كيف يتم صنع الزجاج

قد يتردد سؤال كيف يتم صنع الزجاج في ذهن أي أحد يتأمل الزجاج أو لديه الرغبة بأن يعرف بمعلومة صناعته من رمال السيليكا البيضاء، فهو أمر مثير للفضول، لكن صناعة الزجاج ليست بالصعوبة التي يعتقدها البعض، هو فقط يحتاج إلى أدوات خاصة ومصنع مجهز وخطوات دقيقة ومدروسة، ومن خلال المقال التالية سيتم التعريف بالزجاج وبمراحل صناعته.

الزجاج

هو مادة بلورية شفافة وهشة من أهم الاختراعات التي ابتكرها الإنسان منذ القدم، وتستخدم في العديد من الأشياء والأدوات في حياتنا اليومية، مثل: المرايا، والأكواب، والأطباق، وأواني الطبخ، والنوافذ، والنظارات الطبية، والطاولات، ومقاييس الحرارة، وعدسات التلسكوبات، والعدسات الزجاجية.

من أكثر أنواع الزجاج شيوعًا زجاج صودا الجيرمين الذي يتكون من 75% من رمال سيليكا وأكسيد الصوديوم والكالسيوم، ويكون الزجاج في حالته الصلبة في درجات الحرارة المنخفضة، أما في درجات الحرارة المرتفعة فيتحول الزجاج إلى الحالة الهشة والسائلة.

اقرأ أيضًا:  بحث عن النفايات وأنواعها وتأثيرها على البيئة

كيفية صناعة الزجاج

يتم تصنيع الزجاج عن طريق خلط كميات محددة من الرمال، والصودا، والجير، وبعض المواد الأخرى التي تضفي على الزجاج خواص مميزة، مثل: الألومنيوم، وأكسيد الزرنيخ الأبيض.

يتم تسخين مخلوط المكونات في فرن خاص بدرجات حرارة عالية؛ حتى يتم الحصول على عجينة للخليط، ويتم وضع العجينة في قوالب؛ للحصول على الشكل المراد صناعته، وفي النهاية يتم تبريدها للحصول على الزجاج.

على الرغم من استهلاك ملايين الأطنان من الرمال سنويًا في صناعة الزجاج إلا أنه توجد بعض الأنواع الخاصة من الزجاج لا يتم استخدام الرمال في تصنيعها، لكن يتم استخدام التربة الطينية بطرق متعددة، منها: الدرفلة، والسحب، والتسخين ببطء لزيادة الصلابة، لأنه إذا قام صانع الزجاج بتسريع عملية التسخين سيزيد ذلك من هشاشة الزجاج، وبالتالي يسهل كسره بسرعة.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الزجاج الامامي للسيارات

مراحل صناعة الزجاج

يمر الزجاج في صناعته بعدة مراحل، فيما يلي تفصيل لتلك المراحل:

1- مرحلة الصهر

في هذه المرحلة يقوم عمال مصانع الزجاج بصهر الرمل والصودا في أفران كبيرة مخصصة لذلك، وتحت درجات حرارة عالية جدًا.

2- مرحلة التشكيل

يتم صب الزجاج المصهور في قوالب ذات أشكال مختلفة بواسطة الآلات، وعندما يبرد يصبح في حالته الصلبة القاسية.

3- مرحلة النفخ

في هذه المرحلة تقوم الآلات بنفخ الأواني الزجاجية المفرغة لتأخذ الشكل المعروف، مثل: قناني المياه.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم التعريف بالزجاج واستخداماته المتعددة، والأدوات التي يدخل في صناعتها، إلى جانب توضيح كيفية صناعة الزجاج مع التطرق لمراحل صناعته بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى