تعبير عن الأم للصف السابع

بعض الطلاب يرغبون في البحث عن تعبير عن الأم للصف السابع؛ للاستعانة به في كتابة وصياغة موضوعات التعبير المتعلقة بالأم والأمومة التي يطلبها منهما المعلمون والمعلمات، ومن خلال المقالة التالية سيتم عرض موضوع تعبير كتابي عن الأم يتضمن فضلها على الأبناء في مراحل حياتهما المختلفة، ودورها في بناء مجتمع سليم مثالي.

مقدمة موضوع التعبير

الأم هي حجر الأساس لتكوين أسرة، وهي مصدر الحب غير المشروط، والحنان والعطاء، والتضحية، وهي التي تضحي براحتها وسعادتها من أجل أبنائها دون مقابل، وهي المعلم الأول في حياة أطفالها، وجميع الأديان أوصت بتقدير الأم وبرها.

فضل الأم على أبنائها

لا يمكن الحديث عن فضل الأم على أبنائها من خلال عدة عبارات فالأمر يحتاج إلى سنين، فهي من تنشأ أجيال تعمر المجتمع، وهي من تعرضت للعديد من الآلام والصعوبات خلال فترة الحمل والولادة، وبعد ذلك عانت أثناء الإرضاع والعناية واحتضنت الأطفال في صغرهم حتى أصبحوا شباب معتدين على أنفسهم.

كما أن الأم تعاني مع أولادها في التربية والتعليم، وتلبية احتياجاتهم، وتوفير حياة كريمة وهانئة لهم سواء كانوا  صغار أو كبار.

وقد أعطى الدين حق الأولوية في البر والإحسان، والطاعة إلى الأم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ إنَ اللهَ يُوصيكم بأمَّهاتِكم ، ثمَّ يُوصيكم بآبائِكم ، ثمَّ بالأقربِ فالأقربِ” (أخرجه ابن ماجه).

أقرأ أيضًا: كلام عن الأم المثالية

أهمية دور الأم في المجتمع  

الأم لها دور كبير في المجتمع فهي بمثابة عمود المجتمع وحصن الأمان، وهي من تربي النشء الذي يحمل مسؤولية البلاد على كتفه، ويتولى العديد من المناصب القيادية في المجتمع.

كما أنها تغرس في نفوس أبنائها القيم والأخلاق الحميدة، فهي من تصنع البنية التحتية للمجتمع؛ ولذلك هي الضمان الوحيد لخلق مجتمع سوي ومستقر من خلال تربيتها القويمة والسليمة.

أقرأ أيضًا: كلمات عن تضحية الأم

واجب الأبناء تجاه الأم

مهما فعل الأبناء لا يمكنهم أن يوفوا حق الأم، لكن عليهم أن يعاملوها معاملة تليق بمكانتها، وأن يطيعوها ويحسنوا إليها، ولا يعصون لها أمرًا إلا إذا كان فيه معصية لله تعالى، وإدخال السعادة على قلب الأم، وتخصيص وقت لقضائه معها من أجمل صور البر، وإظهار التقدير والحب.

أقرأ أيضًا:  كلمات تشعر الحبيب بالأمان

خاتمة موضوع التعبير

ختامًا.. على كل إنسان أن يحافظ على ود وبر أمه فهي الكنز المقدس والجوهرة التي تضيء دربه، ومصدر العطاء والحنان، ونعمة الله العظيمة.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم تقديم موضوع تعبير عن الأم للصف السابع، يتضمن المقدمة والخاتمة، وقد تم من خلاله التطرق إلى أهمية دور الأم في المجتمع.