إذاعة عن اليوم العالمي للبيئة وأهمية الحفاظ عليها

إِذاعة عن اليوم العالمي للبيئة البيئة هبة جميلة من الله علينا جميعًا التكاتف لحمايتها، وسنخصص حديث اليوم في إذاعتنا للحديث عن أهمية البيئة وضرورة العمل المشترك للحفاظ عليها.

إذاعة عن اليوم العالمي للبيئة 

مرحبا بكم في إذاعتنا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، البيئة هبة رائعة من الله، تستحق اهتمامنا وحمايتنا وسنتحدث اليوم عن التحديات التي تواجه بيئتنا وكيفية مساهمتنا في الحفاظ عليها.

ستكون هناك فقرة خاصة حول تأثير العوامل السلبية والتلوث على الكائنات الحية، ولكن قبل أن نبدأ دعونا نعرف ما هي البيئة؟ وسنعرِّف البيئة كالمكان الذي يجتمع فيه الإنسان والحيوان والنبات وجميع المخلوقات، وسخر الله البيئة لخدمة الحياة وهذا يتطلب منا الاعتناء بها، ونتحد معًا لتكثيف الجهود نحو بيئة صحية ومستدامة للجميع.

حكمة عن الوطن اذاعة مدرسية
حكمة عن الوطن اذاعة مدرسية

اقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان قوية!

فقرة القرآن الكريم عن البيئة

الدين الإسلامي يحمل تشريعات شاملة توجه حياة الفرد والمجتمع نحو الخير والتوازن، ويوفر إرشادات لتعامل البشر مع بعضهم البعض ويعزز الرعاية للبيئة، وهذا يسهم في بناء مجتمع يعيش في توازن والآن تتلو علينا الطالبة…  بتلاوة آيات من القرآن الكريم عن البيئة

بسم الله الرحمن الرحيم “وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ * وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ *

وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ * وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ ” (الحجر: 16 – 23).

فقرة الحديث الشريف

 ستقوم الطالبة… الآن بذكر حديث نبوي شريف يحثنا على الالتزام بالقوانين الاجتماعية، وهذا الحديث يشجع على بناء بيئة أخلاقية مستقيمة، تعم الأمان والاستقرار والراحة بين الناس، ونترقب بشوق سماع هذا الحديث القيم.

عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إِيَّاكُم وَالْجُلُوسَ في الطُّرُقاتِ، فقَالُوا: يَا رسَولَ اللَّه، مَا لَنَا مِنْ مَجالِسنَا بدٌّ، نَتحدَّثُ فِيهَا، فَقَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِس فَأَعْطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ، قالوا: ومَا حَقُّ الطَّرِيقِ يَا رسولَ اللَّه؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَر، وكَفُّ الأَذَى، ورَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بالْمَعْروفِ، والنَّهْيُ عنِ الْمُنْكَرِ متفقٌ عَلَيهِ. أخرجه البخاري، كتاب الاستئذان.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم المعلم الفلسطيني

فقرة هل تعلم

الاهتمام بالبيئة واجب على كل فرد التزمنا به الدين فهي محيط حياتنا والحفاظ عليها مسؤوليتنا، والآن مع فقرة هل تعلم؟ مع الطالب… 

  • هل تعلم أن عند رمي أكياس بلاستيكية في المحيط، يمكن أن تؤدي إلى موت مليون مخلوق بحري سنويًا.
  • هل تعلم أن تصنف الهندسة البيئية ضمن الهندسة المدنية منذ عام 1900.
  • هل تعلم أن أقدم الأشجار في العالم تبلغ عمرها أكثر من 4600 عام.
  • هل تعلم أن العوادم الناتجة عن السيارات تسبب تلويثًا لنحو 60% من مساحة البيئة.
  • هل تعلم أن إعادة تدوير الورق اليومي يمكن أن تنقذ 75000 شجرة، مثل تلك المستخدمة لتشغيل مجلة نيويورك تايمز.
  • هل تعلم أن  نشاطات الإنسان هي السبب الرئيسي وراء تلويث البيئة واختلال النظام البيئي.
  • هل تعلم أن يوجد حوالي 700 مليون شخص يعيشون بدون مصادر مياه نظيفة.
  • هل تعلم أن نحو خمسة ملايين طن من النفط يتسرب إلى المحيطات سنويًا.

اليوم العالمي للبيئة

والآن سيقوم الطالب… بتوضيح ما هو اليوم العالمي للبيئة؟ 

  • اليوم  العالمي للبيئة  يُعَدُّ وسيلة رئيسية للأمم المتحدة لتعزيز الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة. 
  •  وقد بدأت هذه الاحتفالية في عام 1974.
  • يمثل هذا اليوم أيضًا منصة حيوية لتعزيز التقدم في الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة. 
  • يشارك أكثر من 150 دولة في هذا الحدث السنوي بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
  • تجتمع المؤسسات التجارية، والمنظمات غير الحكومية، والحكومات، والمجتمعات، والمشاهير من مختلف أنحاء العالم للاحتفال بيوم البيئة العالمي ودعم القضايا البيئية. 
  • يتم التركيز على حشد الإرادة السياسية واتخاذ خطوات فعلية لحل التحديات البيئية العالمية.
  • يُستخدم الوسم المخصص لهذا اليوم كوسيلة للتواصل ونشر الوعي حول هذه القضايا.

فاليوم البيئة العالمي يُعد فرصة للاحتفال بالتقدم العالمي وتسليط الضوء على الجهود التي تُبذل لحماية البيئة في ختام إذاعتنا حول اليوم العالمي للبيئة، ندرك أن البيئة تواجه تحديات جسيمة بسبب التقدم الصناعي.

المصانع والعوادم تشكل تهديدًا كبيرًا للبيئة التي يجب علينا الحفاظ عليها، والمخلفات أيضًا تتحول إلى كوارث بيئية، ويتوجب علينا جميعًا تكثيف جهودنا لإيجاد حلول.

الإنسان يجد في البيئة صمام الأمان، فحفاظنا عليها يحمينا من الأمراض ويحافظ على صحتنا، والتلوث البيئي يرتبط بانتشار الأمراض وكائنات حية مستضعفة تفقد حياتها جراء آثار التلوث لنعمل معًا، كل فرد يعامل بيئته كملك له، لنحقق نظافة وسلامة صحية في كل مكان وبجهودنا المشتركة يمكننا الحفاظ على هذا الكنز الذي يدعى بالبيئة وضمان أجيال صحية ومستدامة بإرادة الله.