قصص أطفال قصيرة: حكايات ممتعة وتعليمية تنمي خيال طفلك

قصص أطفال قصيرة، باستطاعتك قراءة قصة قبل النوم عبر موقعنا لنشر القصص المفيدة للأطفال، فهي تحمل قيمًا هامة وتعليمات إيجابية تساعد في تنمية شخصياتهم منذ الصغر، حيث تحظى هذه القصص بشعبية كبيرة بين الآباء السعيين لنشر القيم والتعاليم الإيجابية لأطفالهم منذ الصغر.

قصص أطفال قصيرة

هناك الكثير من القصص الرائعة التي يمكنك قراءتها لأطفالك قبل النوم، مثل:

  • الحسناء والأقزام السبعة 
  • مسابقة أجمل حيوان
  • قصة قصيرة عن الكذب
قصص أطفال قصيرة
قصص أطفال قصيرة

ما هي قصة الحسناء والأقزام السبعة

في قديم الزمان، كانت هناك أميرة جميلة لا يمكن لأحد أن يقاوم جمالها الفتاك، لكن كانت زوجة والدها تحسدها بشدة على ذلك، فأمرت صيادًا بخطفها وقتلها في الغابة، ولكن بدلاً من ذلك، تركها الصياد في الوحدة والخوف في الغابة.

فواصلت الأميرة خطواتها بحذر، تخاف من كل شجيرة قد تخفي حيوانًا ضارًا، وفي وسط هذا الخوف، وجدت كوخًا صغيرًا، ودخلت ووجدته غير منظم، فقررت تنظيفه وإعداد العشاء، ثم نامت.

عندما استيقظت، وجدت نفسها محاطة بسبعة أقزام، وأخبرتهم قصتها، وقرروا أن يعيشوا معها ويحموها، ولكن زوجة والدها علمت بأنها ما زالت على قيد الحياة، فانتقلت لقتلها بنفسها بينما كانوا الأقزام في العمل.

عندما عادت لتنفيذ مخططها، هربت الأميرة وسارت لتختبئ، وكان الأمير يمر بالمنطقة، سمع صراخها واندفع ليجد الأميرة تواجه خطرًا، وأنقذها وأمر بسجن زوجة والدها، وفي النهاية، وقع في حب الأميرة وقررا الزواج، مثلت القصة عبرتًا عن عدم التساهل مع الغيرة الشديدة.

اقرأ أيضًا:قصة قصيرة عن البركان للأطفال

 ما هي قصة مسابقة أجمل حيوان 

في قصة مسابقة لتحديد أجمل حيوان، اختارت ضفدعة تدعى ماري المشاركة، وعندما رأاها الطاووس المشارك في المسابقة، أخبرها أنها لم تكن تستحق المشاركة وكانت الأقبح بينهم، وبدت ماري تقريبًا على وشك البكاء والمغادرة، لكن تغير الأمر بفضل هطول الأمطار التي تسببت في أن تبتل وتتسخ الحيوانات المشاركة، باستثناء ماري، ولما رآها الحكام بعد ذلك، منحوها لقب أجمل حيوان بسبب جمال بريق جلدها الذي أضافته له الأمطار.

الدرس الذي نتعلمه هو عدم الاستسلام وعدم جرح الآخرين بأقوالنا كما فعل الطاووس.

 ما هي القصة القصيرة عن الكذب

تجلس الأم مع أطفالها وتخبرهم أنها ستذهب لإعداد الطعام، وتحذرهم من فتح الباب لأي شخص غريب، ويوافق الأطفال على عدم استقبال أي غريب في غيابها، ولكن عندما تغادر الأم، يراقبهم الثعلب ويقرر استغلال الفرصة، ويلبس ملابس مشابهة للأم ويدق باب المنزل بتقليد صوتها، ويندهش الأطفال من عودة أمهم بسرعة، فيصعدون للطابق العلوي ليتأكدوا ويجدون الثعلب بدلاً منها، ويعاقبونه بالصابون السائل من الأعلى، وعندما يحاول الهروب، ينزلق ويلقى القبض عليه بواسطة كبار البط. 

الدرس الذي تعلموه هو أن الكذب والمكر لا يؤديان إلى شيء إيجابي، وأنه يجب علينا دائمًا أن نكون صادقين.

قصة الغراب العطشان

في أحد الأيام، كان هناك غراب يطير في السماء بين الغابات الخضراء الجميلة، كانت رحلته طويلة وشمس الظهيرة حارقة، فشعر بالعطش الشديد، هبط الغراب بحثًا عن ماء، ووجد وعاءًا يلمع بين الأشجار، ولكن منقاره القصير لم يسمح له بالوصول للماء، وبدأ يفكر في حل، فبدأ بنقل الحجارة الصغيرة إلى الوعاء بمنقاره، حتى ارتفع مستوى الماء وتمكن أخيرًا من الشرب و إرواء عطشه.

تعلمنا من هذه القصة أهمية الإصرار والتفاني في مواجهة التحديات، حيث يمكننا تحقيق النجاح والوصول إلى أهدافنا بالعزيمة والصبر.

اقرأ أيضًا:قصص اطفال قبل النوم

قصة الثعلب في حقل العنب 

كان في يوم من الأيام، ثعلب جائع يتجول بين الحقول والبساتين بحثًا عن طعام، وفجأة وجد حقلاً مليئًا بعناقيد العنب المتدلية، وكانت العناقيد تبدو شهية ولامعة، فحاول الثعلب القفز ليصل إليها، ولكنه لم يتمكن، فقرر الاستسلام وقال لنفسه إنها بالتأكيد حامضة وغير لذيذة. 

وعندما عاد إلى منزله جائعًا في المساء، أخبر والده عن ما حدث، وتحدث عن جمال العناقيد وشهيتها، لكن والده غضب وقال له إنه لا ينبغي له الاستسلام بهذه السهولة.

في اليوم التالي، استمع الثعلب إلى نصيحة والده وعاد إلى الحقل، حاول القفز مرة أخرى دون جدوى، ثم بدأ يفكر بعناية، فرأى طاولة في الجانب الآخر من الحقل، وقفز على الطاولة، ثم قفز من على الطاولة إلى أعلى، وأخيرًا نجح في التوصل إلى العناقيد وقطف بعضاً منها، وشعر بسعادة كبيرة حينما جرب العنب ووجده لذيذًا للغاية، وعاهد نفسه أنه لن يستسلم بسهولة مجددًا.

قراءة قصة قصيرة للأطفال قبل النوم تُعتبر فرصة قيمة لتعزيز العلاقة الوطيدة بين الآباء والأطفال، تساهم هذه القصص في بناء روابط قوية وفريدة من نوعها، حيث يمكن للأهل مناقشة الشخصيات وتعليم الأطفال القيم التي تتضمنها القصة، مما يعزز التفاعل والتواصل الأسري الإيجابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى