الأمن السيبراني ويكيبيديا وما هي المفاهيم المرتبطة به

الأمن السيبراني ويكيبيديا حيث يجب على كل فرد يستخدم الشبكة العنكبوتية يجب أن يهتم بالحفاظ على أمانه الإلكتروني فمن الخطأ الظن بأن أحدا قد يسلم من التهديدات الرقمية، هذه الهجمات تنفذ بشكل آلي وتستهدف الثغرات بشكل رئيس بدلا من استهداف المواقع الإلكترونية لمؤسسات محددة، إن الأمان الإلكتروني يعرف بأنه العمل على حماية الأنظمة الحاسوبية والأجهزة المتنقلة والخوادم من الاعتداءات الضارة وفيما يلي، سنلقي نظرة على مفهوم الأمان الإلكتروني والمبادئ المتعلقة به وأهميته وخصائصه وأبعاده وكذا المخاطر المصاحبة له والشركات التي تعتمد عليه بشكل أساسي.

مفهوم الأمن السيبراني والمفاهيم المرتبطة به:

يعتبر الأمن الإلكتروني أو حماية الشبكات جزءا من العمليات، التي تستهدف حفظ وحماية أنظمة الكمبيوتر والأجهزة النقالة والخوادم والأنظمة الإلكترونية. والشبكات والمعطيات من العدوان والهجمات الضارة 

وفي هذا السياق قدمت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تعريفا دقيقا للامن الإلكتروني، حيث عرفته بأنه الإجراءات التنظيمية الواجب اتخاذها للمحافظة على سلامة المعلومات. بجميع أشكالها سواء كانت مادية أو إلكترونية من أنواع الجرائم المختلفة الهجمات التخريب التجسس والحوادث. 

الأمن السيبراني ويكيبيديا
الأمن السيبراني ويكيبيديا

اقرأ أيضًاكم عدد اسنان الكلب وأهم أنواعه الكلاب

المفاهيم المرتبطة بالأمن السيبراني

اليكم اهم مفاهيم المرتبطة بالأمن السيبراني ويكيبيديا: 

الفضاء الإلكتروني: حددته الهيئة الفرنسية المسؤولة عن أمان أنظمة المعلومات “ANSSI”، وهي هيئة تابعة للدولة تعنى بالأمن السيبراني في فرنسا بأنه المجال الإتصالي الذي ينشأ عن تشبيك. أجهزة معالجة المعلومات الرقمية على الصعيد العالمي وقد وصفه البعض كذراع رابع الجيوش المعاصرة. 

 الردع الإلكتروني: يشير إلى الإجراءات الوقائية لمنع الهجمات الضارة ضد الموارد الوطنية أو تلك التي تدعم العمليات الفضائية، ويستند لثلاثة أعمدة أساسية هي شرايين استراتيجية الدفاع الإلكتروني وتشمل: ثبات الدفاع القدرة على الانتقام والاستعداد لتنفيذ الانتقام. 

 الهجمات الإلكترونية: تمثل الأعمال العدائية التي تستغل ثغرات محددة، لتعطيل أو التحكم في الأنظمة. 

الجريمة الإلكترونية: تضم هذه المصطلحات كافة السلوكيات والنشاطات، غير الشرعية التي يتم تنفيذها عبر الأجهزة الإلكترونية أو شبكة الإنترنت. 

القوة الإلكترونية: يعتبر جوزيف إس ناي واحدا من كبار الباحثين، في مجال القوة الإلكترونية حيث يصنفها على أنها الإمكانية لتحقيق الغايات المطلوبة. من خلال توظيف موارد المعلومات المرتبطة بالميدان الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:افضل انواع الرمل للقطط وكيفية تدريبهم عليه

مع اندلاع ثورة المعلومات، وبزوغ عصر الرقمنة خصوصا في القرن الحادي والعشرين شهدنا تطورات وتداعيات جمة ناتجة عن ظهور تهديدات وجرائم إلكترونية متزايدة التي باتت تمثل تحديا ضخما للأمن الوطني. وقد جذب هذا الموضوع اهتمامات واسعة من الباحثين في المجال.