خصائص متلازمة داون

ما هي خصائص متلازمة داون؟ ولأن متلازمة داون من الأمراض المتعارف عليها ولا بد من التوعية وتعريف الناس بها، حتى يتمكنوا من التعامل مع أصحاب هذا المرض، فهي عبارة عن مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، والأطفال الحاملين لمتلازمة داون لديهم صفات وملامح شكلية مختلفة، وسوف نتناولها خلال هذا المقال.

خصائص وسمات وصفات متلازمة داون

كل مرض يمتلك مجموعة من الخصائص والصفات التي تميزه عن غيره من الأمراض، ومن الأمراض التي تعد خصائصها مميزة متلازمة داون، وتكون كالتالي:

1 – الخصائص الجسمية

يمكن التعرف على خصائص متلازمة داون بطريقة سهلة، ولأنها تكون مميزة وواضحة وتكون كالتالي:

  • ملامح الوجه: حجم الأنف يكون صغيرة نسبيًا، والعيون ضيقة اتجاه عرضي محاطة بجفون قليلة الرموش، وقد يصاحب ذلك مشكلات بصرية مثل الانحراف البصري والحول، ولون البشرة يكون أشقر يصاحبه بعض النمش.
  • الأسنان: تكون مشكلة الأسنان ظاهرة ومنتشرة عند جميع الأطفال المصابون بمتلازمة داون، وتكون أسنان غير منتظمة وذات أشكال وأحجام غير منسجمة، وتتساقط بشكل مبكر.
  • الشعر: يكون ناعم وخفيف.
  • الأذنان: تمتاز بصغر الحجم، مع تشوهات في صوان الأذن الخارجي.
  • الرأس: يكون أصغر من الطفل العادي.
  • الرقبة: تكون قصيرة مع وجود انثناءات بالجلد.
  • القامة: أطفال متلازمة داون يتميزون بقصر القامة وامتلاء الجسم، وقصر اليدين والرجلين بشكل عام.

اقرأ أيضًا: خاتمة عن متلازمة داون

2 – الخصائص الصحية

خصائص متلازمة داون الصحية تكون متشابهة إلى حد كبير، فبعضهم يعاني من مشكلات خلقية في القلب والرئتين، ولذلك فهم معرضين للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا بكثرة، ومعرضون أيضًا للإصابة بفقر الدم أكثر من غيرهم.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ طفل متلازمة داون بالمشي

3 – الخصائص التعليمية

القدرة العقلية تتراوح بين الإعاقة العقلية المتوسطة والبسيطة، ونسبة الذكاء لهذه الفئة من 45 إلى 70 درجة على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية.

أصحاب متلازمة داون لديهم القدرة على تعلم المهارات البسيطة مثل القراءة والكتابة، والحساب والمهارات الاجتماعية، ومهارات التواصل اللغوي والعناية بالذات.

اقرأ أيضًا: عبارات عن متلازمة داون تويتر

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن خصائص متلازمة داون، ويوجد الكثير من الخصائص التي لم نذكرها، والواجب على كل فرد من أفراد المجتمع التعلم عن هذه الأمراض من أجل المشاركة في اندماجهم مع المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى