عدد مراحل التحول الكامل 

عدد مراحل التحول الكامل التحول الجيولوجي (مراعاة للملاحظة 1) يشير إلى التغير في تركيب المعادن أو النسيج الجيولوجي في الصخور الأصلية (البروتوليث)، دون حدوث انصهار للبروتوليث إلى الصهارة السائلة (تغير في الحالة الصلبة)،يحدث هذا التغيير أساسا بفعل الحرارة والضغط وتأثير إضافة سوائل نشطة كيميائيا، يمكن أن تتغير تركيبات المعادن والتركيبات البلورية في الصخور، على الرغم من أنها تبقى في حالة صلبة، لا يصنف التغير الذي يحدث في الطبقات السطحية أو العميقة بسبب التعرية أو العمليات الجيولوجية اللاحقة على أنه تحول، وغالباً ما يحدث التحول في درجات حرارة تتراوح بين 200 درجة مئوية نتيجة للعمليات اللاحقة ويصل إلى نقطة الانصهار عند 850 درجة مئوية.

عدد مراحل التحول الكامل

  • هناك ثلاثة أنواع من التحول الجيولوجي: الاتصال والديناميكي والإقليمي. يعرف التحول التقدمي بحدوثه نتيجة لزيادة الضغط ودرجات الحرارة، بينما يسمى التحول التقهقري عندما تنخفض درجة الحرارة والضغط.
  • يمكن للصخور المتحولة أن تتغير من دون الذوبان، حيث تؤدي الحرارة إلى انكسار الروابط الذرية وتشكيل روابط جديدة. مكونة معادن جديدة أو بلورات جديدة، وعند تطبيق الضغط. تصبح الحبوب المسطحة أكثر استقرارا.
  • تتراوح حدود درجات الحرارة للتحول عادةً من 100 إلى 200 درجة مئوية، باستثناء التغييرات الناتجة عن النشأة اللاحقة بسبب الضغط. لا يتفق العلماء حول الحد الأدنى للضغط المطلوب لحدوث التحول، ويشير بعض الباحثين إلى أن تغييرات الضغط في الغلاف الجوي لا يعد تحولاً.
  • تتعلق الحدود العليا لظروف التحول ببدء الانصهار في الصخرة، حيث تكون درجة حرارة التحول عادة بين 700 و 900 درجة مئوية. ويعتمد ذلك على الضغط وتكوين الصخور، صخور التحول النارية. مثل البغماتيت، تتشكل في ظروف درجات حرارة عالية. تحتوي على أخاديد من المواد المذابة دون أن تنفصل تماماً عن البقايا غير القابلة للانصهار.

<yoastmark class=

اقرأ أيضًا: تسجيل دخول توكلنا بدون أبشر

التحول الكامل عند الحشرات

  • باستثناء بعض الظواهر الغريبة، تنبعث حياة الحشرات بأكملها من بيضة أو يرقة وبمجرد مغادرة الحشرة لبيضتها. يجب أن تتخذ طريقها للنمو وتخضع لتسلسل من التحولات الجسدية حتى تصل إلى مرحلة الرشد، حيث تكون فقط الحشرات البالغة قادرة على التزاوج والتكاثر.
  • التحول يشير إلى التغيرات التحويلية التي تمر بها الحشرة أثناء انتقالها بين مراحل دورتها الحياتية، وبينما يشهد 10% تقريبًا من الحشرات “التحول غير الكامل”. فإن معظم أنواع الحشرات تتعرض لتغييرات كبيرة مع نضوجها.
  • تخضع الحشرات لتحول تدريجي أو كامل، حيث يكون التغير دقيقاً في التحول التدريجي. بينما تظهر مظاهر مختلفة بشكل واضح في كل مرحلة من مراحل حياتها خلال التحول الكامل.
  • تقسم علماء الحشرات الحشرات إلى ثلاث مجموعات بناء على نوع التحول الذي يخضعون له: التحول القليل أو غير الموجود (imetabol)، التحول الناقص أو الجزئي (Hemi Metabol). والتحول الكامل (Holometabola).

التحول القليل

  • التحول القليل أو غير الموجود (imetabol) يطبق على الحشرات البدائية، مثل ذيل الربيع والسمك الفضي والصراعات. حيث يكون التحول ضئيلة أو معدوما، وتعرف هذه الحشرات بـ “ametabolous”.
  • عندما تفقس، تظهر الحشرات ذات التحول القليل كنسخ صغيرة تبدو متشابهة بشكل عام مع نظرائها البالغين. حيث تستمر في الانصهار والنمو دون تغيير واضح في مظهرها الخارجي.

اقرأ أيضًا: معروض طلب مساعدة مالية جاهز

التغييرات البيولوجية والمورفولوجية التي تطرأ على الحشرات بعد الولادة أو الفقس تمثل مراحل متنوعة في دورة حياتها، حيث تتطور من مرحلة إلى أخرى حتى تصبح حشرة ناضجة تماماً. يمكن ملاحظة التحولات الجسدية وتغيرات في أنماط التغذية خلال هذه المراحل التنموية، وتعرف هذه الظاهرة باسم “التحول”. صنف التحول بشكل رئيسي إلى تحول كامل وتحول ناقص، حيث يتضح الفارق بين الاثنين فيما يلي: الحشرات التي تخضع لتحول كامل (هولوميتابولوس Holometaboly). التحول غير الكامل (هيمي متابوليسم Hemimetaboly)، حيث تشمل هذه الفئة أنواعا معينة من الحشرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى