متى اخترع الحاسوب وأنواعه

هل تبادر إلى ذهنك سؤال متى اخترع الحاسوب؟ حسنًا، هذا ما سنساعدك في الإجابة عليه، حيث مر الحاسوب في الأصل بعدة مراحل لتطوره على مر التاريخ، إلى أن وصل إلينا بشكله الحالي نتيجة عدة جهود مثمرة في السابق، دعونا الآن نتعرف على فترات ظهور مختلف أنواع الحواسيب.

متى اخترع الحاسوب المبرمج

يمكن اعتبار الحواسيب المبرمجة أول ظهور لما يشبه الحاسوب في الوقت الحالي، والذي تم اختراعه خلال عام 1938 من قبل المخترع كونراد زوسي، حيث عمل كونراد على تطوير جهاز ميكانيكي لقراءة المعلومات.

عرف هذا الجهاز باسم Z1، وكان يستخدم في الأصل من أجل إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة من جمع، وضرب، وطرح، وقسمة، وغير ذلك من سائر الحسابات عبر مكونات شبيهة بمكونات الحاسوب المعروفة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الحاسوب ووظائفها وخصائصها

متى اخترع الحاسوب الكهربائي

أما عن متى اخترع الحاسوب الكهربائي، فقد تم اختراع هذا الجهاز خلال عام 1944 من قبل المهندس تومي فلاورز، وكان الغرض من اختراعه هو مساعدة قوات الحلفاء في فك رموز شفرات القوات الألمانية.

متى اخترع الحاسوب الرقمي

لقد جاء اختراع الحاسوب الرقمي بالتزامن مع الحاسوب الكهربائي خلال نفس الفترة، حيث قام كل من أستاذ الفيزياء والرياضيات جون أتاناسوف وطالب الدراسات العليا كليفورد بيري بابتكار حاسوب باسم ABC.

تميز هذا الجهاز بالعديد من الخصائص المفيدة، والتي شملت مهام الحوسبة، ووجود ذاكرة منفصلة للجهاز، وأخرى تجديدية، هذا إلى جانب مكبرات الصوت، وحوالي أكثر من 300 أنبوب، فقد كان ذو حجم ضخم.

اقرأ أيضًا: تاريخ الحاسوب ويكيبيديا

متى اخترع الحاسوب الشخصي

جاء اختراع الحاسوب الشخصي بعد ذلك بفترة من الزمن خلال منتصف سبعينيات القرن الماضي على يد المخترع إد روبرتس، والذي اعتمد في اختراع الجهاز على البرمجيات الأساسية، وذاكرة الوصول العشوائي.

وقد كان جهاز حاسوب أبل المصنع خلال عام 1976 من قبل ستيفن وزنياك أول جهاز يتم بيعه في الأسواق، وقد لقي وقتها إقبالًا ورواجًا كبيرًا بسبب سرعته المبهرة مع صغر حجمه.

بالتعرف على إجابة متى اخترع الحاسوب، يمكنك ببساطة أن تطلع على تاريخ تطور هذا الجهاز على مر الزمان، فقد شهد الحاسوب عدة تغيرات في طريقة إنجاز المهام، فضلًا عن شكله وحجمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى