يتم طرح تساؤل هل التربة من الموارد المتجددة أم لا في العديد من المدارس، حيث إن الموارد المتجددة هي الموارد التي توجد باستمرار في الطبيعة ولا يتم استنفاذها مهما تم استخدامها بسبب تجددها بشكل تلقائي، لذلك سنعرف فيما يلي هل التربة من الموارد المتجددة أم غير متجددة.

هل التربة من الموارد المتجددة

التربة من الموارد الطبيعية المتجددة الموجودة على سطح الأرض، حيث إنها تحتوي على العديد من المواد العضوية، والمعادن، والماء، والكائنات الحيوية، وهذا ما جعلها من الموارد التي لها أهمية كبيرة في الحياة.

كما أنها تعد وسط مناسب لنمو النباتات وموطن للكثير من الكائنات الحية الدقيقة، كما أنها تساعد على حماية المياه الجوفية من التلوث، وتدخل في صناعة مواد البناء وتأسيس البنية التحتية، بالإضافة إلى أنها تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء، والميثان مما يساعد ذلك على تنظيم درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا: مميزات الطاقة المتجددة

المخاطر التي تهدد الموارد الطبيعية المتجددة

تتعرض الموارد الطبيعية المتجددة للعديد من المخاطر سواء التي تحدث بسبب سوء الاستخدام البشري أو المخاطر الطبيعية، لذلك سنتعرف على أبرز هذه المخاطر من خلال الآتي:

  • قطع الأشجار، والأسمدة، والمبيدات التي تؤثر في خصوبة التربة مما يؤدي إلى تآكلها.
  • مصادر التلوث التي تهدد الهواء مثل الضباب والدخان المنبعث من المصانع وعوادم السيارات والتدخين.
  • انخفاض منسوب المياه الجوفية وهدر الاستخدام.

اقرأ أيضًا: أهمية الطاقة المتجددة

الموارد الطبيعية غير المتجددة

تحتوي الأرض على مجموعة من الموارد غير المتجددة التي من أهمها على الإطلاق مصدر الطاقة وهو الوقود الأحفوري، والذي يعد من الموارد غير المتجددة، حيث إن الوقود الأحفوري يزود كوكب الأرض بما يقرب من 90% من احتياجات الطاقة.

بالإضافة إلى أنه يتم توليد ما يقرب من 66% من الطاقة الكهربائية باستخدام الوقود الأحفوري، و95% من الطاقة التي يتم استخدامها في النقل، والتدفئة، ولكن من سلبيات استخدام الوقود الأحفوري أنه يقوم بإنتاج كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون.

هل التربة من الموارد المتجددة، هذا ما أجبنا عنه في إطار الفقرات السابقة، حيث إن الموارد الطبيعية الموجودة على سطح الأرض تنقسم إلى موارد متجددة مثل الشمس والماء والهواء والتربة، وموارد غير متجددة مثل الوقود الأحفوري.