينيقية: بداية الحضارة المغربية كانت من المستوطنات والمستعمرات الفينيقية التجارة والتي قدمت من الشمال، فهي كانت تضم الفينيقيون بداية من منطقة شمال افريقيا والمغرب إلى وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط، وذلك يرجع للقرن الثامن ق.م إلى القرن الثالث ق.م.
  • الحضارة الرومانية: وهذه الحضارة خضعت إلى المغرب لسيطرة الرومانيين بعد الحضارة الفينيقية، فالرومان جاءوا من الشمال وأقاموا في المغرب، فعرفت المغرب في ذلك الوقت باسم موريطنية الطنجية.
  • الحضارة الوندالية: ففي هذا الوقت كانت المغرب تحت حكم الوندال الذين أتوا من الشمال، وهذا بعد أن تراجع الرومان في القرن الخامس ميلادياً.
  • الحضارة العربية الإسلامية: فيعد للحضارة الإسلامية تأثير على المغرب وهذا قائم إلى الآن، حيث إن بعض القيم الإسلامية قامت بالتشكيل على أساس معظم الدول التي تقيم في المغرب.
  • حضارات أخرى: مثل: حضارة القرطاجيين، والعرب، والأفارقة، والموريين، فكل هذه الحضارات أقيمت في الغرب.

أقرأ أيضًا: مميزات الحضارة العربية

مقومات الحضارة المغربية

تحتوي وتشمل مقومات الحضارة المغربية على كلاً من:

  • طبيعة الموقع: فتتميز المملكة المغربية بذات موقع جغرافي استراتيجي يعطيها مناخ معتدل، بالإصافة إلى تنوع التضاريس التي توجد فيها

فيوجد فيها سهول وبحار وجبال وغيرهم من التضاريس.

  • النظام الاقتصادي: وهذا النظام يشمل كل ما نطاق كل ما تمتلكه المغرب من الثروات سواء كانت هذه الثروات حيوانية أو معدنية، ومدى تأثيرهم في كلاً من الحركات الصناعية والزراعية والتجارية.
  • النظام الاجتماعي: ويقوم هذا المقوم بالتركيز على ما تعيشه المدن والقرى التي توجد في المغرب من حيث الاستقرار، سواء كان على صعيد الأسرة أو المنطقة الإدارية للقرى أو الشارع، ويوضح أن الثقافة التي يعيشها الأفراد المتواجدين في هذه المناطق على خلق عالية ودين ولغة وعادات.
  • نظام الحكم: فيلعب هذا الحكم دور رئيسي في تقدم الحضارة المغربية، حيث أن هذه البلاد تخضع لنظام معين في الحكم وليس لسطة قارة كاملة، لأنها مملكة لها كامل الحق في حرية تنفيذ الحكم، فيعتبر الاستقرار في هذه الناحية هو وسيلة من وسائل التطوير للحضارة المغربية.

أقرأ أيضًا: أهمية الحضارة

وفي نهاية مقالنا قدمنا لكم كل ما يخص الحضارة المغربية من حيث نشأتها، وتطوراتها، والمقومات التي ساعدت في بنائها واستمرارها حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى