حقوق الطفل ويكيبيديا

حقوق الطفل ويكيبيديا جميع الأطفال يكونون بريئين ومليئين بالتفاؤل، ولذلك يتوجب علينا أن نعمل جاهدين لضمان تحقيق العدل لهم وضمان حصولهم على جميع حقوقهم المكفولة في القوانين. كما توضح ما يتوجب تقديمه للأطفال بشكل عام، حيث تضمن اتفاقية حقوق الطفل حقوق جميع الأطفال بغض النظر عن أي معايير مثل الجنس، الدين، اللغة أو الهوية، وتتضمن هذه الحقوق عدة نقاط سنذكرها لكم عبر السطور القادمة.

<yoastmark class=

حقوق الطفل ويكيبيديا

في سبيل حماية حقوق الأطفال ودعمهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية وتوسيع الفرص المتاحة لهم لتحقيق أقصى إمكانياتهم وقدراتهم، يتضمن الاتفاقية 54 مادة وبروتوكولان اختياريا، وإليكم المزيد من التفاصيل:

  • تشير هذه الاتفاقية بوضوح وبدون أي شك إلى الحقوق الأساسية للإنسان التي يجب أن يتمتع بها الأطفال في أي مكان ودون أي تمييز.
  • تتضمن هذه الحقوق حق الطفل في الحماية والتنمية والنمو إلى أقصى حد، وحقه في الحماية من التأثيرات الضارة وسوء المعاملة والاستغلال، وحقه في المشاركة الكاملة في الحياة العائلية والثقافية والاجتماعية.
  • كما تتمثل مبادئ الاتفاقية الأساسية الأربعة في عدم التفرقة بين الأفراد؛ تعاون الجميع لتحقيق مصلحة الطفل؛ وضمان حقه في الحياة والبقاء والنمو؛ وحقه في أن يحظى بالاحترام.  

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن حقوق الإنسان مع المراجع

التعريفات التاريخية لحقوق الطفل

هناك العديد من التعريفات التاريخية الخاصة بــ “حقوق الطفل” والتي لا يعرفها الكثير من الأشخاص، وهي كالتالي:

  • اعترف سير ويليام بلاكستون (1765-9) بوجود ثلاث واجبات أبوية تجاه الطفل: التربية والحماية والتعليم، في العصر الحديث يحق للطفل أن يحصل على هذه الحقوق من الآباء.
  • إعتمدت جمعية الأمم المتحدة إعلان جنيف لحقوق الطفل في عام 1924، والذي أعلن حق الأطفال في الحصول على احتياجاتهم الطبيعية للتنمية، وحق الأطفال الجائعين في التغذية، وحق الأطفال المرضى في تلقي الرعاية الصحية، وحق الأيتام في الحصول على مأوى، وحق الحماية من الاستغلال.
  • اقر اعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 في المادة الثانية والعشرين بأن الأمومة والطفولة بحاجة إلى “الحماية الخاصة والمساعدة” وبأن جميع الأطفال لهم الحق في الحماية الاجتماعية.
  • استوحت الجمعية العامة للأمم المتحدة من إعلان الأمم المتحدة لحقوق الطفل (1959) الذي أعلن عشرة مبادئ لحماية حقوق الطفل، بما في ذلك الاعتراف بعالمية الحقوق وحق الطفل في الحماية الخاصة والحق في الحماية من التمييز.
  • في الخمسين سنة الأخيرة زاد التوافق في تعريف حقوق الطفل واضحًا أكثر، وفي عام 1973، أشارت هيلاري كلينتون في مقالتها (كانت محامية آنذاك) إلى أن حقوق الأطفال تحتاج إلى تعريف، وبحسب بعض الباحثين، لا يزال مفهوم حقوق الأطفال غير محدد بشكل جيد، مع اقتراح واحد على الأقل بأنه لا يوجد تعريف مقبول أو نظرية معتمدة لحقوق الأطفال.

يتم تعريف قانون حقوق الطفل كالنقطة التي يتداخل فيها القانون مع حياة الطفل، يتضمن ذلك الحماية من الاعتداءات، واحترام الحقوق القانونية للأطفال الذين يشاركون في نظام العدالة الجنائية، والتمثيل المناسب، وخدمات إعادة التأهيل الفعالة، ورعاية وحماية الأطفال من قبل الدولة، وضمان التعليم لجميع الأطفال بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الهوية الجنسية أو الأصل القومي أو الدين أو الإعاقة أو اللون أو العرق أو الخصائص الأخرى والرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا: أهداف اليوم العالمي لحقوق الإنسان

مضمون حقوق الطفل

تضع مصلحة الطفل في المقام الأول وتعتبرها أولوية قصوى في جميع الظروف بغض النظر عن مصالح الآخرين، بهدف تمكينه من الاستمتاع بطفولة سعيدة وحياة مرفهة، ويجب حمايته من جميع الجوانب ومنحه حقوق تؤمن له حياة سعيدة، تخدم مصلحته ومصلحة المجتمع، وهذه الحقوق تتضمن:

  • أولاً: يجب أن يتمتع الطفل بجميع الحقوق المشددة في هذا البيان، ولكل طفل بلا استثناء الحق في أن يتحلى بهذه الحقوق بدون أن يتعرض لأي تمييز بناء على الجنس أو الدين أو اللون أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو النسب أو أي حالة أخرى قد تكون له أو لأسرته.
  • ثانيا: يجب أن يتمتع الأطفال بحماية خاصة، وأن يتمنحوا الفرص والتسهيلات الضرورية لنموهم الجسمي والعقلي والخلقي والروحي والاجتماعي، حيث يحدث هذا النمو بشكل طبيعي وسليم في جو يسوده الحرية والكرامة.
  • ثالثا: حق الطفل في الاسم والجنسية والهوية هو أهمية كبيرة، حيث يجب عليه أن يُسجل في سجل الحالة المدنية باسمه الخاص وأنسابه حتى يتمكن من الاستفادة من حقوق عديدة مثل التطعيم والتعليم والحصول على جميع الوثائق اللازمة مثل البطاقة الوطنية، وذلك لضمان حمايته القانونية وتحقيقه لمواطنته الكاملة التي تمنحه الحق في الانتخاب والعمل وما إلى ذلك.
  • رابعا: يجب أن يتمتع الطفل بفوائد الضمان الاجتماعي وأن يكون مؤهلاً للنمو الصحي الجيد، بهدف تحقيق ذلك يجب أن يتم توفير العناية والحماية اللازمتين له ولأمه قبل الولادة وبعدها، للطفل الحق في الحصول على كمية كافية من الطعام والسكن واللعب والخدمات الطبية.
  • خامسا: يجب أن تُقدم الطفل المعاق الجسدي أو العقلي أو الاجتماعي المُقصَّى برعاية وتربية ورعاية خاصة تُلبِّي احتياجاته الخاصة.

في موضوع حقوق الطفل ويكيبيديا قدمنا عرضاً تفصيلياً حيث عرضنا بعض محتويات وثيقة حقوق الطفل، كما أظهرنا كيف أن هذه الوثيقة، إذا تم تنفيذها بدقة فإنها ستؤدي إلى تحقيق جيل عادل سيساهم في تطور البلاد وسيشارك في رحلة العلم والتقدم التي تشهدها يومياً، فالأطفال هم نعمة يجب المحافظة عليها.