الملكية الفكرية ويكيبيديا وأنواعها

تعطي الملكية الفكرية للمبدعين والمؤلفين الحماية الكاملة لمصنفاتهم وأعمالهم الأدبية والفنية بمختلف أنواعها، فيمكن التعرف على الملكية الفكرية ويكيبيديا، وأنواعها المختلفة، وأيضًا القانون الذي يعمل على حمايتها، من أجل الاستفادة من العائد منها، وسيتم توضيح ذلك من خلال موقعنا بكافة التفاصيل الخاصة بالملكية الفكرية.

الملكية الفكرية ويكيبيديا وأنواعها

تتضمن الملكية الفكرية الإبداعات والأعمال غير الملموسة على عكس الملكية التقليدية التي تهتم بالأراضي والبضائع وغيرها، أما الملكية الفكرية تهتم بحماية الفكر والإبداع والسلع الفكرية للأفراد. وذلك حتى يتمتع من أنشأ هذه المعلومات والسلع الفكرية بالحماية والمساهمة في التقدم التكنولوجي للبلاد.

اقرأ أيضًا: خصائص الملكية الفكرية

أنواع الملكية الفكرية

تُقيم بعض الدول أنواعًا مختلفة من الملكية الفكرية إلا أن أكثر هذه الأنواع انتشارًا وشهرة هي الموضحة في النقاط التالية:

  • حقوق النشر: تعمل على منح المؤلفين والمبدعين كافة الحقوق الأدبية والمادية، والحق في استغلال واستعمال أعمالهم دون الانتفاع بها من قِبل الغير إلا بعد موافقة المؤلف.
  • براءات الاختراع: هي حق يمتلكه المخترع في التحكم في طريقة وإمكانية استخدام الغير لاختراعه، مما يعطيه الحق في أن يتيح للجمهور المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.
  • العلامات التجارية: يتم تشكيل صور من الإبداعات لتمييز سلع أو خدمات معينة، مثل الرموز والأرقام والأختام، والرسوم والصور، والنقوش المميزة، وأية إشارة تُميز السلعة أو الخدمة المقدمة من منشأة ما.

اقرأ أيضًا: تعريف الملكية الفكرية

قانون الملكية الفكرية

يتم التشجيع على إنشاء مجموعة متنوعة من السلع الفكرية من خلال قانون الملكية الفكرية، حتى يتم منح الأفراد والشركات المنشئة للمعلومات والسلع الفكرية كافة الحقوق التي تعطيهم حوافز اقتصادية تساعدهم على الابتكار، وبالتالي المساهمة في التقدم التكنولوجي المعتمد على مدى الحماية الممنوحة للمبتكرين.

تم تأسيس المنظمة العالمية للملكية الفكرية من أجل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية واحترام الخصوصية في العالم كله، وتم عقد مجموعة من الاتفاقيات من أجل تنفيذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق الملكية الفكرية مثل اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية عام 1883. وأيضًا اتفاقية بيرن لحماية الأعمال الأدبية والفنية عام 1886، واتفاقية مدريد الخاصة بالتسجيل الدولي للعلامات عام 1891.

يتم نشر الوعي بأهمية الملكية الفكرية للحفاظ على كافة حقوق المؤلفين والمبدعين، وذلك من خلال قانون حماية الملكية الفكرية واتفاقيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التي وصفت يوم 26 أبريل أنه اليوم العالمي للملكية الفكرية كدليل على أهميتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى