أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون

يعد اليوم العالمي لمتلازمة داون من طرق التعبير عن الاهتمام بالمرضى ورعايتهم، وأهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون كثيرة، وسوف نقوم بذكرها خلال المقال، ويحتاج مرضى متلازمة داون إلى العناية والرعاية، والاهتمام البدني والنفسي، والتوعية بكيفية التعامل مع المرضى أمر هام، ولذلك خلال هذا المقال سوف نتحدث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون وأهدافه.

ما هي أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون

من أهداف هذا اليوم هو قدرة مرضى متلازمة داون التعبير عن أنفسهم والاستماع إليهم، والتغير من السياسات والإجراءات التي تتخذها الحكومات، ولا بد من السماح بإدماجهم بشكل كامل في المجتمعات المحلية، ومن أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون:

  • اليوم العالمي لمتلازمة داون يهدف إلى زيادة الوعي والتفهم، وطلب الدعم من أجل الحصول على الاحترام والحقوق الإنسانية والمتساوية.
  • تبادل الخبرات والأفكار والمعرفة.
  • حث من لديهم مرضى متلازمة داون على إحداث التغيير الإيجابي.
  • الدفاع عن حقوق متساوية للمصابين بمتلازمة داون.

اقرأ أيضًا: رسالة للمجتمع عن متلازمة داون

متلازمة داون

هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن خلل في الجينات في مرحلة مبكرة قبل الولادة، والأطفال المصابون بها يعانون من ملامح مميزة في الوجه، والشكل الجانب مسطح والرقبة قصيرة.

يوجد تخلف عقلي بدرجة معينة، وعلامات المرض تختلف من مريض لأخر، ويوجد أسباب وأعراض ومخاطر للمرض لا بد من التعرف عليها، وهو واجب على كل فرد من أفراد المجتمع من أجل مراعاة هؤلاء الأطفال.

اقرأ أيضًا: شعار متلازمة داون

كيف تكون معاملة الأهل

يوجد عامل كبير على الأهل في التعامل مع مرضى متلازمة داون، وذلك من أجل قدرة الطفل على التعامل مع المجتمع، ويجب على الأهل فعل التالي:

  • تعلم ما يخص متلازمة داون، وذلك يساعدهم في تقديم المساعدة للطفل.
  • التحري حول الحقوق في الحصول على الدعم المادي.
  • يوجد الكثير من الأماكن التي تعمل على توفير برامج المساعدة وعلاج الأطفال.
  • وجود إطار تعليمي مناسب من خلال مؤسسات ثقافية ملائمة.

اقرأ أيضًا: بحث عن متلازمة داون مع المراجع

جميع الأمراض تحتاج إلى  العناية والاهتمام، ولكن يوجد بعض الأمراض التي تحتاج إلى فهم المرض والتعرف على أسبابه وأعراضه وتطوراته، وذلك يسهل في طريقة التعامل مع المرض واحتواء المريض نفسيًا.