ماذا تعني النقطة الخضراء التي تظهر أعلى شاشة هاتفك

أحيانا عند استخدام هاتفك قد تلاحظ ظهور نقطة خضراء أو برتقالية في الجزء العلوي من الشاشة، هل تساءلت يومًا عن معنى هذه النقاط الملونة؟

ماذا تعني النقطة الخضراء التي تظهر أعلى شاشة هاتفك
ماذا تعني النقطة الخضراء التي تظهر أعلى شاشة هاتفك

النقطة المضيئة في الشاشة

هذه النقاط تُعرف باسم “مؤشرات الخصوصية” تهدف إلى إعلامك عندما يتم استخدام ميزات معينة على هاتفك وذلك لحماية خصوصيتك، وتهدف هذه الميزة إلى إبلاغك بصريًا عندما يتم يستخدم أحد التطبيقات ميزة على هاتفك مثل الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع أو غيرهم من الأذونات الحساسة، وذلك لإعلامك وحماية خصوصيتك.

يتمتع هذا المؤشر بنفس الوظيفة في Android وiOS على الرغم من اختلافه قليلاً في كل نظام تشغيل، على سبيل المثال، على نظام Android توجد نقطة خضراء واحدة فقط، وعلى نظام iOS يمكن أن تكون خضراء أو برتقالية.

 

النقطة الخضراء في أندرويد

والتي تظهر في الزاوية العليا من شاشة هاتف Android تعني أن أحد التطبيقات يستخدم الميكروفون أو الكاميرا أو موقع هاتفك، وهي من الأذونات الأكثر حساسية لخصوصيتك.

النقطة الخضراء التي تظهر أعلى الشاشة
النقطة الخضراء التي تظهر أعلى الشاشة

 

في نظام Android يمكن أن تظهر هذه النقطة مع أيقونات صغيرة أيضًا، تشير بطريقة أكثر وضوحًا إلى شكل الكاميرا أو الميكروفون أو علامة الموقع.

النقطة الخضراء أو البرتقالية على نظام iOS

على أجهزة iPhone يمكن أن تكون النقطة باللون الأخضر أو ​​البرتقالي، في كلتا الحالتين يحذرك هذا المؤشر أيضًا من أن التطبيق يستخدم إذنًا حساسًا يمكن استخدامه للتجسس عليك.

النقاط الملونة في شاشة الايفون
النقاط الملونة في شاشة الايفون

 

ولكن يتم استخدام لونين مختلفين لتحديد الإذن الذي يتم استخدامه:

  • نقطة خضراء تعني أن الكاميرا يستخدمها تطبيق آخر، سواء كنت تتحكم فيه بشكل نشط أو في الخلفية دون علمك.
  • النقطة البرتقالي تعنى أن ميكروفون iPhone الخاص بك قيد الاستخدام، وستراه عند إجراء مكالمة على الهاتف أو من خلال أحد التطبيقات، ولكن أيضًا إذا كان التطبيق يستخدمه لتسجيل الصوت، سواء بإذنك أو بدونه.

الهدف من هذين المؤشرين هو منع التطبيقات من استخدام الميكروفون أو الكاميرا على جهازك دون علمك، وبالتالي منع أحد التطبيقات من التجسس عليك.

ملاحظات هامة:

  • قد تظل النقطة الخضراء أو البرتقالية مرئية لفترة وجيزة حتى بعد إغلاق التطبيق الذي يستخدم الكاميرا أو الميكروفون، وذلك لأن بعض التطبيقات قد تستمر في الوصول إلى هذه الميزات في الخلفية لأغراض محددة، مثل تحديثات الطقس أو التنبيهات.
  • يمكنك التحكم في التطبيقات التي يُسمح لها بالوصول إلى الكاميرا والميكروفون بواسطة إعدادات هاتفك.
  • إذا لاحظت ظهور النقطة الخضراء أو البرتقالية بينما لم تكن تستخدم أي تطبيق يتطلب الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود تطبيق ضار على هاتفك، في هذه الحالة يُنصح بفحص هاتفك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات وإزالة أي تطبيقات مشبوهة.

وفي الختام من خلال فهم معنى هذه المؤشرات يمكنك التأكد من أن خصوصيتك محمية وأن التطبيقات لا تستخدم الكاميرا أو الميكروفون دون علمك أو موافقتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى