بحث عن الحرب العالمية الاولى وأسبابها

بحث عن الحرب العالمية الاولى الحرب بدأت كأول نزاع دولي هائل في القرن العشرين، وقد تركت صدماته أثرا عميقا على سلوكيات القادة والمواطنين العاديين، مما أسفر عن تشكيل مواقف جديدة وتحركات مختلفة خلال الهولوكوست، وتردد صدى هذا الصراع وتأثيراته المثيرة للانقسام على مدى العقود اللاحقة.

بحث عن الحرب العالمية الاولى 

اندلعت الحرب العالمية الأولى بين دول أوروبية، بدءا من 28 يوليو 1914، واستمرت لأربع سنوات حتى 11 نوفمبر 1918، شهدت الحرب خسائر هائلة بلغت حوالي تسعة ملايين مقاتل، واشتهرت بلقب الحرب العالمية نظرا لمشاركة عدد كبير من الدول فيها، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية تم تسميتها بالحرب العالمية الأولى.

بحث عن الحرب العالمية الاولى
بحث عن الحرب العالمية الاولى

قرأ أيضًا: بحث عن الغلاف الجوي للأرض ومكوناته

الدول المشاركة في الحرب

حدث الصراع بين مجموعتين من الدول؛ المجموعة الوسطى التي تضمنت الإمبراطورية الألمانية، والدولة العثمانية، والإمبراطورية النمساوية، وبلغاريا، مواجهة لقوى التحالف التي ضمت مملكة بريطانيا العظمى، وروسيا، وفرنسا، وإيرلندا، والمعروفة أيضاً بدول الحلفاء، ولاحقا، انضمت اليابان وإيطاليا لصفوف الحلفاء.

أسباب قيام الحرب

السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرب العالمية الأولى كان:

  • توسع الدول الاستعماري، لكن الشرارة التي أشعلت النيران كانت الأزمة الدبلوماسية بين الإمبراطورية النمساوية وصربيا، بعد اغتيال الولي النمساوي وزوجته في يونيو 1914. 
  • هذه الأزمة أشعلت سلسلة من التحالفات الدولية، وانطلقت حملات عسكرية متبادلة بين الإمبراطورية الروسية وألمانيا وفرنسا، مما أدى في النهاية إلى حروب الاستنزاف والخنادق. 
  • رغم تكبيد روسيا خسائر كبيرة، إلا أن القتال توقف بسبب التحول إلى جبهة القتال النمساوية، وبعد ذلك انضمت الدولة العثمانية وبلغاريا وإيطاليا ورومانيا إلى الصراع.

نتائج الحرب العالمية الاولى 

انتهت أوقات الحرب العالمية الاولى في الدول الأوربية بعد الوصول للنتائج الآتية:

  • انتهت الحرب بفشل ألمانيا وحلفائها في معركة المارن الثانية عام 1918م، واعتبرت رسمياً نهاية الصراع بعد استسلام ألمانيا. 
  • شهدت الحرب خسائر بشرية هائلة بلغت حوالي تسعة ملايين قتيل، بالإضافة إلى جرحى ومعاقين بأعداد كبيرة. 
  • تسببت الحرب في دمار كبير للمحاصيل والمدن والمنشآت، بالإضافة إلى تدمير شبكات السكك الحديدية في المناطق المتضررة. 
  • أدت الحرب أيضا إلى تفكك الدولة العثمانية وفق معاهدة 1920م، وتغييرات في الحدود الإقليمية حيث اتسعت مساحة بعض الدول مثل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وإيطاليا، بينما تقلصت مساحة دول مثل النمسا وألمانيا وبلغاريا. 
  • تأسست منظمات دولية جديدة مثل عصبة الأمم التي تم تأسيسها عام 1919م، ووقعت عدة دول عربية تحت الانتداب بموجب اتفاقية سايكس بيكو التي وافق عليها الفائزون في الحرب.

الأسباب غير المباشرة

حدثت العديد من الأزمات الدولية نتيجة التنافس بين الدول على السيطرة على مناطق أخرى، من بين هذه الأزمات كانت

  • أزمة مراكش بين فرنسا وألمانيا، والأزمة التي نشأت عن سيطرة ألمانيا على اللورين والإلزاس في فرنسا، بالإضافة إلى أزمة البلقان بعدما جعلت النمسا البوسنة والهرسك تحت سيطرتها. 
  • شهدت الفترة أيضًا ما يعرف بـ سباق التسلح حيث تسابقت الدول الأوروبية لتحصل على أكبر قدر ممكن من السلاح. 
  • كما تنافست الدول اقتصاديًا بعد الثورة الصناعية في البحث عن أسواق لمنتجاتها. 
  • شهدت هذه الفترة تشكيل تحالفات بين الدول لتعزيز القوة والمصالح المشتركة، مثل التحالف بين عصبة الأباطرة وتحالف الوفاق الثلاثي، مما زاد من التوتر في العلاقات بين الدول الأوروبية.

خسائر الحرب العالمية الأولى 

هناك العديد من الخسائر التي لابد من معرفتها الناتجة عن الحرب العالمية الاولى ومنها:

  • تجاوز العدد الإجمالي للإصابات والوفيات في الحرب العالمية الأولى أكثر من 37 مليون نسمة، مع 16 مليون حالة وفاة و20 مليون إصابة، مما يجعلها واحدة من أكثر النزاعات دموية في تاريخ البشرية بعد الحرب العالمية الثانية. 
  • يشمل العدد الإجمالي للوفيات حوالي 10 ملايين عسكري وحوالي 7 ملايين مدني، حيث فقدت قوى الحلفاء حوالي 6 ملايين جندي بينما فقدت قوى المحور 4 ملايين جندي. 
  • توفي مليونان على الأقل بسبب الأمراض وتم اعتبار 6 ملايين في عداد المفقودين، معظمهم كانوا ضحايا للمعارك.

اقرأ أيضًا: بحث عن الاعداد المركبة والاستخدامات العملية لها

انتهى المقال الذي احتوى على جميع المعلومات العامة التي تخص الحرب العالمية الأولى التي سميت بهذا الاسم نتيجة وجود حرب أخرى أتت بعدها لذا تم تحديد الاولى والثانية بناء عن الترتيب، كما عرضنا جميع المعلومات الخاصة بعدد القتلى والجرحى.