متى تم الإعلان عن يوم التأسيس؟! المرسوم الملكي الأشهر لخادم الحرمين الملك سلمان

من خلال التعرف على إجابة السؤال القائل ما هو اليوم الذي تم إعلان فيه تأسيس يوم التأسيس، يمكننا أن نتعرف على واحدة من أهم المناسبات القومية بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث تعتبر تلك الوسيلة من الوسائل التي يتم من خلالها تذكر المجهود الذي تم بذله في سبيل المملكة من خلال الأجداد، لذلك سوف نتعرف على الموعد الذي أعلن فيه الاحتفال بيوم التأسيس.

ما هو تاريخ تأسيس ذكرى يوم التأسيس

يعتبر يوم التأسيس هو اليوم الذي يتم من خلاله الاحتفال بإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، وقد تم الاحتفال بتلك المناسبة عندما صدر مرسوم ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بذلك.

وقد نص المرسوم على جعل اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام هو اليوم الموافق لتلك المناسبة، ولذلك بدأت الاحتفالات بشكل رسمي من خلال الجهات الحكومية، ويكون اليوم عطلة رسمية لجميع القطاعات في المملكة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن يوم التأسيس جميلة جدا للإذاعة المدرسية

تاريخ المملكة العربية السعودية

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل التاريخية، والتي أدت في النهاية بظهورها بذلك المظهر المميز، يمكن أن نتناولها فيما يلي:

  • الدولة السعودية الأولى: وقد تكونت تلك الدولة على يد الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، والذين اتخذوا من المنطقة الوسطى دولة لهم عاصمتها الدرعية، وكان هدفهم تكوين دولة يكون الحكم فيها لدين الله، ولكن ذلك هدد النفوذ العثماني، الذي تصدى لها من خلال محمد علي والي مصر.
  • الدولة السعودية الثانية: على الرغم من قضاء محمد علي على الدولة الأولى، إلا أن ولاء أبناء المملكة لها ساعد على إقامتها من جديد، وقد انتهى بها الأمر نتيجة لعدد من الصراعات الداخلية.
  • الدولة السعودية الثالثة: والتي كانت نهايتها هو ظهور المملكة بشكلها الحالي كواحدة من الدول العالمية المؤثرة، وكانت بداية ظهور الدولة السعودية الحالية من خلال مرسوم التوحيد للمملكة.

يعتبر يوم التأسيس السعودي من أهم المناسبات الموجودة بالنسبة للمملكة العربية السعودية، والتي نتذكر من خلالها المجهود المبذول من أجل الحفاظ على مكانة المملكة المميزة، لذلك يجب علينا العمل على إكمال تلك المسيرة من الجهود في سبيل التقدم.