اسم بعوض حمى الضنك وشكل البعوضة

حمى الضنك من أشهر أنواع الحمى في العالم التي ظهرت بسبب العديد من العوامل كاختلاف المناخ والتكدس والتلوث في الأماكن التي يعيش فيها الأفراد، وانتشر هذا المرض في البلاد الاستوائية أو المدارية، وهو من الأمراض المنتشرة بشكل كبير بسبب عدم وجود لقاح ضد الفيروس المسبب للمرض، ويقوم موقعنا بعرض شكل واسم البعوضة الناقلة لحمى الضنك، وتفسير أسباب انتشاره.

اسم وشكل بعوضة حمى الضنك

اسم بعوض حمى الضنك وشكل البعوضة

حمى الضنك تأتي بسبب لدغات البعوض، وسمى الجنس الحامل لهذا المرض باسم بعوض الزاعجة، وهو يكون بعوض حامل لفيروس المصفرة الذي يسبب فيما بعد مرض حمى الضنك، وينتقل الفيروس من البعوضة إلى الإنسان من خلال لدغة أو عضة البعوضة.

ويصبح الفرد حاملاً للمرض ولا تظهر عليه أي أعراض لفترة تصل إلى عشرة أيام على الأكثر، وأربعة أيام على الأقل، وتبدأ الأعراض في الظهور مثل ارتفاع درجات الحرارة والشعور بآلام في العظام والمفاصل ظهور بقع حمراء أو تورم في الجلد من أثر لدغة البعوضة، ويصل الأمر إلى الشعور بالقيء.

ويفضل في حالة الاشتباه في إصابتك بحمى الضنك مراجعة الطبيب والقيام بالفحوصات الطبيعة، وعمل الاختبارات الدموية الخاصة بالكشف عن المرض من أجل سرعة علاجه.

اقرأ أيضًا: هل الليمون مفيد لحمى الضنك؟! علاج حمى الضنك من البيت

أسباب انتشار حمي الضنك وكيف يمكن الحد من انتشاره

انتشرت حمى الضنك بسبب السفر، فقد يصاب شخص بلدغة من بعوضة الزاعجة والإصابة بمرض حمى الضنك وفور تعرض الشخص الحامل للمرض إلى لدغة بعوضة سليمة فإنها تحمل الفيروس وتنشره في حالة لدغة شخص سليم، ومن مسببات حمى الضنك ونشر فيروس المصفرة هي المياه الملوثة والراكدة، وعدم تطهير الأماكن المليئة بالسكان، ولم يتم الوصول إلى لقاح يحمى الأشخاص من حمى الضنك إلى الآن.

اقرأ أيضًا: حمى الضنك كم تستمر ومتى يبدأ التعافي من حمى الضنك؟

اعراض حمى الضنك

تبدأ أعراض حمى الضنك بعد مرور عشر أيام على حمل الفيروس تقريبًا، وقد تصل الأعراض إلى:

  • الإصابة بصداع شديد.
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • الم في العين أو خلف العين.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • ظهور بقع حمراء على الجلد.

يجب زيارة الطبيب في حالة وصلت أعراض حمى الضنك إلى نزيف في الأنف واللثة، ظهور انتفاخ في البطن أو ظهور دم في القيء أو البراز، ملاحظة نزيف تحت الجلد أو علامات كدمات غريبة.