اليوم العالمي للشاي و هناك 5 أنواع من هذا النبات

اليوم العالمي للشاي وهناك 5 أنواع من هذا النبات، فنبات الشاي ينتمي إلى فصيلة الكاميليا، كما يعرف علميا بالاسم Camellia sinensis. حيث يعود أصل الشاي إلى منطقة جنوب الصين، وكما أنه مزروع ومنتشر في أنحاء العالم، خاصة بمناطق المناخ المعتدل.

أنواع الشاي

تعتبر أوراق نبتة الشاي المستخدمة في تحضير مشروب الشاي مميزة، حيث تتنوع أنواع الشاي وفقا لمستوى التخمير وأيضا طريقة المعالجة، وكذلك يمكن تقسيمها بشكل عام إلى:

  • الشاي الأخضر
  • الشاي الأسود
  • الشاي الأبيض
  • الشاي الأولونغ
  • الشاي الأصفر.

حيث أن للنبات أوراق معدة للحصاد والتجفيف والتخمير. أيضا في عملية صناعة الشاي، يتم حصاد الأوراق الشابة وكذلك تجفيفها للحفاظ على محتواها الطبيعي من المركبات النشطة. وأيضا هنا طريقة المعالجة، يتم تحويل الأوراق إلى الشاي الأخضر أو الشاي الأسود أو أنواع أخري.

اضافة إلى أن الشاي مشروب شائع في معظم ثقافات العالم، وكذلك يتم استهلاكه عادة ساخن أو بارد. علاوة على ذلك يحتوي الشاي على العديد من المركبات النشطة مثل الكافيين والبوليفينول والكاتيشين. ولهذه المركبات العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين وظائف الدماغ وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الشاي

الشاي يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، إليكم بعض الفوائد الشائعة لتناول الشاي:

  • مضادات الأكسدة: الشاي يحتوي على مجموعة واسعة من المركبات المضادة للأكسدة؛ التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم وتحمي الخلايا من الضرر. ومن هذه المركبات البوليفينولات والفلافونويدات.
  • صحة القلب: تأكد العديد من الدراسات أن تناول الشاي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ايضا الشاي يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكولسترول الضارة (LDL)، وكذلك تحسين وظيفة الأوعية الدموية، وتقليل ارتفاع ضغط الدم.
  • يحسن وظائف الدماغ: الشاي يحتوي على كمية من الكافيين المعتدلة، وهو محفز طبيعي للدماغ يمكن أن يساعد في تنشيط الانتباه والتركيز.
  • يحسن صحة الجهاز المناعي: تساعد المركبات الموجودة في الشاي على تعزيز جهاز المناعة وأيضا مقاومة الالتهابات.
  • يساعد في تقليل الوزن: فهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الشاي يمكن أن يقلل الوزن. فبعض أنواع الشاي، مثل الشاي الأخضر، يعتقد أنها تزيد من معدل الأيض وتساعد في حرق الدهون.

أقرا أيضا: دراسة جدوى محل شاي لجذب الزبائن

أضرار الشاي

بالرغم من فوائده العديدة إلى أنه يمكن أن يكون لتناول الشاي بعض الآثار السلبية ببعض الحالات. إليكم بعض الأضرار لتناول الشاي:

  1. اضطرابات المعدة: ببعض الأحيان يسبب تناول الشاي مشاكل بالمعدة مثل الحرقة أو الغازات أو الإسهال نتيجة تناول الشاي بكثرة. هذا قد يكون بسبب تأثير الشاي على إفراز الأحماض في المعدة، أيضا تهيج القناة الهضمية.
  2. القلق والأرق: كما يحتوي الشاي على كمية معتدلة من الكافيين، وهو محفز للجهاز العصبي المركزي. قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الشاي بزيادة القلق والتوتر ويمكن أن يؤثر على النوم ويسبب الأرق.
  3. تأثيرات سلبية على الاستيعاب الحديد: يحتوي الشاي على مركبات تسمى التانينات، وهذه التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد من الطعام. إذا تم تناول الشاي مع وجبات تحتوي على مصادر غنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء أو السبانخ، فقد يقلل من امتصاص الحديد، كمايؤدي إلى نقص الحديد في الجسم.
  4. تأثيرات الكافيين الزائد: تناول كميات كبيرة من الشاي؛ يؤدي ذلك إلى العصبية، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات النوم، والصداع، والقلق.
  5. تفاعلات مع الأدوية: كذلك قد يتداخل الشاي مع بعض الأدوية، مما يؤثر على فعاليتها أو يزيد من آثارها الجانبية. على سبيل المثال، يجب أن يتم تناول الشاي بحذر مع بعض أدوية القلب والضغط الدم، وايضا أدوية القلق والاكتئاب، وكذلك أدوية الغدة الدرقية.

اليوم العالمي للشاي

اليوم العالمي للشاي

اليوم العالمي للشاي يحتفل به في 21 من شهر مايو الجاري من كل عام. هذا وقد تم تأسيس اليوم العالمي للشاي بهدف تعزيز الوعي بفوائد الشاي وثقافته إضافة إلى تاريخه العريق.

حيث تم اختيار 21 مايو للاحتفال باليوم العالمي للشاي؛ لأن فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي يكون عادة وقت مناسب لجني أوراق الشاي وهذا ما حددته منظمة الأمم المتحدة. ويعتبر الشاي من المشروبات الأكثر استهلاك في العالم، وله تاريخ طويل يمتد لآلاف السنين، حيث يعود أصله إلى الصين.

كذلك تحتفل العديد من الدول والمجتمعات باليوم العالمي للشاي من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة مختلفة.

كما أن إحياء اليوم العالمي للشاي يعكس أهمية الشاي كمشروب عالمي وهو أيضا ثقافة مشتركة تربط الناس في جميع أنحاء العالم. كما يوفر فرصة تعزيز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة وكذلك تبادل المعرفة والتجارب المتعلقة بالشاي.

ختاما يجب أن يستهلاك الشاي بشكل معتدل وفق الحاجة الفردية، وأيضا إذا كنت تعاني من أي حالة صحية محددة أو تتناول أدوية معينة، فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل زيادة استهلاك الشاي، وإلى اللقاء.