يطلب من طلاب الصف السادس في المدارس إعداد أبحاث متعددة تتناول موضوعات متنوعة، ومن أبرز هذه الموضوعات التي قد يُطلب منهم تقديمها هو تعبير عن دولة فلسطين، ويسعى العديدون لمعرفة المزيد عن فلسطين واستلهام الأفكار لكتابة عن القضية الفلسطينية بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المفيدة للبحث المدرسي المطلوب، وفي هذا المقال نقدم لكم تعبيرًا شاملاً عن القضية الفلسطينية، مخصصًا لطلاب الصف السادس، بهدف تمكينهم من فهم تاريخ فلسطين وتعزيز معرفتهم بمدينة القدس كذلك.

موضوع تعبير عن فلسطين والقدس

تعد القضية الفلسطينية القضية الأولى في تاريخ العالم العربي بأسره، إذ تلهب مشاعر جميع العرب من أجل هذه المسألة ويرجع ذلك إلى أنها ليست وليدة العصر الحالي بل هي نتاج سنوات طويلة من التاريخ المليء بالصراعات المتعددة والاضطرابات المستمرة التي حدثت في دولة فلسطين على يد العديد من المستعمرين الذين اعتبروها وطنًا لهم دون أي حق مشروع.

كما وجد العديد من المستعمرين في الأراضي الفلسطينية بيئة مناسبة لإقامة حياة ودولة لهم نظرًا للموقع الاستراتيجي المميز لدولة فلسطين بالإضافة إلى أنها كانت موطنًا للرسالات ومهد الحضارات، فقد شهدت أرضها تعاقب العديد من الحضارات عليها بفعل كثرة المستعمرين وسكنها البيزنطيون والرومان والعثمانيون والصليبيون والمماليك وغيرهم من الشعوب، ومن خلال هذا البحث نقدم للصف السادس تعبيرًا عن فلسطين.

تعبير عن فلسطين للصف السادس
تعبير عن فلسطين للصف السادس

اقرأ أيضًا: عبارات تضامن مع اطفال فلسطين مؤثرة!!

موضوع عن فلسطين مؤثر

وفي إطار الحديث عن موضوع تعبير حول فلسطين تتمتع فلسطين بمكانة فريدة ومميزة بين دول العالم في مختلف المجالات والأنشطة، ومن بينها ما هو على الجانب التالي:

  • تحظى دولة فلسطين بموقع مميز في وسط العالم حيث تربط بين قارتي آسيا وأفريقيا مما يجعلها ملتقى للعديد من الشعوب كما يتميز مناخها بالتنوع والتفرد وتمر بها المياه من البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن بينما تتنوع أراضيها بتضاريس فريدة ومختلفة.
  • تعتبر فلسطين موطنًا للديانات السماوية وخاصة المسيحية واليهودية حيث ولد السيد المسيح وانتشرت الديانة المسيحية منها إلى العالم بأسره كما تحتضن فلسطين العديد من الآثار والمخطوطات اليهودية التي وجدت في مدينة أريحا وهي واحدة من أقدم المدن في العالم بالإضافة إلى ذلك شهدت فلسطين رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تتميز فلسطين بمكانتها السياحية بفضل الأهمية الكبيرة للمعالم والأثار الدينية الموجودة فيها، إذ تضم كنيسة المهد وكنيسة القيامة بجانب ذلك المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخر والمعبد اليهودي بالإضافة إلى معالم أثرية أخرى هامة علاوةً على ذلك تفتخر فلسطين بجبالها ذات الطبيعة الخلابة والساحرة مما يجعلها وجهة جذب للسياح من مختلف الأديان.

تعبير عن قضية فلسطين قصير

العرب والمسلمون في كل بقاع العالم يجتمعون على دعم القضية الفلسطينية ويؤيدون حق الشعب الفلسطيني في أرضه وينطبق هذا الحق على كل فلسطيني سواء كان رجلًا أو امرأة، طفلًا أو شيوخ، وتعد فلسطين مهد الديانات وتتمتع بمكانة مرموقة وتاريخ عريق لتكون القلب النابض للوطن العربي، فهي تحتضن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بالإضافة إلى قبة الصخرة وبيت المقدس وأيضًا في فلسطين توجد كنيسة المهد التي ولد فيها النبي عيسى بن مريم -عليه السلام- وتعد فلسطين موطنًا للديانة الإبراهيمية ومهد الحضارة الكنعانية حيث نزل فيها العديد من الرسل، وكان المسجد الأقصى في القدس هو أول قبلة للمسلمين، وهو ثالث الحرمين الشريفين قبل أن تحول القبلة إلى الكعبة المشرفة، ومن أبرز ما يعرف عنها ما يلي:

  • تمتلك فلسطين أبرز كنيسة في تاريخ الديانة المسيحية وهي كنيسة القيامة.
  • يوجد في فلسطين المحتلة جبل يعتبر مقدسًا للديانة اليهودية.
  • القضية الفلسطينية هي في وجدان كل عربي ومسلم حول العالم والدفاع عنها فخر وشرف ستظل فلسطين حرة وشامخة ولن تنكسر أبدًا وستحقق النصر على العدو الصهيوني عاجلًا أم آجلاً.
  • تعد فلسطين أرض الشهداء حيث قدم الشعب الفلسطيني العديد من الشهداء دفاعًا عن قضيته وعن نصرة فلسطين وحريته.
  • قضية فلسطين هي قضية الأحرار النبلاء إنها قضية شرف الأمة بكاملها، قضية وطن وعزة، إنها صراع دائم بين فلسطين والكيان المحتل واستمرت هذه القضية لمئة عام.
  • وجدت في مدينة «أريحا» أقدم مدينة في فلسطين حوالي 21 حضارة على مدى يزيد عن 8000 عام.

تعبير عن فلسطين المحتلة

فلسطين بلد زاخر بالخيرات والعطاء رغم الظروف الصعبة التي مرت بها أراضيه، إذ يتمتع تراب فلسطين بخصوبة عالية مما جعل التنوع الزراعي سمة مميزة لها، تنمو في فلسطين أنواع متعددة من المحاصيل الزراعية بدءًا من الأشجار وصولًا إلى النباتات المختلفة، لذلك أصبحت مشهورة بتفاحها وبرتقال يافا وخضروات الأغوار وغيرها من الأصناف الزراعية ذات الجودة العالية خاصةً وأن فلسطين تقع في منطقة ذات مناخ مناسب جدًا للزراعة.

توجد في هذه المنطقة العديد من الينابيع الطبيعة والأشجار القديمة والسهول الخضراء الواسعة بالإضافة إلى الجبال المزروعة بمختلف أنواع الأشجار ورغم صغر مساحتها نسبيًا إلا أن تنوع المناخ فيها سمح بتنوع المحاصيل وجودتها العالية بشكل ملحوظ.

تعرف فلسطين بأنها أرض مليئة بالخيرات التي أسهمت في نشوء العديد من الأطعمة الشهيرة بفضل توفر محاصيلها الزراعية، فالزيتون فيها يعد من أفضل أنواع الزيتون وهذا ما يجعل زيتها مشهودًا له في كافة أرجاء العالم كذلك تشتهر فلسطين بالزعتر والسماق ومجموعة متنوعة من الفواكه وخصوصًا الحمضيات.

يشتهر الفلسطينيون بمهارتهم في تصنيع المواد الغذائية المختلفة حيث يتميزون بتحضير الزيتون المكبوس والمخللات وأصناف الطهي التقليدية مثل المسخن والمفتول والمقلوبة بالإضافة إلى ذلك ينتجون الزعتر والسماق المطحون والمخبوزات بأشكالها المتعددة كما أن الفلسطينيين معروفون بصنع الحلويات التقليدية التي ورثوها عن أسلافهم مما جعلهم مشهورين بها عالميًا.

اقرأ أيضًا: شعر عن فلسطين والقدس

تعبير عن الشعب الفلسطيني

يتفق جميع العرب على حب فلسطين ويعتبرونها قضيتهم الأولى التي تدافع الشعوب عنها خاصةً أن فلسطين تحت الاحتلال ورغم ذلك تحافظ فلسطين على هويتها العربية والإسلامية بقدر المستطاع مهما حاول الجميع طمس هذه الهوية، إن فلسطين تجمع العرب على حبها ويفتخرون دائمًا بالانتصارات التي يحققها أبطالها ويعتزون بصمود أهلها الذين يضحون بأرواحهم للدفاع عن أرض فلسطين ومقدساتها.

ولا يهتمون بحياتهم بقدر ما يحرصون على بقاء فلسطين محافظة على كيانها ووجودها وهويتها الأصلية ويحتفظون بأمل النصر الكامل وتحريرها لذلك تتمتع فلسطين بمكانة خاصة بين جميع الدول العربية، حيث تجمع القلوب على حبها والدعاء لها في كل وقت.

فلسطين بهويتها العربية ومكانتها المقدسة تعتبر بوصلة لكل عربي حر وشريف حتى أن الشعوب العربية تردد دائمًا أن بوصلة لا تشير إلى القدس هي بوصلة مشبوهة، فالقضية الأولى في ذهن كل عربي هي قضية فلسطين ويتمنى جميع العرب والمسلمين أن يفرحوا بنصرها في يوم قريب.

على الرغم من جميع الظروف والأحوال تظل فلسطين غير قابلة للانحناء بل يظل رأسها شامخًا دائمًا تدافع عن شرف الأمة وتزرع في العقول والقلوب فخرًا واعتزازًا وكرامة، إنها البلد الذي يتبنى قضيته كل إنسان شريف في العالم والبلد الذي تفرح القلوب بالقرب منه ويتمنى كل عربي ومسلم أن يزوره ليشهد خيره ويستلهم من صمود أهله.

تعبير عن فلسطين للصف السادس
تعبير عن فلسطين للصف السادس

اقرأ أيضًا: تعبير عن الطفل الفلسطيني

موضوع تعبير عن فلسطين للاطفال

النكبة تعتبر مصطلحًا فلسطينيًا يعبر عن جميع جوانب الحزن والألم وتذكر الفلسطينيين بالمأساة الإنسانية الكبيرة التي يمرون بها بعد تهجيرهم من منازلهم وتدميرها، يعيش الشعب الفلسطيني حياة خارج وطنهم بعد أن أجبرهم الاحتلال الصهيوني على ذلك باتباع أسلوب الإزاحة القسرية في عام 1948 ميلاديًا حيث عانى الناس من كل أنواع الألم والظلم والخيانة وسط صمت عربي مطبق.

يحيي الشعب الفلسطيني الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة والمآسي الإنسانية والتهجير التي عانى منها وذلك في يوم يوافق الخامس عشر من مايو من كل سنة، حيث يتم الاتفاق على الاحتفال بهذا اليوم بعد ذكرى استقلال دولة فلسطين، وعن طريق التعرف على تعبير عن فلسطين ستزال هذه البلاد العريقة محفورة في قلوب كل العرب، تصغر الكلمات أمام قوة شعبها ويبقى الوصف دائمًا دون المستوى إلا أن القلب هو الوحيد القادر على استيعابها.

وهكذا نكون قد أنهينا تقديم موضوع تعبير عن فلسطين للصف السادس والذي تضمن العديد من المعلومات حول استعمار الدولة وتدميرها من قبل الإسرائيليين وكيفية استهدافهم للشعب الفلسطيني بأكمله، نأمل أن نكون قد وفقنا في تلبية توقعاتكم.