متى تطلع نتائج القدرات المحوسب وكم درجة على كل سؤال في القدرات المحوسب

خريجي الثانوية العامة يتساءلون دائمًا متى تطلع نتائج القدرات المحوسب، حيث إن هذا الاختبار يعد من أهم الاختبار التي تعمل على قياس عدد من المهارات للطالب التي تحدد قدرته على التحصيل العلمي، كما أنه يتم من خلال الحاسب الآلي، لذلك سنتعرف من خلال الآتي على موعد ظهور نتائج القدرات المحوسب وأهداف هذا الاختبار.

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب وتوزيع الدرجات

لقد أعلن المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية أن نتائج اختبارات القدرات العامة المحوسب تظهر في خلال مدة تتراوح ما بين يومين إلى أسبوعين من تاريخ أداء الطالب الاختبار، وبالنسبة لنتائج اختبار القدرات الورقية العامة تستغرق 30 يومًا من تاريخ إنتهاء الاختبار.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج الاختبار تظهر من خلال الموقع الإلكتروني لمركز القياس، بالإضافة إلى ذلك يتم إرسال رسالة نصية إلى هاتف جوال الطالب تفيد بظهور النتيجة، كما يقوم المركز الوطني للقياس بتزويد المؤسسات التعليمية بنتائج اختبار القدرات لكل طالب بشكل إلكتروني.

بالإضافة ذلك نجد أن المركز الوطني للقياس قام بتقسيم أسئلة الاختبار إلى أسئلة التخصص العلمي، 36% منها رياضيات، 18% رياضيات مقارنة، 18% معادلات تحليلية، 18% مقاييس هندسية، 10% المستوى الجبري، أما أسئلة التخصص الأدبي يقيس بها مهارات التحليل والتركيب والاستنتاج، وأساسيات الحساب والهندسة والتحليل.

اقرأ أيضًا:افكار لتفعيل اسبوع الموهبة بطرق مبتكرة

أهداف اختبار القدرات المحوسب

إن الهدف وراء أداء الطالب اختبار القدرات المحوسب هي الشفافية في عملية قياس قدرات الطالب للتعرف على إمكانية التحاقه بمجال التخصص الذي يرغب فيه، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الأخرى التي سنتعرف عليها من خلال الآتي:

  • التعرف على مهارات الطالب في عملية الاستنتاج والقياس.
  • قياس قدرة الطالب على التركيب والتحليل والتقويم والاستنتاج.
  • الوقوف على مدى قدرة الطالب في إيجاد حل للمشكلات بطريقة علمية.
  • التعرف على مستوى قدرة الطالب على التعلم.
  • قياس قدرة الطالب على الفهم والقراءة وكشف العلاقات المنطقية.

اقرأ أيضًا:شروط كلية الملك فهد الأمنية للجامعيين والمعدل الجامعي المطلوب 2024

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب، هذا ما تعرفنا عليه من خلال الفقرات السابقة، حيث إن اختبار القدرات المحوسب هو اختبار يتم من خلال الحاسوب لخريجي الثانوية العامة بهدف قياس مهاراتهم وقدراتهم التعليمية.