تجربتي مع زواج المسيار وأسباب إنتشاره

 تجربة زواج المسيار، هي واحدة من تلك التجارب التي قد تكون فريدة وملهمة في نفس الوقت. رحلتي مع زواج المسيار، كيف تشكلت الفكرة في ذهني. وكيف كانت الخبرات التي عشتها خلال هذا الرحيق الزوجي الفريد. 

تجربتي مع زواج المسيار

كنت في مقتبل الشباب، عاشت ذكريات الانتظار المطول لربما يأتي الارتباط. لكن مع مرور الوقت، تصاعدت المضايقات من حولي حتى وصلت لدرجة إطلاق لفظ “عانس” علي. لم تكن تلك التحديات تأتي فقط من الخارج، بل أيضاً من داخل دائرة صديقاتي. اللاتي قطعن علاقتهن بي خوفا على أسرهن، كنت أعمل حينها. وفي إحدى الأيام التقيت برجل، زميل لي في العمل. كان متزوجا ولديه اثنين من الأبناء، شاركني قصته الكبيرة مع زوجته. وأقنعني بفكرة الزواج المسيار، قررنا الارتباط. وأخبرني أن الزواج سيكون لفترة قصيرة، في الشهر الأول من الزواج. كانت السعادة تسكن حياتنا، لكن حين علمت بحملي. توقعت فرحا ولكنه غضب، مصري على إجهاض الطفل. وإلا فإنه سيتركني، رفضت ودفعت الثمن الثقيل. فطفلي يكمل رحلته بدون أب.

تجربتي مع زواج المسيار
تجربتي مع زواج المسيار

اقرأ أيضًا: اقتراح اسماء ورش سيارات جديدة

ما هو زواج المسيار

تعد الشهرة بين الناس والحفاظ على حقوق المرأة أمور أساسية في زواج المسيار، يتميز زواج المسيار بأنه يحدث بين زوجين ينتميان إلى بلدين مختلفين. وقد يتم بشكل علني أو سري، حيث تشير كلمة “مسيار” إلى التحرك أو السير. وقد يتم الزواج بهذه الطريقة في بعض الأحيان، يتم العقد في زواج المسيار بشكل شرعي بين المرأة والرجل. ويشمل جميع شروط الزواج الشرعي، ومع ذلك. يختلف فيما يتعلق بتنازل المرأة عن بعض حقوقها، مثل المسكن والنفقة. وتتفق على هذه الشروط قبل إجراء العقد وبموافقة الزوجة، في الفترة الأخيرة. أظهرت الدراسات أن بعض النساء يقبلن على زواج المسيار بسبب قلة الخيارات المتاحة لهن، ويعتبرنه احيانا الخيار الأقل سواءً في وجه نظرهن. يعاني العديد منهن من الضغط الاجتماعي الذي يفرض عليهن النظرة السلبية تجاه المرأة اللواتي تجاوزن سن الزواج أو هن مطلقات أو أرامل، مما يضطر بعضهن إلى القبول بظروف زواج المسيار وشروطه.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة   

في المملكة العربية السعودية، وبناء على التشريعات السارية. يعتبر زواج المسيار صحيحًا ولكن يفضل تسجيله في المحكمة لضمان حقوق الزوجة وتوثيق العقد، يؤكد النظام القانوني أن زواج المسيار لا يعتبر باطلاً إذا لم يتم تسجيله. ولكن تسجيله يسهم في حماية حقوق الطرفين، للحفاظ على حقوق الزوجة وتوضيح وضعها الاجتماعي. يتعين على المرأة تسجيل حالتها الاجتماعية في بطاقتها الهوية، يعمل تسجيل الزواج في المحكمة على توثيق العقد وتحديد عدد الزيجات للزوج. مما يمنع التعدد بأكثر من أربع زيجات، وهو الحد الذي شرعه الله في الدين، بشكل عام. ينصح بتسجيل زواج المسيار في المحكمة لتوفير إطار قانوني واضح يحمي حقوق الزوجة ويضمن التزام الأطراف بالشروط المتفق عليها في العقد.

أسباب زواج المسيار

تلك هي بعض الأسباب التي تسهم في زيادة انتشار ظاهرة زواج المسيار وزيادتها مع مرور الوقت.

  • زيادة العنوسة وتكلفة الزواج:اتجاه الشباب إلى عدم الزواج بسبب غلاء المهور والتكاليف العالية للزواج، مما يجعل النساء يلجأن إلى زواج المسيار.
  • زيادة حالات الطلاق:كثرة حالات الطلاق تجعل النساء يلجأن لتكون زوجة ثانية أو ثالثة والتنازل عن بعض أو كل حقوقهن.
  • الحاجة إلى البقاء في بيوت العائلة:بعض النساء يحتاجن للبقاء في بيوت أهلهن لتكون الراعية الوحيدة لأسرهن، سواء كان ذلك لدعم أسرتها أو لأسباب أخرى.
  • الإعاقة وصعوبة التنقل:وجود إعاقة تجعل بعض النساء يترددن في تحميل الزوج أعباء لا يطيقونها، مما يجعل زواج المسيار خيارا للحفاظ على التواصل دون تكليف.
  • وجود أولاد من زواج سابق:تعجز بعض النساء عن نقل أولادهن إلى بيت الزوج الجديد، مما يجعلهن يلجأن إلى زواج المسيار.

احتياج الرجل للتنوع والمتعة

  • رغبة بعض الرجال في إشباع احتياجاتهم من الزواج، سواء كانت احتياجات للتنوع أو المتعة المباحة دون التأثير على بيتهم الأصلي.
  • الصعوبات في إخبار الزوجة الأولى:بعض الرجال يجدون صعوبة في إخبار زوجاتهم الأوليات بالزواج من أخريات، مما يجعلهم يتجهون إلى الزواج في السر.
  • السفر للبحث عن الرزق:رحيل الرجال للعمل في بلدان أخرى يجعلهم يلجأون إلى الزواج المؤقت للحفاظ على أنفسهم وتجنب الوحدة.
  • الضغط الاجتماعي:تأثير الضغط الاجتماعي والنظرة السلبية تجاه النساء اللاتي تجاوزن سن الزواج أو هن مطلقات أو أرامل يدفع بعضهن للقبول بزواج المسيار.
  • توفر خيارات محدودة:بسبب تقييدات المجتمع أو عدم وجود خيارات أخرى، يختار بعض النساء زواج المسيار كبديل لتحقيق رغباتهن الزوجية.

اقرأ أيضًا:خطوة بخطوة | طريقة الاشتراك في خدمة البريد الصوتي سلام موبايل وخطوات الإلغاء

في ختام رحلة تجربتي مع زواج المسيار، يتجلى واقع هذه التجربة كأحداث معقدة تتشابك فيها خيوط الحياة والقرارات. إن زواج المسيار، والخيارات التي يفتحها. يظهر كواقع يستجيب لظروف متنوعة واحتياجات شخصية، في هذه الرحلة. استكشفنا دوافع النساء والرجال لاختيار هذا النوع من الزواج، سواء كان ذلك نتيجة للظروف الاقتصادية. أو بسبب الضغوط الاجتماعية، أو حتى رغبة في التنوع الحياتي.