اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل

تستعيد الأمم المتحدة ذكرى كارثة تشيرنوبيل وهي بمثابة قضية هزت العالم أجمع، حيث يتذكر في ذلك اليوم الناجين أسوأ حدث يمكن أن يشهدوه في حياتهم، والتي كانت عبارة عن حادث نووي تم تصنيفها لتكون الأسوأ في التاريخ، ولذلك سنتعرف من خلال موقعنا على اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل وكافة التفاصيل عنه.

اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل

يتذكر الناجين من كارثة تشيرنوبيل في اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل أحداث أسوأ حوادث نووية في العالم والتي كانت في محطة تشيرنوبيل للطاقة في أوكرانيا، وقد تسببت تلك الحادثة في ألم كبير للعالم أجمع.

يمكن الشعور بذلك من خلال وصف أحد الأشخاص الذين تواجدوا في قلب الحادث وهو إيفجيني ياشين الكيميائي الذي كان يبلغ من العمر 40 عاما وقت الحادث والذي كان في محطة تشيرنوبيل وقت انفجار مفاعل الطاقة النووية.

وقال ياشين عند تذكره للحادث: كان الجميع يتحدثون عن انفجار نظام التبريد في حالات الطوارئ في المفاعل، ولكن مرورا بوحدة الطاقة الرابعة، أصبح من الواضح لنا أنها كانت أكثر خطورة مما كان متوقعا.. كان جدار المفاعل قد سقط تماما ويمكن رؤية توهج يشبه فرن مسبك الصلب.. لقد اتخذنا إجراء على الفور” مشيرًا إلى أن هذا الحادث لم يتوقعه أحد ولم يتوقع أحد حجم الدمار الهائل الذي نتج عنه.

ومن الجدير بالذكر أنه في 8 ديسمبر من عام 2016 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار بتحديد يوم السادس والعشرين من شهر أبريل ليكون اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل.

أقرأ أيضًا:  اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري

ما هي كارثة تشيرنوبيل

مع اقتراب موعد اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل، فإن هناك الكثير من التساؤلات التي تُطرح بشأن هذا الحادث، حيث تعتبر كارثة تشيرنوبيل هي واحدة من أكبر الحوادث النووية في التاريخ والتي وقعت في أوكرانيا، وهي عبارة عن حادثة نووية إشعاعية كارثية وقعت في المفاعل رقم 4 من محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية، وفي يوم السبت الموافق 26 أبريل عام 1986 بالقرب من مدينة بربيات الأوكرانية وقعت الكارثة.

فقد وقع انفجار في المفاعل النووي للطاقة عندما كان يتواجد أكثر من 200 موظف في مفاعل الطاقة النووي 1 و2 و3 حيث كان يتم إجراء عملية محاكاة وتجربة في الوحدة الرابعة التي وقع بها الانفجار، وقد حاول رئيس الفريق إغلاق المفاعل بعد الانتباه إلى وجود الخطر إلا أنه لم يتمكن من هذا.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للصداقة ما هو وهدف الإحتفال بيه

أصبحت مدينة تشيرنوبيل في أوكرانيا منطقة منكوبة وفقًا لما أعلنت عنه السلطات الأوكرانية وذلك عقب انفجار محطة المفاعل رقم 4 في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية، والتي أطلق عليها كارثة تشيرنوبيل.