رواتب الأمن السيبراني

رواتب الأمن السيبراني مع ارتفاع معدل النمو والاعتماد المتزايد على الأمن السيبراني، تزايدت حاجة السوق للمتخصصين في هذا المجال. وحالياً هناك نقص كبير في القوى العاملة في هذا المجال يقدر بأكثر من 3.5 مليون وظيفة، ومن خلال هذا المقال سترى زيادة في رواتب المتخصصين في هذا المجال. بالإضافة إلى العديد من المزايا الوظيفية الأخرى التي تسهم في جعلك تفكر جديا في بدء مسار مهني في مجال الأمن السيبراني.

رواتب الأمن السيبراني

لفهم توظيفات مجال الأمن السيبراني، يجب علينا أولاً التعرف على طبيعة هذا المجال. حيث يعتبر الأمن السيبراني أحد أهم وأضخم مجالات التكنولوجيا الحديثة. حيث يهدف إلى حماية الشبكات والأجهزة والمعلومات من مختلف أنواع التهديدات والهجمات الإلكترونية. ويمكن تلخيص أهداف مجال الأمن السيبراني بأنه يهدف إلى الحفاظ على السرية والانتفاعية والتوفيرية في البيانات التقنية. وهذه المفاهيم تعرف بنموذج CIA:

  • السرية Confidentiality.
  • السلامة أو النزاهة Integrity.
  • التوافر Availability.

بالنسبة لوظائف الأمن السيبراني، فإنها تعتبر واحدة من أفضل خيارات الوظائف في هذا الوقت بجانب وظائف علم البيانات. حيث وتزداد أهميتها في كل لحظة مع التقدم التقني المعاصر، ما شهدناه مؤخرًا مع ثورة الإنترنت من الأشياء. حيث ظهرت حاجة ماسة إلى وسيلة لحمايتها من الاختراق والهجمات الإلكترونية. ونتيجة لذلك ظهر فرع جديد من مجال الأمن السيبراني متخصص في تأمين أجهزة الإنترنت الأشياء وتواصلها. ويتوقع الخبراء ظهور فروع جديدة في مجال الأمن السيبراني بشكلٍ مستمر في ظل الثورة التكنولوجية التي نعيشها.

كما تتميز الوظائف في مجال الأمن السيبراني بتنوعها الكبير، حيث يوجد العديد من أنواع الوظائف التي تلبي احتياجات مختلفة للأفراد في هذا المجال. وهناك وظائف تتطلب شهادة جامعية وهناك وظائف لا تحتاج لذلك، وهذا التنوع موجود أيضا في متطلبات هذه الوظائف. مما يجعلها متاحة لشرائح واسعة من المجتمع، والآن سوف نقوم بشرح أهم وظائف الأمن السيبراني ومتوسط الروابط المتعلقة بكل وظيفة.

رواتب الأمن السيبراني
رواتب الأمن السيبراني

اقرأ أيضًا: الرد على دعوة لحضور اجتماع لتلبية الدعوة أو الاعتذار 

مهندس الأمن السيبراني Security Engineer

مهندسو الأمن هم الذين يقومون بتطبيق وصيانة ومراقبة بروتوكولات أمان الأجهزة والشبكات والمعلومات لضمان حمايتها من الهجمات الإلكترونية، ولكي تعمل كمهندس أمن سيبراني. عليك الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب أو الأمن السيبراني أو الرياضيات أو أي تخصص مشابه، ولتحقيق مركز أعلى كمهندس أمن عليك الحصول على الماجستير أو الدكتوراة في هذا المجال.

يقوم مهندس الأمن في الشركات والمؤسسات بتصميم تقنيات الحماية وتطبيقها، حيث يشمل عمله استخدام وتشغيل برامج مختلفة وإنشاء جدران حماية Firewalls. بالإضافة إلى تحديد المشاكل والثغرات ومعالجتها، وهناك حاجة كبيرة لمهندسي الأمن ورواتبهم مرتفعة جدًا. حيث يتراوح متوسط رواتبهم في الولايات المتحدة بين 96 ألف و137 ألف دولار سنويا.

محلل الأمن السيبراني Security Analyst

المحلل الأمني هو وظيفة مهمة في مجال الأمن السيبراني، حيث يقوم بإدارة البنية التحتية التقنية والشبكات الخاصة بالشركة لضمان أمانها وحمايتها. حيث تشمل مهام الوظيفة إدارة الوصول إلى الشبكات والأجهزة والبيانات، فضلا عن متابعة الجدران النارية وتحديث الشبكات بانتظام.

كما يتوجب على محلل الأمن أن يكون على دراية بالبرمجة وبعض لغات البرمجة، وأن يتمتع بمهارات تحليلية قوية. بالإضافة إلى القدرة على التنبؤ بأي هجوم أو خطر محتمل أو تأثير مستقبلي على الشبكات والأجهزة التي يقوم بحمايتها، وهذا يعتبر من الأمور الهامة للغاية. حيث يكسب محلل الأمن في المتوسط 93 ألف دولار سنويا، ويزيد راتبه مع تزايد سنوات خبرته والخلفية الأكاديمية الخاصة به.

مفتش الأمن الجنائي السيبراني Forensic Investigator

إنها وظيفة مثيرة في مجال الأمن السيبراني، حيث تشبه بشكل كبير دور المحقق الجنائي. حيث يقومون بتحليل واختبار وتتبع البيانات والأدلة الحاسوبية المتعلقة بالجرائم الإلكترونية، وعادة ما يعملون بالتعاون مع الجهات الحكومية مثل الشرطة والمخابرات. حيث يمكن أن يتطلب مجال الدراسة الأكاديمية الحصول على شهادات متعددة مثل CCE، وGIAC. وGCFA، وGCFE. وGNFA، وهي عادة ما تكون مهنة تتطلب الاستمرار في التعلم والتطور.

عادة ما يحتاج مفتش الأمن الجنائي إلى أن يكون لديه معرفة قوية بمجالات مثل الشبكات والتشفير وأنظمة التشغيل وتحليل البرمجيات الخبيثة، بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي والتحليل. كما يعتبر القطاع واعدا للغاية، حيث من المتوقع أن ينمو بنسبة 9% خلال السنوات السبع القادمة. ومن الممكن لمحلل الأمن الجنائي أن يحصل على دخل سنوي يتراوح بين 95 ألف و 153 ألف دولار، بالإضافة إلى أنه قد يحصل على 59 ألف دولار فقط عند بدء حياته المهنية.

اقرأ أيضًا: نماذج الرد التلقائي على رسائل الفيس بوك 

وفي الختام نكون قد ناقشنا إحدى هذه الفرص وهي فرص العمل في مجال أمن المعلومات الذي يشهد طلبا كبيرًا جدًا في سوق العمل والعمل الحر الآن، على آمل ألا يعتبر القراء العرب الشباب هذا المقال مجرد مصدر للمعلومات. بل يبذلون جهودا فعلية للبدء في تعلم هذا المجال الواعد واستغلال الفرص المتاحة فيه.