أين تقع نافورة الملك فهد وأهم المعلومات عنها

أين تقع نافورة الملك فهد، حيث نجدها أعلى نافورة في العالم وفقًا لسجلات موسوعة جينيس، في مكان تعتبره واحدة من المعالم السياحية المهمة، كما أن هذه النافورة هي هدية كريمة من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وتتميز بارتفاع يبلغ 312 مترًا والماء الذي يتم رشه في الهواء يزن أكثر من 18 طنًا، كما تأخذ قاعدة النافورة شكل مبخرة رمزًا للأصالة العربية، ومن خلال موقعنا ستتعرف على مكان نافورة الملك فهد وأهم المعلومات المتعلقة بها.

أين تقع نافورة الملك فهد

تقع نافورة الملك فهد بالقرب من البحر الأحمر جنوب شواطئ مدينة جدة، بالتحديد على الشاطئ الغربي وتم اسماؤها باسم الملك فهد آل سعود نظرًا لكونه قدمها كهدية لمدينة جدة، تمت إدراجها في موسوعة جينيس باعتبارها أطول نافورة في العالم، حيث يصل طولها إلى 312 مترًا.

معلومات عن نافورة الملك فهد

تتوفر العديد من المعلومات حول نافورة الملك الفهد، وسنقوم في الفقرات القادمة بذكر هذه البيانات.

  • توجد نافورة الملك الفهد على الساحل الغربي للبحر الأحمر.
  • تم بناء النافورة لأول مرة في الفترة بين عامي 1980 و1983، وتم تشغيلها للجمهور في عام 1985.
  • تعتبر من أطول النوافير في العالم.
  • تم تصميمها على طراز نافورة جنيف الشهيرة في سويسرا.
  • يتم إيقاف تشغيل النافورة لفترة تزيد عن يوم أثناء الصيانة السنوية الدورية.
أين تقع نافورة الملك فهد
أين تقع نافورة الملك فهد

تصميم نافورة جدة

تتميز نافورة جدة بقاعدة تأخذ شكل مبخرة، وتعبر عن الهوية العربية والأصالة، ومع ذلك كان هناك قلق حيال تأثير المياه البحرية على النافورة، مما قد يؤدي إلى تصديدها وتآكلها بفعل ارتفاع المياه وتأثير الهواء المحيط بها، وللتغلب على هذه التحديات تم تطوير نظام خاص يتضمن مرشحات وأجهزة تنقية لتنقية المياه من الرمال والتراب والمواد العضوية.

تمتاز النافورة بوجود العديد من الأضواء والكشافات، حيث يصل عددها إلى 500 كشاف، وجميعها من الأضواء عالية الجودة والمتينة، مما يتيح لها تحمل سقوط المياه من ارتفاعات كبيرة.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية جدة بهذا الاسم وأشهر المساجد القديمة بها

أهمية نافورة جدة

تعتبر هذه النافورة من الوجهات السياحية الرئيسية في المملكة العربية السعودية وتشكل معلمًا معروفًا على ضفاف البحر الأحمر، هي تجتذب عددًا هائلًا من الزوار والسياح، وتُسهم في توفير الإضاءة لقطاع واسع من مدينة مكة، كما يتم تنظيم العديد من المناسبات والفعاليات بالقرب منها، التي تساعد على إحياء النشاط التجاري في المنطقة المحيطة، وهي تعد أيضًا أحد الأهداف الاستثمارية للشركات.

قصة نافورة الملك فهد

تم بناء قصة نافورة الملك فهد في عام 1980 ميلادي، واكتملت إنشاؤها بشكل نهائي في 1983 ميلادي، وكانت فكرة إنشاء هذه النافورة هدية من الملك فهد بن عبد العزيز لسكان مدينة جدة، وتم تشغيل النافورة في 1985 ميلادي، ولاقت النافورة استحسان الكثير من الأشخاص.

تتميز النافورة بتصميمها الفريد، حيث تتألف قاعدتها من شكل يشبه باخرة. وتحتوي على 500 مصباح يضفي لمعانًا واضحًا على مدينة جدة، مما يجعلها فريدة من نوعها.

اقرأ أيضًا: شروط كلية الملك فهد الامنية وأسباب عدم القبول بها

متى تشتغل نافورة الملك فهد

كما أن نافورة الملك فهد تعتبر إحدى أبرز معالم مدينة جدة المتميزة. وقد أثارت فضول كثيرين مما دفعهم للسؤال عن مواعيد تشغيلها، وبشكل عام تبقى النافورة مضاءة طيلة اليوم مع قوي للمياه. إلا أنه قد يحدث توقفها لفترة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع بسبب إجراء الصيانات الضرورية. وبخلاف ذلك تعد النافورة متاحة للزيارة في أي وقت للاستمتاع بالعرض الخلاب.

أكبر نافورة في العالم السعودية

تعتبر نافورة الملك فهد في المملكة العربية السعودية أكبر نافورة في العالم. حيث يبلغ طولها 312 مترًا، وتتجاوز قوة دفع الماء فيها 80 طنًا. والجدير بالذكر أنها تستخدم مياه البحر المتواجدة حولها، وتبلغ قوة دفع الماء حوالي 124 ضخًا في الساعة. ويأتي العديد من الأشخاص إلى هذه النافورة خصيصًا لتصويرها.

وبهذا نختم هذا الوصف الشامل حول أين تقع نافورة الملك فهد. حيث تبرز كواحدة من المعالم السياحية البارزة في مدينة جدة والمملكة العربية السعودية. إذ يتوافد الكثيرون من الزوار للاستمتاع بها.