ابيات شعرية رائعة وابيات شعر قويه 2025

ابيات شعر قصيرة ما يريد الكثير لأن الشعر هو محيط عميق من العواطف والأحاسيس، حيث تنقل الكلمات ما يشعر به قلب الشاعر، ليوصل لنا مشاعره ويأخذنا في رحلة عبر أجوائه من الحب إلى الشوق والفراق، ثم إلى الحزن، وهناك أنواع عديدة من الشعر مثل الشعر المقفى، الشعر الحر، والكثير من الأنواع الأخرى، في هذا المقال نقدم لكم مجموعة من الأبيات القصيرة المتنوعة في مواضيعها وذلك في السطور القادمة 

ابيات شعر قصيرة

هناك ابيات شعر قصيرة تدل على الأمل أو عدم التكبر وتعطي للقارئ درسا في الحياة لعدم الوقوع في الخطأ ومنها:

  • لا تسير على الأرض إلا بتواضع، فهناك تحت الأرض أناس أعلى منك مقاما، وإن كنت تعيش في عزة وخير وقوة، فأعلم أن هناك الكثير ممن كانوا أقوى منك قد ماتوا.
  • يعيش الناس بالأمل، فإذا فقدوه، توقفوا عن السعي والعمل، لم يعبد الناس في زمن من الأزمان سوى إله له مكانة وهو الأمل.
ابيات شعر قصيرة
ابيات شعر قصيرة

أبيات شعر قصيرة عن الورد

الورد من أفضل الأشياء التي يمكن قول الشعر بها ومن أهم الأبيات التي تم قولها عنه ما يلي:

  • شدني للورد طيب وصفاء وبه الطهر وعنوان النقاء يتباهى بأريج وبهــــــاء ينشر الحب بأنفاس الهواء وطباع الود طبع النبـــلاء يكره البخل ونهج البخلاء وإلى مولاه يشدو بالثناء لمليك الكون أرض وسماء. 
  • أتاك الورد محبوبا مصونا كمعشوق تكنفه الصدود كأن بوجهه، لما توافت نجوم في مطالعها سعود بياض في جوانبه احمرار كما احمرت من الخجل الخدود.

اقرأ أيضًا:شعر اعتذار للحبيب نزار قباني

تعريف الشعر عند العرب

سنشرح في السطور التالية ما يعنيه الشعر بالنسبة للعرب:

  • تعريف الشعر عند ابن سيرين هو أنه الكلام المنظوم، الذي يتم ترتيبه بالقوافي.
  • تعريف الشعر وفقًا للجاحظ هو أنه ديوان للعرب، وكان العرب في العصر الجاهلي يعتمدون على الشعر الموزون والقافية.
  • عرف ابن طباطبا العلوي الشعر بأنه نوع من الكلام المنظم والمُرتب، وهذا ما يجعله متميزاً عن الكلام المنثور، الذي يستخدمه الناس عادةً في حديثهم اليومي.
  • يعرف الرماني الشعر بأنه تحقيق الوزن وتناسق القافية، ويؤكد أن فقدان أي منهما يؤدي إلى اختفاء جمال الشعر.
  • يعرف أبو العلاء المعري الشعر بأنه الكلام المرتب والموزون، الذي تتقبله الطبيعة البشرية.
  • تحديد التبريزي للشعر بأنه عبارات مرتبة تشير إلى معاني مفهومة وواضحة.
  • أبو الحسن العامري يعرف الشعر على أنه عبارة عن كلام مكون من حروف ساكنة ومتحركة، ويتضمن قوافي متناغمة ومقاطع شعرية منظمة.
  • المظفر العلوي يُعرف الشعر على أنه كلمات منظمة ومتوازنة تتضمن معاني واضحة وكلمات تشير إلى دلالات مقصودة.
  • يعرف ابن رشيق الشعر بأنه يتألف من أربعة عناصر وهي اللفظ، الوزن، القافية، والمعنى.
  • يعرف ابن قدامة بن جعفر الشعر بأنه كلام يمتاز بالوزن والقافية المنتظمة ويحمل في طياته معنى.
  • يعرف شوقي ضيف الشعر العربي بأنه شعر غنائي حيث استمتع العرب بالشعر وتغنوا به.

مكونات الشعر عند العرب

سنستعرض في الفقرات القادمة عناصر الشعر العربي القديم:

  • القصيدة هي عبارة عن مجموعة من الأبيات الشعرية التي تنتمي إلى بحر شعري واحد، وتكون متناسقة في الحرف الأخير وما قبله. تتضمن القصيدة ما لا يقل عن ستة أبيات وقد تصل إلى سبعة أبيات.
  • القافية، هي الكلمة الأخيرة في السطر الشعري التي تظل عالقة في الذهن بفضل لحنها الغنائي المتناغم مع بقية الكلمات.
  • البحر هو النظام الإيقاعي ويعرف بالطريقة في الشعر النبطي، والطاروق هو اللحن.

اقرأ أيضًا:شعر عن الصباح للحبيب بكلمات رومانسية ناعمة

أهداف وأنواع الشعر

كان العرب في الماضي يلجؤون إلى الشعر للتعبير عن مشاعرهم الداخلية، وهذا أدى إلى ظهور أنواع متنوعة من الشعر، والتي سنقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • شعر الوصف هو نوع من الشعر حيث يقوم الشاعر بوصف مشهد معين، أو وصف محبوبته، أو حتى وصف المكان أو المنزل في قصيدته.
  • شعر المدح لجأ الشعراء إلى استخدام المدح في قصائدهم لذكر الصفات الجيدة التي يتميز بها الحاكم أو أي شخص يراد مدحه، وقد يلجأ بعض الشعراء إلى المبالغة في شعر المدح بهدف التقرب ونيل الاستحسان أو لتحقيق هدف معين.
  • شعر الهجاء يصف الشاعر من خلالها شخصًا أو يعيبه بصفات سيئة ويسرد عيوبه.
  • شعر الرثاء يعد هذا النوع من الشعر وسيلة لرثاء المتوفى وتعداد مناقبه، حيث يستخدم الشاعر كلمات تعبر عن صفات المتوفى الحميدة، غالبا ما كان هذا النوع من الشعر يقتصر على الأشخاص ذوي المكانة المرموقة في المجتمع مثل الحكام وشيوخ القبائل.
  • شعر الغزل كان هذا النوع من الشعر معروفاً في العصر الجاهلي، حيث يقدم الشاعر وصفا لمحبوبته ويتغنى بجمالها.
  • شعر الفخر يحتوي هذا النوع من الشعر على نوعين رئيسيين وهما الشعر الفردي والشعر الجماعي. في الشعر الفردي، يقوم الشاعر بمدح نفسه، أما في الشعر الجماعي، فيمتدح الشاعر قبيلته ويفتخر بها في أبيات قصيدته.
  • شعر الحماسة يعرف أيضًا بشعر الحرب، حيث يقوم الشاعر بوصف المعارك وتمجيد الأبطال وانتقاد الأعداء.
  • الشعر السياسي يسرد الشاعر في هذا النوع من الشعر وجهة نظره السياسية، وقد برز هذا النوع من الشعر في العصر الجاهلي.
  • شعر الزهد بدأ ظهوره في العصر الإسلامي، حيث تشير كلمة الزهد إلى التقوى والفضيلة.
  • شعر الحكمة يعرض فيه الشاعر خلاصة تجاربه الحياتية، ليستفيد منها الآخرون ويستخلصوا العبر والدروس.
  • شعر رثاء المدن والمماليك يتناول فيه الشاعر الأحداث السياسية والتغيرات التي مرت بها العصور المختلفة ويصف تبديلات نظم الحكم.

لقد انتهينا مقالنا بعد أن شرحنا كافة الأمور المتعلقة بأبيات الشعر وأهميتها عند العرب ومما تتكون وهذا لأنها بحر واسع لا يمكن الوصول إلى نهايته بسهولة لذا نرجوا ان ينال على اعجابكم.

مقالات ذات صلة

ابيات شعر قصيرة

ابيات شعر قصيرة مميزة حيث أن الشعر بحر زاخر بالمشاعر والأحاسيس، تعبر كلماته عما يختلج في وجدان الشاعر، مما ينقلنا إلى عوالمه المتنوعة، من الحب إلى الشوق والفراق، ثم الحزن، للشعر أنماط عديدة، منها شعر القافية والشعر الحر، بالإضافة إلى أنواع أخرى كثيرة، نقدم في هذا المقال مجموعة مختارة من الأبيات القصيرة التي تتناول مواضيع متنوعة.

ابيات شعر قصيرة

الإنسان يحيى بالأمل، فإذا ضاع منه، فقد دافعه للسعي والعمل، على مر الزمان، لم يعبد الناس سوى إلهٍ واحد، هو الأمل، أماني الشاب دفينة في صدره، لكنها تظهر في ملامحه، فالشخص يُعبر عن ما في قلبه من خلال تصرفاته وأفعاله، وليس من خلال الكلام وحده.

تحقيق الطموحات يتطلب المثابرة والكفاح، والذكي لا ينخدع ببريق السراب ولا يضيع ما يملك، في داخلنا، تمنحنا الآمال لذة تنعش ما ذبل، فهي تجعل الصبر على صعوبات الحياة محتملاً، كثيرون يسعون إلى أهداف قد لا يصلون إليها، ويظل الأمل يخدعهم، فيتمنون الثراء والخلود، لكن الأقدار والموت يحولان دون تحقيقها.

الأمل بالله باقي، أما الأمل في البشر فقد تضاءل، البشر خانوا واستسلموا للخطأ، وعدونا ثم خالفونا، تعاملوا معنا بالحيل، كلما طلبنا منهم العودة للقيم والمثل، زادوا في تراجعهم واندفعوا نحو الخطأ، فرأوا كل مرٍ أحلى من العسل. الأمل بالله دائم، أما في البشر فلا أمل لي.

ابيات شعر قصيرة
ابيات شعر قصيرة

أبيات شعر قصيرة عن التكبر

ولا تمشِ على الأرض إلا بتواضع، فقد يكون من دفن تحتها من هو أعلى منك شأناً، وإذا كنت في نعمة وعزة وقوة، فتذكر كم من الأناس الأقوى منك قد ماتوا، أيها المتفاخر بجمال مظهرك، تذكر حالك الداخلي، فإن فيك ما ينبعث منه الروائح الكريهة، لو تأمل الناس فيما تحمل بطونهم، لما شعروا بالغرور، سواء كانوا صغاراً أو كباراً.

فهل يمتلك الإنسان شيئاً مميزاً غير رأسه، وهو ملوث بخمسة أشياء قذرة؟ الأنف يسيل، والأذن تفوح منها الروائح الكريهة، والعين مليئة بالإفرازات، والفم يشوبه العفن، يا ابن التراب، والذي سيأكله التراب يوماً، تواضع لأنك ستصبح طعاماً وشراباً. 

الغرور إذا سيطر على أمة يخفي الموت مثلما يخفي الزهر السم القاتل، الكرام يبغضون الكبر، وكل من يظهر تواضعه ينال المحبة والثناء، الأفضل من الدقيق ينزل من المنخل، وأردؤه، النخالة، تصعد.

اقرأ أيضًا:شعر عن الصباح للحبيب بكلمات رومانسية ناعمة

أبيات شعر قصيرة عن الحياة

يا ربيع الحياة، أين هو ربيعي؟ أين أحلام يقظتي وأوقات راحتي؟ أين مرابع الشباب وأماله، وأين طموحاتي وآمالي؟ أين يا شاعر الطبيعة تلك الألحان التي صاغها القلب بحب عال، ورددتها مشاعري وأمانيّ، ورفّت بها نبضات قلبي؟

يا ربيع الحياة، لماذا تبدو حياتي بلون واحد بلا تنوع؟! قم يا أسير الأوهام، واستخدم العقل لتسأل: ما قيمة الإنسان وما يعليه؟ واستمع إلى الحياة، فهي أستاذة في التأديب والتفقيه، ومدرستها بليغة تُعلمك الدروس وتوجهك، سلها وإن صمتت، فإن صمتها جليل ويغني عن التصريح والتنويه.

الحياة مثل جنة مغلقة، مفتاحها الألم والمتاعب، من يجتهد يصل، ومن يصبر يحقق مراده ويرحب به عند الوصول، ولو كانت الحياة تدوم لأحد، لما اعتبرنا الشجعان في تعداد الموتى، وإذا لم يكن هناك مهرب من الموت، فمن العجز أن يموت الإنسان جباناً، لا شك في أن الحياة ثمينة، لكن نفسك أغلى من حياتك.

إذا كانت الحياة غالية وتريدها حرة، كن من أباة الضيم والشجعان، وواجه التحديات، واحمِ مكانك يوم الشدة والصراع، الحياة صراع فيها يداس الضعيف، ولا ينجح فيها إلا القوي ذو الإرادة الصلبة، فيها من التعقيدات ما يتطلب الحذر، فكن حذرًا ومتيقظًا.

الكون مليء بالعلاج، لكنه أيضًا مليء باللبس، بالتخيلات، بالضجيج والسرقة، بالسعادة والحزن، بين الأزمات هناك اختلافات، بعض الناس لا يعرفون إلا البلاء، بينما البعض لم يتعرض إلا لمحن قليلة، الحياة مثل سبات سينتهي بالموت، آمالنا وخطايانا، وإذا استيقظنا، سنجد بقايا بين الجفون، كل المصائب تفنى ويستمر السلام!

اقرأ أيضًا:شعر اعتذار للحبيب نزار قباني

أبيات شعر قصيرة عن الورد

شدني إلى الورد طيبه وصفاؤه، فهو رمز للطهارة وعنوان النقاء، يتباهى بعطره وجماله، وينشر الحب مع نسيم الهواء، طباعه ودودة وراقية، يكره البخل ويسلك نهج الأسخياء، يسبح خالقه بالثناء، لمليك الكون الذي خلق الأرض والسماء.

يأتيك الورد محبوباً مصوناً، كمعشوق يتمنعه الصدود، وكأن نجوم السعادة تتلألأ في وجهه، بياضه يختلط باحمرارٍ كالخدود الخجلى، أفضل الورد على النرجس، ولا أضع النجوم بمقام الشمس، فليس من يجلس في المجلس كمن يشارك فيه.

حديقة تفيض جمالاً حيث يزدهر الورد، يتلألأ بندى الأنفاس حسناً، لا تعجبوا إن كان في الشرق مفرداً، فالورد لا مثيل له في الفردانية، فاحت زهور الورد والياسمين، وعادت الطيور المغردة بأجنحتها الحنين، كوكب السعد يسطع بوضوح، وتهب ريح السعادة من جهة اليمين، الدنيا اهتزت فرحاً، فلا تجد فيها ساخطاً أو حزيناً، النهار المأنوس يتبختر بعد أن حل اليقين محل الوهم.

عاد سيف العدل إلى مكانه، بعد سنوات من الانتظار، استقرّت أركان الملك عندما لجأت الوزيرة العظمى إلى حبل قوي، عادت إلى بيت الأمير الذي لا يعرف إلا المعالي كرفيق له.

قدم لكم موقعنا موضوعاً يحتوي على أفضل الأبيات الشعرية البسيطة، وأبيات شعر قصيرة عن الحياة، وأبيات شعر قوية، وجميلة، وسهلة الحفظ للأطفال، ستجدون أيضًا أبياتًا شعرية مليئة بالحكمة، وقصائد قصيرة قوية، وأبيات شعر قصيرة وجميلة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى