بحث عن التدخين أصنافه ودوافعه

سوف نتحدث اليوم موضوع بحث عن التدخين أمر هام للغابة وهو مصطلح يعني استنشاق الأبخرة التي تنتج عن حرق المواد النباتية، يعد من الظواهر الشائعة، وتشمل المواد النباتية المستخدمة في التدخين عادة الماريغوانا، والحشيش، والتبغ، الذي يستخدم على نطاق واسع في لفائف السجائر أو الغليون، يتضمن التبغ مادة النيكوتين التي تتسبب في تأثيرات نفسية محفزة ومهدئة، مما يؤدي إلى الإدمان عليها بالتدخين المستمر لفترة طويلة.

التدخين

يعتبر التدخين عادة ضارة للصحة، حيث إنه يتسبب في العديد من المشاكل الصحية والأمراض، ومن أبرز تلك الآثار السلبية:

  • أمراض الجهاز التنفسي: يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان والتهاب الشعب الهوائية المزمن والإنفلونزا والربو والانسداد الرئوي المزمن.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية: يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين.
  • التأثير السلبي على الجلد: يمكن أن يسبب التدخين تلفا للبشرة وظهور التجاعيد وتغير لون البشرة وتساقط الشعر.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة: يتسبب التدخين في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري وأمراض الكلى والتصلب المتعدد وأمراض المفاصل.
  • الإدمان: يحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان البدني والنفسي، مما يجعل من الصعب على الأشخاص التوقف عن التدخين.

بالنظر إلى هذه الاثار السلبية، ينصح بالامتناع عن التدخين والبحث عن وسائل للإقلاع عن هذه العادة الضارة.

بحث عن التدخين
بحث عن التدخين

أصناف التدخين

التدخين ليس مقتصرا فقط على لفائف السجائر، بل يشمل أيضا أشكالا أخرى من التبغ ومنتجات التبخير، وفيما يلي بعض أصناف التدخين الأخرى:

  • الشيشة: وهي عبارة عن جهاز يستخدم لتدخين التبغ أو النرجيلة بتبريد الدخان عن طريق مروره عبر ماء مثل الشماعات أو الأنابيب المائية، يعتقد أن استخدام الشيشة يزيد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب.
  • التبغ غير المدخن: وهو التبغ الذي يتم استخدامه عن طريق وضعه في الفم أو بين الشفة السفلية واللثة، دون أن يتم حرقه، يزيد استخدام التبغ غير المدخن من خطر الإصابة بأمراض الفم واللثة وسرطان الفم.
  • السيجار: وهو لفافة تبغ تصنع بشكل فردي بتجميع أوراق التبغ ولفها بورق خاص، يتم تدخين السيجار بطريقة مختلفة عن السجائر ويعتبر استهلاكه مسببا للأمراض ذات الصلة بالتدخين أيضًا.

اقرأ أيضًا: اضرار التدخين على الإنسان وهل يسبب الإدمان

ما دوافع التدخين؟

على الرغم من الحملات الواسعة للتوعية بمخاطر التدخين والتي تقام من قبل المنظمات الصحية، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يستمرون في هذه العادة الضارة، ويعزي ذلك إلى عدة أسباب، منها:

  • محاولة الاندماج والتقليد: يعتبر فترة المراهقة من أكثر الفترات تأثيرا على سلوك الشخص، حيث يلجأ بعض المراهقين إلى التدخين في محاولة لتقليد أقرانهم والاندماج معهم، وهذا يزيد من احتمالية أن يصبحوا مدخنين بالغين في المستقبل.
  • التأثير العائلي: يزيد احتمالية أن يصبح الشخص مدخن إذا كان أحد الوالدين يدخن، حيث ينتقل السلوك من الآباء إلى الأبناء.
  • تأثير وسائل الإعلام: تلعب وسائل الإعلام دورًا كبيرًا في نشر الوعي حول مخاطر التدخين، ولكنها قد تساهم أيضًا في تعزيز هذه العادة السيئة، خاصةً عند عرض الإعلانات التي تروج للتدخين أو في الأفلام التي تصوّره بصورة إيجابية.
  • العوامل الوراثية: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن العوامل الوراثية قد تلعب دورًا في قابلية الشخص للإدمان على التدخين.

اقرأ أيضًا: أضرار العادة سرية على الإنسان وطرق ممارستها

يوصى بشدة للأشخاص الذين يسعون للإقلاع عن التدخين ويشعرون بالرغبة فيه، بتناول بعض الأطعمة أو المضغ بعض الأشياء التي يلهيهم عن هذه الرغبة، مثل يمكن لمضغ العلكة أن يساعد في تخفيف التوتر والتوتر العصبي الناتج عن الرغبة في التدخين، كما أنه يمكن أن يوفر نكهة ممتعة تساعد على إبعاد الانتباه عن الرغبة في التدخين وتعتبر المكسرات مثالية لتناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات، حيث إنها تحتوي على البروتينات والدهون الصحية التي تشبع الشخص وتمنحه الطاقة، وهذا يمكن أن يساعد في تقليل الرغبة في التدخين.