أنواع متلازمة داون

متلازمة داون هي اضطراب جيني أو كروموسومي، ويوجد منها ثلاث أنواع، فهذه المتلازمة عبارة عن خلل في الجينات إما بالزيادة أو النقصان، ويرافقها مجموعة من الأعراض والمشكلات الصحية، ومنها الضعف في القدرة الذهنية، ويصاحبها مظاهر جسدية مميزة، وتعد من المتلازمات المنتشرة بين الأطفال، ولذلك سوف نتحدث عليها وعلى أنواعها خلال هذا المقال.

ما هي أنواع متلازمة داون

التغيرات الجينية في متلازمة جيني تتمثل في ثلاث أشكال مختلفة، وتختلف الأعراض من شخص لآخر تبعًا لاختلاف النوع، وخلال السطور القادمة سوف نتعرف على أنواع متلازمة داون:

1 – التثلث الصبغي 21 (التلازم الثلاثي)

عند تثلث الكروموسوم رقم 21 أو عدم الانفصال، فتحتوي كل خلايا الجسم على ثلاث نسخ بدل من نسختين من الكروموسوم 21، ويكون مجموع الكروموسومات في كل خلية 47 كروموسومًا بدلًا من 46.

هذا النوع من متلازمة داون يحدث بسبب عدم انفصال زوج الكروموسوم رقم 21 في البويضة أو الحيوان المنوي، والسبب غير معروف، وهذا النوع تكون نسبته 90%-95% من أنواع متلازمة داون، وتعد أكثر الأنواع انتشارًا .

اقرأ أيضًا: متى يتكلم طفل متلازمة داون

2 – الفسيفسائية

هذا النوع تحتوي فيه الخلايا على ثلاث نسخ من الكروموسوم 21، ولكن الخلايا المتبقية تكون طبيعية، أي يوجد خلايا تحتوي على 47 كروموسوم، وأخرى تحتوي على 46 كروموسوم.

على سبيل المثال تحتوي خلايا الدم على كروموسومات طبيعية، ولكن خلايا الجلد يوجد بها تثلث الكرموسوم 21.

نسبة هذا النوع من 1-2% من أنواع متلازمة داون، ويكون الخلل في الخلايا المصابة في هذا النوع بعد عملية التلقيح أو الإخصاب، وهذا النوع ليس وراثي ولا ينتقل من الآباء.

اقرأ أيضًا: كلمة عن متلازمة داون

3 – الانتقال  الكروموسومي

حالة الانتقال الكروموسومي تعرف باسم متلازمة داون الإزفائية، وهذا النوع ينتقل جزء من الكروموسوم 21 لكي يلتصق أو يندمج مع أحد الكروموسومات الأخرى.

غالبًا يكون الالتصاق بين الكروموسوم 21 والكروموسوم 14 أو 15، وبذلك يكون مجموع الكروموسومات في الخلية الواحدة 46 كروموسومًا.

هذا النوع يمثل 3-4% من أنواع متلازمة داون، وهو النوع الوحيد الذي لا يكون سبب حدوثه عمر الأبوين أثناء الحمل، وينتقل بصورة وراثية من أحدهم.

اقرأ أيضًا: كم يعيش مريض متلازمة داون

بذلك نكون تعرفنا على أنواع متلازمة داون، وأيضًا على نسبة كل نوع متلازمة بين الأنواع الأخرى، فكل منهم تمتلك أعراض مختلفة عن الأخرى، ولذلك لا بد من الذهاب إلى طبيب مختص من أجل التشخيص الدقيق.