سبب حركة الكواكب حول الشمس

أوضحت العديد من الكتب الفلكية سبب حركة الكواكب حول الشمس، وقد تم تسمية هذه الحركة باسم نموذج مركزية الشمس، ومن المعروف أن الكواكب تدور في مسار حول الشمس يطلق عليه اسم المدار، وهو يأخذ الشكل البيضاوي، وفي هذا السياق سنتعرف من خلال الآتي على سبب حركة الكواكب وقوانين نيوتن للحركة.

سبب حركة الكواكب حول الشمس

هناك 8 كواكب تدور حول الشمس في حركة تسمى بالدوران، والسبب الرئيسي وراء حركة هذه الكواكب هو جاذبية الشمس التي تبقى الكواكب في مداراتها. فإذا كانت الشمس غير موجودة لكانت تحركت الكواكب في خط مستقيم إلى ما لا نهاية، ولكن الشمس تجبر الكواكب على التحرك حولها بشكل دائري.

اقرأ أيضًا: سرعة دوران الكواكب حول نفسها

قوانين نيوتن للحركة

لقد قام نيوتن بتفسير مبادئ الحركة في قوانينه بشكل عام، وبالاعتماد على قوانين كيبلر استنتج أن حركة الأجسام مثل حركة القمر حول الأرض تتبع المبادئ الأساسية للحركة. لذلك سنتعرف على ملخص قوانين نيوتن للحركة من خلال الآتي:

  • قانون نيوتن الأول: ينص هذا القانون على أن الجسم الساكن يظل ساكن ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تحركه، بالإضافة إلى أن الجسم المتحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة يبقى على هذه الحالة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير حالته الحركية.
  • قانون نيوتن الثاني: هذا القانون ينص على أنه إذا كانت هناك قوة تؤثر على جسم ما، فإن هذه القوة تكسبه تسارعًا يتناسب بشكل طردي مع هذه القوة، وعكسيًا مع كتلته.
  • قانون نيوتن الثالث: هذا القانون ينص على أن لكل فعل رد فعل يساويه في الشدة، ويعاكسه في الاتجاه.

اقرأ أيضًا: رموز الكواكب والفرق بين علم الفلك والتنجيم

مسار كوكب الأرض حول الشمس

إن متوسط المسافة بين كوكب الأرض والشمس تبلغ نحو 149,6 مليون كم، وتحتاج الأرض إلى ما يقرب من 365,26 يومًا أرضيًا من أجل إكمال دورة كاملة حول الشمس. وذلك لأن متوسط السرعة المدارية لكوكب الأرض تبلغ نحو 29,79 كم / ث، في حين أنه يدور حول نفسه في فترة تبلغ نحو 23,93 ساعة.

لقد أوضحنا لكم في هذا المقال سبب حركة الكواكب حول الشمس، حيث إن هذه الحركة لها أسباب علمية سعى الكثير من العلماء للتعرف عليها، حتى توصلوا إلى أن السبب في ذلك يعود إلى فعل الجاذبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى