مميزات الطاقة المتجددة

هناك مجموعة كبيرة من مميزات الطاقة المتجددة التي نستعرضها معكم اليوم، حيث إن الطاقة المتجددة هي طاقة مشتقة من مصادر طبيعية مثل الشمس، والرياح، والأمطار، والأمواج، والطاقة الحرارية، والكتلة الحيوية، لذلك سنتعرف من خلال الآتي على أهم مميزات الطاقة المتجددة.

مميزات الطاقة المتجددة

تتمتع الطاقة المتجددة بالعديد من المميزات التي يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

1- مصدر موثوق للطاقة

الطاقة المتجددة هي مصدر موثوق للطاقة لأنها لا تنضب، واستخدامها لا يؤدي إلى نضوبها، ومثال على ذلك الشمس، حيث إن الاستفادة من الشمس يزال مستمر طالما الشمس موجودة، وكذلك الرياح وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة.

أقرأ أيضًا: أهمية الطاقة المتجددة

2- صديقة للبيئة

الطاقة المتجددة هي مصدر نظيف لا يؤدي إلى تلوث البيئة، أو انبعاث غازات تضر بصحة الإنسان خلال عملية توليد الطاقة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة المياه، وطاقة الرياح.

حيث نجد أن الاعتماد على الوقود الأحفوري يؤدي إلى زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون مما يتسبب في ذلك في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

أقرأ أيضًا: هل النفط من الموارد المتجددة

3- انخفاض تكاليف الصيانة

الطاقة المتجددة لا تحتاج إلى تكاليف عالية من أجل الصيانة بعد التشغيل، وأبرز الأمثلة على ذلك سخانات المياه الشمسية التي لا تحتاج إلى تكلفة عالية لصيانتها عند حدوث عطل بها.

أقرأ أيضًا: أنواع الموارد الطبيعية المتجددة

4- توفير فرص عمل جديدة

الطاقة المتجددة تخلق فرص عمل جديدة مثل أعمال التركيب والصيانة، بالإضافة إلى الإدارة في المشاريع الخاصة بها، وقد ساعد عامل الأمان في الطاقة المتجددة على زيادة إقبال الموارد البشرية على هذا النوع من الأعمال.

5- رفع مستوى التنمية الاقتصادية

تساهم الطاقة المتجددة في رفع مستوى التنمية الاقتصادية بالدول التي تستخدم هذه الطاقة، كما أنها تشكل مجال مهم للاستثمار، خاصة الاستثمارات التي تتعلق بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وزيادة فرص العمل.

مصادر الطاقة المتجددة

نستعرض معكم أهم مصادر الطاقة المتجددة من خلال الآتي:

  • الطاقة المائية: وذلك من خلال تشغيل التوربينات عبر المياه الجارية أو الأمواج البحرية.
  • الطاقة الشمسية: حيث يتم وضع ألواح شمسية من أجل تحويل طاقة أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية.
  • طاقة الرياح: يتم فيها استخدام التوربينات التي تديرها الرياح من أجل تشغيل مولدات الطاقة الكهربائية.

لقد أوضحنا لكم في هذا المقال أهم مميزات الطاقة المتجددة، كما تعرفنا على مجموعة من مصادر الطاقة المتجددة التي تقوم بتجديد نفسها باستمرار، ويجب استغلال هذه المصادر بشكل جيد للحفاظ عليها.