دورة الماء في الطبيعة

يمكننا الآن التعرف على دورة الماء في الطبيعة حيث يستخدم الماء في العديد من الأمور، تلعب هذه الدورة دوراً أساسياً في حركة المياه على سطح الأرض وهي ذات أهمية كبيرة داخل النظام البيئي خاصةً فيما يتعلق بتأثير مراحل حركتها على الطبيعة، ومن خلال موقعنا سوف نقدم لك بعض التفاصيل حول دورة المياه في البيئة، لذا تابعوا معنا السطور التالية بالتفصيل.

دورة الماء في الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة
دورة الماء في الطبيعة

تتكون دورة الماء في الطبيعة من عدة مراحل، وسوف نقوم بعرض هذه المراحل من خلال النقاط التالية:

التبخر 

يعتبر التبخر من المراحل الأساسية في دورة الماء الطبيعية، حيث يحدث عندما يتحول الماء السائل إلى حالة غازية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، تلعب درجات الحرارة المرتفعة دوراً مساعداً في عملية التبخر حيث تعمل على كسر الروابط بين جزيئات الماء مما يؤدي إلى تبخر الماء بشكل أسرع عند بلوغه درجة حرارة 100 مئوية.

بعد التبخر ترتفع هذه الجزيئات إلى السماء وتبقى هناك حتى تنخفض درجات الحرارة مما يؤدي إلى تكوّن جزيئات ماء جديدة عبر عملية التكاثف ثم ستبدأ في التحول إلى غيوم لاحقاً.

تعد عملية التبخر العنصر الرئيسي في تكوين المياه العذبة على سطح الأرض، إذ تساهم في تحويل المياه المالحة من المحيطات بحيث يبقى الملح على الأرض وتنتقل المياه إلى السماء.

اقرأ أيضًا: كيفية الحفاظ على الماء

النتح

تتضمن عملية النتح امتصاص النباتات للماء من الطبقة السطحية للتربة عبر جذورها ثم تقوم بإطلاقه مرة أخرى من خلال أوراقها، تعتبر هذه العملية من أبرز العمليات الحيوية وهي واحدة من المصادر الرئيسية للمياه على كوكب الأرض، حيث تسهم في إنتاج حوالي 10% من إجمالي المياه.

تطلق الغابات كميات وافرة من الماء إلى الجو من خلال أوراق الأشجار، لذا تعتبر النباتات المصدر الأساسي للنتح التبخري.

التكاثف

يعد التكاثف عملية معاكسة للتبخر لأنه يقوم بتحويل الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، الدور الأساسي والمهم للتكاثف هو تكوين السحب التي تتسبب في هطول الأمطار مما يساهم في عودة الماء إلى دورة الحياة مرة أخرى.

السبب الرئيسي لتكون الغيوم هو انخفاض درجة حرارة البخار الموجود في الغلاف الجوي ويعود سبب انخفاض درجات الحرارة بشكل أساسي إلى انخفاض الضغط، لذلك تبدأ جزيئات الماء المتبخرة بالتكثف حول جزيئات صغيرة عالقة مما يؤدي إلى تكوين الغيوم ونلاحظ أن بخار الماء يشكل أحد المكونات الأساسية في الهواء بغض النظر عن كميته.

تعريف دورة المياه في الطبيعة

تعرف دورة الماء في الطبيعة المعروفة أيضًا بالدورة الهيدرولوجية بأنها النظام المسؤول عن تحركات المياه في البيئة الطبيعية وفي نظام الغلاف الجوي للأرض، تشمل دورة المياه العديد من العمليات، مثل التبخر، التكاثف، النتح، الهطول والجريان السطحي وتتمثل فائدة دورة المياه في قدرتها على إعادة التدوير بشكل فعال.

أهمية دورة المياه في الطبيعة

في الفقرات السابقة قدمنا لكم مجموعة من المراحل المتعلقة بدورة المياه في الطبيعة، حيث تلعب دورة المياه دورًا هامًا في النظام البيئي وفيما يلي نعرض لكم أهم وأبرز ما تتسم به دورة المياه:

  • تقوم دورة المياه في الطبيعة بتوفير المياه العذبة الضرورية لوجود الكائنات الحية على الكوكب كما تعمل على تجديدها بشكل مستمر.
  • كما تسهم في تنظيم المناخ وتعديل درجات الحرارة على سطح الأرض.
  • تساهم دورة المياه في الطبيعة في الحفاظ على رطوبة البيئة.
  • تقديم تربة مناسبة للمزارعين لزراعة المحاصيل.

اقرأ أيضًا: بحث عن الماء وأهميتها للإنسان والكائن الحي

توزيع الماء على سطح الأرض

الماء يتوزع بشكل غير متساوٍ على سطح الأرض، حيث تشكل المحيطات نسبة تصل إلى 97% من إجمالي الماء بينما يمثل الماء العذب الذي يحتوي على تركيز منخفض من الأملاح 3% من الماء على سطح كوكبنا ومن الملاحظ أن الماء المتجمد في الأنهار الجليدية في جزيرة غرينلاند يشكل القسم الأكبر من الماء العذب.

في الختام يمكننا أن نقول إن دورة الماء في الطبيعة تعتبر من أهم العمليات التي تحدث على كوكبنا، حيث تعتبر هذه العملية ضرورية لبقاء الكائنات الحية بالإضافة إلى دورها في تحقيق استقرار درجات الحرارة في أغلب الأيام وهي أيضًا المسؤولة عن هطول الأمطار على الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى