أسباب البراكين

البراكين هي ظاهرة من الظواهر الطبيعية، والتعرف على أسباب البراكين من الأمور المهمة حتى نتجنب تلك الأسباب، أو حتى التقليل من حدوثها، وتعد البراكين إحدى أنواع التضاريس البحرية أو البرية، ويخرج منها مواد صهارة تصاحبها مجموعة من الغازات، وخلال هذا المقال سوف نتعرف كيف تحدث البراكين.

ما هي أسباب البراكين

تحدث البراكين عندما ترتفع المواد الداخلية ذات الحرارة العالية إلى السطح، ما يؤدي إلى انصهار الصخور بشكل تدريجي حتى تتحول إلى مادة سميكة تعرف بالصهارة، وبما أن الصهارة أخف وزناً من الصخور المحيطة بها، فإنها ترتفع لتتجمع في مناطق تعرف بالحجرات الصهارية، ومن هناك تندفع بقوة عبر فتحات التهوية أو الشقوق نحو سطح الأرض، حيث تعرف الصهارة التي تخرج إلى السطح باسم الحمم البركانية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن البراكين للأطفال

ما هي أسباب ارتفاع الصهارة

بعد التعرف أن البراكين تحدث بسبب ارتفاع الصهارة من باطن الأرض، فلا بد من التعرف على أسباب ارتفاع الصهارة وتكون  الأسباب كالآتي:

  • تحرك أجزاء معينة من القشرة الأرضية: تعرف باسم الصفائح التكتونية، وينتح عن هذه الحركة فراغ تعمل الصهارة على تعبئته أثناء خروجها من باطن الأرض، ومن الممكن حدوث هذه العملية تحت الماء وتسبب في تشكل البراكين أيضًا.
  • حركة الصفائح التكتونية نحو بعضها البعض: يتسبب في انزلاق القشرة الأرضية، وخروجها نحو الباطن، وبسبب الحرارة المرتفعة فإن هذه القشرة تذوب وتكون الصهارة.
  • ارتفاع الصهارة فوق النقاط الحارة التي تشبه المناطق الساخنة داخل الأرض، وتعمل هذه النقاط على رفع حرارة الصهارة، فتكون كثافتها أقل وعند انخفاض الكثافة، فترتفع مسببة حدوث البراكين.

اقرأ أيضًا: مراحل نشأة الأرض

ما هو البركان

البركان عبارة عن فتحة تخرج منها الصخور المنصهرة أو الصهارة من أسفل القشرة إلى سطح الأرض، وينتج عن ذلك ثوران البركان ، وتعرف الصهارة التي تخرج من البركان باسم الحمم البركانية، وتتراكم على جوانب الفتحة مسببة حدوث الشكل المخروطي، وبالإضافة إلى الحمم البركانية تخرج الغازات والصخور المنصهرة.

وتعد ظاهرة البراكين من الظواهر المميزة، ولا بد من التعرف عليها من باب الثقافة ولأنها أيضًا تحدث على الأرض التي نعيش عليها، وعند التعرف على الأسباب يساعدنا ذلك على توسيع مداركنا وفهم ما يحدث من حولنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى