من المعروف أن لكل شخص حقوق ملكية في الابتكارات والإبداعات التي يقدمها، مثل الاختراعات العلمية أو الإبداع الفني والاختراعات التقنية التي لا يكون لأحد حق فيها إلا الشخص الذي ابتكرها، ويمكن تعريفها بالكثير من التعريفات، نوضح لكم في هذا المقال عن تعريف حقوق الملكية الفكرية وأهميتها.

تعريف الملكية الفكرية

الملكية الفكرية هي مصطلح عام يتعلق بنسب حقوق الملكية لأصحابها ومالكيها أو مبتكرين الاختراعات، وهي التي تسمح لهم باحتكار استخدامها لمدة محدودة.

تعتبر حقوق الملكية الفكرية هي حقوق تحفظ الابتكارات العلمية والطبية والصناعية، وأي عمل ينتجه الإنسان يعود بالنفع على الأمة.

أقرأ أيضًا: خصائص الملكية الفكرية

أقسام الملكية الفكرية

تنقسم الملكية الفكرية إلى عدت أنواع ومن هذه الأنواع حقوق النشر ومن المعروف عنها أنها مجموعة من الحقوق التي تصدر بشكل تلقائي لمؤلف العمل الأصلي، مثل الأعمال الأدبية أو الأغاني أو الأفلام، ويأتي تحت هذا الحق هو حرية المنتج الأصلي للعمل في إنتاج المزيد من الأعمال المشتقة منه.

براءة الاختراع وه تكون من وكالة حكومية تعطي مجموعة من الحقوق الخاصة بهذا الاختراع ومنها التصاميم والمعالجة والتحسينات والاختراعات الفيزيائية، وتعطي لشركات التكنولوجيا بهدف حماية التصاميم الخاصة بها.

من الشروط التي تمنح المخترع براءة الاختراع هي أن يكون الاختراع مادة قابلة للتسجيل، وأن يعود بالنفع ويكون اختراع حديث وغير مكرر من قبل ويكون قابل للتنفيذ.

العلامة التجارية ومن المعروف عنها أنها دلالة مميزة لتحديد المنتج أو السلعة أو الخدمات المقدمة من قبل الشركات أو الأفراد، وهي تشمل العديد من الرموز والشعارات والصور والتصميم، يسمح لمالك العلامة التجارية اللجوء إلى القضاء عند استخدام علامته التجارية بطريقة غير رسمية.

أقرأ أيضًا: أهمية حقوق الملكية الفكرية

فوائد حقوق الملكية الفكرية

يعتبر من فوائد الملكية الفكرية أنها تساعد في حماية الإبداعات والابتكارات، وأن حماية هذه الأفكار يعود بالنفع ويزيد من نسبة الابتكارات واختراعات الأفراد والشركات، وهذا الأمر الذي يدفعهم على البحث والتطوير.

كما تحمى حقوق الملكية الفكرية المنتج عن المنافسين، وتوفر لك مصدر دخل من خلال السماح ببيع هذا المنتج وترخيص استخدامها، ويمكن استخدامه كضمان للحصول على تمويل.

تمتلك الملكية الفكرية القدرة على معالجة الكثير من القضايا منها الصحة العالمية مثل الابتكار في التكنولوجيا الطبية وتلبية الاحتياجات الصحية الأكثر احتياجًا في العالم.

أقرأ أيضًا: كيفية استخراج السجل التجاري وطباعته pdf

بهذا نكون قد تعرفنا على الملكية الفكرية التي تساعد في حماية الكثير من الابتكارات والمشروعات والأعمال التي ينتجها الفرد، كما أنها تساعد في تطوير الكثير من المجالات المختلفة.