قصص اطفال قبل النوم

كل منا يريد العودة إلى الطفولة من أجل سماع قصص أطفال قبل النوم، وتعد من أجمل الفقرات اليومية لأي طفل، حيث يحب الأطفال استخدام الخيال في القصص، ولهذا فهي مفيدة جدًا من أجل تنشيط التفكير عند الطفل، ولا بد من اختيار ذات المعنى التي تساعد الطفل على التعلم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أجمل قصص للأطفال قبل النوم.

قصص أطفال النوم مفيدة

يوجد الكثير من القصص التي تحمل المعاني التي نريد إيصالها للأطفال بمنتهى السلاسة، وتعد هذه من الطرق البناءة في نقل سلوك ما إلى الطفل، ومن أمثلة قصص اطفال قبل النوم:

1 – قصة الرجل والحمار

كان يوجد حمار صغير يقوم يجر العجلات بشكل دائم، وكان لا يأخذ أي وقت من أجل الراحة، ولا يأكل الطعام الذي ساعده على هذه المشقة، وكان صاحبه عارضه للإيجار بشكل دائم وفي كل وقت.

ذات يوم اشترى الحمار رجل يرتدي قبعة كبيرة وعباءة طويلة، حتى أن رجل الرجل لم تكن ظاهرة من العباءة، واشترى العربة ذات الأربع عجلات مع الحمار، وكان من صفات هذا الشخص التكبر والعجرفة، ولا يتذكر أن يريح الحمار أو يعطيه القليل من الطعام حتى، وكان الحمار يعاني كثيرًا.

في أحد الأيام وقع الرجل وكان لا يستطيع السير، وطلب من الحمار مساعدته ولكن قام الحمار بتذكيره بجميع المواقف السيئة التي فعلها معه، وقام الرجل بالتفكير في كلام الحمار واكتشف أنه ظلم الحمار كثيرًا، وبعد شفاء الرجل عامل الرجل معاملة حسنة.

الدروس المستفادة من القصة أن المواقف الصعبة تذكرنا بالصفات السيئة التي نحتاج أن ننظر إليها ونحسنها.

اقرأ أيضًا: قصص قبل النوم للحبيب

2 – قصة عن الحيوانات الأليفة

القصة تدور حول ميري الشقية وحازم ولد جميل ولديه قطة صغيرة تسمى ميري، وكان يحبها كثيرًا ويقوم بإطعامها والاهتمام بها، وتذهب معه في كل مكان.

ذات يوم مرضت القطة وظل حازم بجانبها، وأخذها إلى الطبيب ويعطيها العلاج، ويطعمها ويعتني بها كثيرًا، وبعد شفاءها عبرت عن شكرها له بحركاتها الجميلة الناعمة.

وفي يوم من الأيام كانت القطة تشاهد حازم من نافذة المنزل وهو يلعب، وحاول أحد الرجال خطف حازم، ولاحظت القطة هذا المشهد وذهبت إلى والديه تخبرهم بواسطة المواء.

جرت القطة على الرجل وقفزت على وجه وخربشت وجه، وجاءت الشرطة تأخذ الحرامي، وقال له والده حتى القطة ترد الإحسان

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة عن البركان للأطفال

وبذلك نكون انتهينا من ذكر قصص اطفال قبل النوم، وتعد من الأمور المفيدة للأطفال، وتساعد في تحفيز الخيال لديهم، ويجب انتقاء القصص التي تحمل الدروس والعبرة للأطفال.

مقالات ذات صلة

قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم، من منا لم تؤثر فيه قصص قبل النوم، وخصوصًا قصة الأرنب والسلحفاة تلك القصص التي ظلت محفورة في أذهاننا حتى الآن، مهما كبرنا لن ننسى أية قصة سمعناها في طفولتنا وقراءة القصص القصيرة للأطفال قبل النوم لها تأثير كبير على خيال الطفل، ومن خلالها يمكن توصيل فكرة تربوية وحكمة ستظل معه طوال حياته والقراءة بشكل عام ضرورية في جميع مراحل حياتنا، ويجب أن نجعلها عادة يومية لأطفالنا منذ الصغر والآن مع وجود الإنترنت والأجهزة الحديثة، أصبح بإمكانك قراءة القصص لأطفالك بسهولة ودون الحاجة لشرائها.

قصص اطفال قبل النوم

في قرية جميلة مغطاة بالخضرة، كان هناك كلب صغير يتجول يومياً في أنحاء القرية بحثاً عن الطعام وكان يتسلق الهضاب ويعبر الأنهار ويمشي في الشوارع بين المنازل حتى يجد طعاماً يأكله، ثم يعود إلى منزله سعيد وفي أحد الأيام وجد عظمة كبيرة عليها بعض اللحم الطري، فالتقطها بين أسنانه ليأخذها إلى منزله وأثناء عودته وعند عبوره النهر، رأى كلب آخر يحمل طعاماً في فمه قرر الكلب الطماع أن يأخذ الطعام منه ليحصل على المزيد وفتح فمه ليهجم على الكلب الآخر، فسقطت العظمة الكبيرة من فمه وغرقت في النهر، وهرب الكلب الآخر واختفى عن الأنظار وعاد الكلب الطماع جائعاً إلى منزله نادماً على طمعه وتعلم الكلب درس لن ينساه أبداً وهو ألا يكون طماع وألا يحاول سرقة ما ليس له وتعلمنا هذه القصة أن نرضى بما قسمه الله لنا، وأن نبتعد عن الطمع وألا نحاول سرقة ما يخص الآخرين.

قصص اطفال قبل النوم
قصص اطفال قبل النوم

قصة قصيرة الغراب العطشان

في يوم حار، كان هناك غراب يشعر بالعطش الشديد وطار الغراب لمسافات طويلة باحثاً عن الماء، لكنه لم يجد أي مصدر يروي عطشه وبعد فترة من التحليق رأى الغراب جرة ماء تحت شجرة، هبط الغراب بسرعة نحو الجرة لكنه وجد أن مستوى الماء منخفض ولا يمكنه الوصول إليه بمنقاره القصير وحاول عدة مرات، لكنه لم يتمكن من الشرب وبدأ يفكر في حل، ثم لاحظ وجود حصى صغيرة بجانب الجرة فأخذ الغراب يلتقط الحصى واحدة تلو الأخرى بمنقاره ويضعها في الجرة.

ببطء بدأ مستوى الماء في الجرة يرتفع حتى أصبح بإمكان الغراب الشرب وشرب الغراب حتى ارتوى وشعر بالسعادة لأنه استطاع بحكمته وصبره أن يحل مشكلته، هذه القصة تعلمنا أن التفكير الإبداعي والصبر يمكن أن يساعدانا في التغلب على التحديات والوصول إلى أهدافنا.

اقرأ أيضًا:قصص اطفال قبل النوم

قصة الولد الكسول

في قرية صغيرة كان هناك ولد كسول يدعى سامي ولم يكن سامي يحب العمل أو الدراسة، وكان يفضل قضاء وقته في اللعب والنوم بينما كان جميع أصدقائه يساعدون أهلهم في الحقول ويتعلمون في المدرسة، كان سامي يهرب من أي مهمة توكل إليه وذات يوم جاء رجل حكيم إلى القرية، علم الحكيم بحالة سامي وقرر أن يعلمه درساً ودعاه إلى قضاء يوم كامل معه، ووافق سامي على مضض وفي الصباح الباكر اصطحب الحكيم سامي إلى الحقول وطلب منه أن يزرع بعض البذور وسامي حاول الهروب، لكنه كان تحت مراقبة الحكيم.

بعد ساعات من العمل الشاق، بدأت الشمس تغرب قال الحكيم لسامي انظر إلى هذه البذور إنها تحتاج إلى رعاية واهتمام لتكبر وتثمر، إنك مثل هذه البذور إذا لم تعمل وتجتهد فلن تحقق أي شيء في حياتك شعر سامي بالخجل من نفسه وبدأ يفكر في كلام الحكيم وفي اليوم التالي قرر أن يتغير وبدأ يساعد أهله في الحقول، واهتم بدراسته ومع مرور الوقت تحول سامي إلى شخص نشيط ومجتهد، وأصبح محبوباً ومحترماً في القرية، تعلم سامي أن العمل الجاد والمثابرة هما الطريقان لتحقيق النجاح والسعادة في الحياة.

اقرأ أيضًا:قصص اطفال قبل النوم

قصة الثعلب في حقل العنب

في يوم من الأيام كان هناك ثعلب جائع يتجول في الغابة بحثاً عن الطعام وبينما كان يسير وصل إلى حقل عنب ورأى عناقيد العنب تتدلى من الكروم، وكانت تبدو لذيذة ومغرية وحاول الثعلب القفز للوصول إلى العنب لكنه لم يستطع وقفز مرة أخرى وأخرى، لكن العنب كان بعيداً جداً بدأ الثعلب يشعر بالإحباط، لكنه لم يستسلم وحاول عدة مرات بطرق مختلفة ولكنه في كل مرة كان يفشل في الوصول إلى العنب.

أخيراً وبعد محاولات عديدة جلس الثعلب متعباً وقال بصوت عالي إنه عنب حامض على أي حال وأنا لا أريده، ثم ابتعد عن الحقل وهو يشعر بالخيبة وتعلم الثعلب في ذلك اليوم أن التظاهر بعدم الرغبة في شيء صعب المنال لن يخفف من الشعور بالإحباط وأدرك أن المحاولة دون استسلام قد تكون الطريقة الوحيدة لتحقيق الأهداف، حتى وإن كانت تبدو بعيدة في البداية.

فى النهاية تعد القصص التي تمثلها الحكايات القديمة، مثل قصة الكلب الطماع والغراب العطشان والثعلب في حقل العنب، عبراً عن دروس حياتية قيمة وتذكرنا هذه القصص بأن الطمع واليأس قد يعرقلان عن تحقيق أهدافنا وأن الصبر والاجتهاد هما مفتاح النجاح، من خلال التفكير الهادئ والعمل الجاد نستطيع تحقيق الرضا والنجاح في حياتنا، ونتعلم أن نكون مثالاً يحتذى به للآخرين في مواجهة التحديات وتحقيق الأهداف بإرادة وإصرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى