مهارات القراءة الناقدة

تعد القراءة الناقدة من أنواع القراءات المهمة، فما هي مهارات القراءة الناقدة؟ ولماذا تعد من القراءات المهمة للقراء؟ وتتطلب من القارئ مجموعة من الصفات التي تختلف عن غيرها من القراءات، ولها طريقتها المختلفة والممتعة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على القراءة الناقدة وما تحتاجه من مهارات.

ما هي مهارات القراءة الناقدة

تعد القراءة الناقدة من طرق القراءة المعروفة بين القراء، وتحتاج إلى مجموعة من المهارات التي تختلف عن غيرها من القراءات، وتكون كالتالي:

  • فهم الغرض من المؤلف: البحث عن المؤلف، والتعرف على من سيكون جمهوره لأنك ستكون واحد من الجمهور، وكل مؤلف يقوم بمخاطبة فئة معينة من الجمهور تتناسب مع كتابته.
  • النظر في العنوان: فهو يكون دلالة على موقف الكاتب وأهدافه وشخصيته، ووجهة نظره ونهجه.
  • العقل المتفتح عند القراءة: القراء الناقدون مهمتهم قراءة ما هو موجود على الصفحة، فهو يبحث عن المعرفة، وذلك يساعد الكاتب في التطوير من أفكاره.
  • القراءة ببطء: بواسطة التباطؤ في القراءة يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات، والتعرف على ما يوجد داخل النص المقروء.
  • تدوين الملاحظات: قم بتدوين الملاحظات والمعلومات التي تجدها هامة داخل النص، ويمكن الاستعانة بهذه الملاحظات لعمل مرجع للأفكار الرئيسية، وعند استخدام القراءة والكتابة يساعدك ذلك على التذكر بطريقة أكثر فعالية.

أقرأ أيضًا: بحث عن القراءة الحرفية

ما هي فوائد القراءة الناقدة

بعد التعرف على مهارات القراءة الناقدة، فيمكنك الاطلاع أيضًا على فائدة القراءة التي تحتاج إلى هذه المهارات، وتكون كالتالي:

  • سوف تكون قارئ أفضل وتتمتع بالذكاء، وتفهم ما تقرأه على مستوى أعمق وأدق.
  • الحصول على الكثير من المعلومات من النص، ويساعدك على تذكر ما قرأته لأنك ستكون متفاعل معه بكل تركيز.
  • عدم التصديق لكل الكلمات المكتوبة إن لم تحسها منطقية، فلا تتقبلها لأنها خبر أو مكتوبة في بعض الكتب الشهيرة أو من قبل مؤلف أو خبير مشهور.
  • سهولة اكتشاف المعلومات والأخبار الغير صحيحة والغير منطقية، إذا كانت بدون دليل.

أقرأ أيضًا:  تعريف القراءة التحليلية

تعريف القراءة الناقدة

من المهم الاطلاع على تعريف القراءة الناقدة وتكون الحك على دقة وصلاحية أو قيمة مواد القراءة، وذلك حسب المعايير، وتعد القراءة النقدية مهمة للحكم الصحيح على الأمور.

أقرأ أيضًا: تعريف القراءة الناقدة

بعد التعرف على مهارات القراءة الناقدة فلا بد من البدء في ممارستها، لأنها تساعد بشكل كبير في تنشيط العقل وطريقة تحليل الأمور، ولا بد من العمل على اكتساب المهارات التي تجعلك قارئ ناقد ماهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى