تاريخ الحاسوب ويكيبيديا

هل تود أن تطلع على تاريخ الحاسوب ويكيبيديا؟ ومن منا لا يريد التعرف عن كثب على هذا الجهاز الذي أحدث تطورًا هائلًا في العديد من المجالات؟ لقد مر الحاسوب بعدة مراحل تاريخية نتعرف عليها اليوم من خلال سطور مقالنا، كما نتناول سبب تسميته بهذا الاسم من الأساس.

تاريخ الحاسوب ويكيبيديا

بالتطرق إلى تاريخ هذا الجهاز الغني عن التعريف، قد لا نستطيع التوصل إلى مخترع حقيقي له، فالحاسوب قد جاء نتاجًا للعديد من الإسهامات ومراحل التطور التي بدأت منذ القرن التاسع عشر وإلى يومنا هذا.

ويمكن القول إن فترة الخمسينيات في القرن الماضي كانت هي بداية تطوير الحواسيب وإصدارها للعامة، حيث تم إصدار أجهزة رقمية تقبل البرمجة مع ذاكرة مدمجة، والتي حظيت بإقبال واسع حينها.

اقرأ أيضًا: بحث عن الحاسوب ووظائفها وخصائصها

أول حاسوب في العالم

يذكر في تاريخ الحاسوب ويكيبيديا أن المخترع تشارلز باباج كان أول من ابتكر جهازًا يستطيع القيام بعمليات حسابية خلال عام 1822، مع إظهار نتائجها على الورق، فيما يعد النواة الأولى للحاسوب.

قام تشارلز بتطوير اختراعه هذا خلال عام 1837 ليكون بذلك أول جهاز حاسوب عام يحتوي على وحدات خاصة بالمنطق والحساب مع ذاكرة مدمجة، إلا أنه لم يتمكن من استكماله بسبب نقص التمويل.

بدأت محاولات أخرى بعد ذلك خلال ثلاثينيات القرن العشرين من قبل المخترع كونراد زوسي، والذي قام باختراع أول حاسوب قابل للبرمجة في التاريخ خلال عام 1936، والذي عرف وقتها باسم Z1.

اقرأ أيضًا: أنواع الفيروسات في الحاسوب وأضرارها

أصل تسمية الحاسوب

لقد جاءت هذه التسمية من قبل أوائل مخترع الحاسوب، وهو تشارلز باباج، حيث كان يطلق اسم “كمبيوتر” على الشخص الذي يقوم بالحسابات على آلته، وهي كلمة مشتقة في الأساس من الفعل ” compute” بمعنى الحساب.

ومن هنا جاءت التسمية العربية “حاسوب” على هذا الأساس، والتي تم اشتقاقها من اسم الفاعل “حاسب” لتصاغ على وزن اسم الآلة في اللغة العربية “فاعول”، وهي تعد أدق ترجمة للتسمية الإنجليزية للجهاز.

اقرأ أيضًا: أنواع التكنولوجيا

من خلال البحث عن تاريخ الحاسوب ويكيبيديا تستطيع أن تجد العديد من المعلومات المثيرة للاهتمام، والتي قد تكون سمعت عنها لأول مرة، إذ أن للحاسوب تاريخ طويل يشمل عدة محطات تطور قد مر بها إلى يومنا هذا.