معلومات عن البراكين للأطفال

البراكين من الظواهر الطبيعية والفريدة، و شرح معلومات عن البراكين للأطفال يكون أمر مذهل بالنسبة لهم، فالأطفال يميلون إلى المعلومات الغريبة بشكل دائم،  وعند التحدث عن البراكين لا بد من ذكر دورها الكبير في العمليات الجيولوجية، ويمكن أن تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكيلها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما هي البراكين.

ما هو تعريف البراكين

من أهم معلومات عن البراكين للأطفال التعرف على معنى بركان، وهو عبارة عن المكان الذي يخرج منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة، ويكون بواسطة فوهات أو شقوق.

المواد المنصهرة تتراكم أو تنساب وذلك حسب نوعها، وتقوم بعمل أشكال أرضية تكون مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية.

اقرأ أيضًا: أضرار البراكين

ما هي أجزاء البراكين

البركان يكون مكون من ثلاث أجزاء، وسوف نتعرف على كل جزء خلال السطور القادمة، وأجزاء البراكين هي:

  • جبل مخروطي الشكل: هو عبارة عن المواد المنصهرة التي يقوم البركان بقذفها من فوهته، وقد تكون بعضها أو كلها في حالة منصهرة.
  • الفوهة: توجد في قمة المخروط، وهي عبارة عن تجويف مستدير الشكل، واتساعه يكون بضعة آلاف من الأمتار تقريبًا، وتخرج الغازات من هذه الفوهة، وتخرج الكتل الصخرية والحمم البركانية، ويمكن ان يمتلك البركان الواحد أكثر من فوهة.
  • مدخنة أو قصبة: عبارة عن قناة طويلة ممتدة من الفوهة إلى القاع، وتتصل بفرن الصهير في باطن الأرض، ويحدث من خلالها اندفاع المواد البركانية لفوهة، ويطلق عليها عنق البركان.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة عن البركان للأطفال

أنواع المواد البركانية

يوجد أكثر من نوع للمواد البركانية، حيث ثورات البراكين تخرج حطام صلب ومواد سائلة، ومن أهم المعلومات عن البراكين للأطفال أنواع المواد البركانية وتكون كالتالي:

  • الحطام الصخري: يخرج بسبب الانفجارات البركانية، ويكون أحجامه مختلفة، ويكون في الفترة الأولى من الثوران البركاني، ومنشق مع القشرة المتصلبة، التي يتم انتزاعها من جدران العنق بسبب دفع اللافا.
  • الغازات: عند نشاط البركان تخرج غازات بخار الماء، ويكون بكميات كبيرة جدًا، وهي عبارة عن سحب معها الغبار وغازات أخرى، وهذه الأبخرة تتكاثف وتكون الأمطار الغزيرة التي تسقط في محيط البركان.

اقرأ أيضًا: خاتمة عن البراكين

يعد إيصال معلومات عن البراكين للأطفال من الأمور المسلية لهم، بالأخص عندما يكون الشرح مصاحب للصور والفيديوهات، فيساعد ذلك على تثبيت المعلومة بشكل كبير، وعند استخدام مصطلحات مقاربة من الحياة يمكنهم ذلك من الفهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى