حيوان لا يشرب الماء وصفاته

حيوان لا يشرب الماء حيوان الكنغر، والذي يعرف علميا بإسم “Macropodidae”. يعتبر واحدا من الحيوانات القليلة التي تستطيع العيش دون شرب الماء لفترات طويلة، يعيش الكنغر في مناطق مختلفة من أستراليا. وهو حيوان ذو جسم قوي وقدمين قويتين مما يمكنه من القفز بمهارة كبيرة، تتكيف نظامية تغذية الكنغر مع بيئاتها القاسية. حيث يتغذى على الأعشاب والأوراق والبراعم، والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء. يستفيد الكنغر من هذه النظامية الغذائية الفريدة ليحصل على كميات كافية من الماء اللازمة لجسمه دون الحاجة لشرب الماء مباشرة.

حيوان لا يشرب الماء

الكنغر هو واحد من أشهر الحيوانات الجرابية في أستراليا، ويعتبر أكبرها أيضا، يعرف الكنغر بقدرته الرائعة على القفز باستخدام قدميه القويتين. ويتميز بذيله الطويل وجسمه الضخم، اسم كنغر مشتق من الكلمة الجينزية الأصل غانغورو. ويتمتع الكنغر بأهمية كبيرة في الثقافة الأسترالية والرمزية لها.

حيوان لا يشرب الماء
حيوان لا يشرب الماء

اقرأ أيضًا: أسئلة عن العيد الوطني الكويتي وأفكار مميزة للإحتفال

صفات حيوان الكنغر الجسدية والشكلية

يميز حيوان الكنغر بصفاته الشكلية الفريدة، حيث يعتبر من أكبر الحيوانات الجرابية ويمتلك الأنثى جيبا في بطنها تستخدمه لحماية صغارها. يتراوح طول الكنغر بين 60 سم و 1،5 مترا، ويصل وزنه إلى 95 كيلو جرام. يكون جسم الكنغر مغطى بشعر قصير بني اللون، ويمكن أن تكون بعض الأنواع الأخرى له بلون أحمر أو رمادي. يتميز جسم الكنغر بالمنحنى ورأس صغير الحجم، وله أذنان كبيرتان ومستديرتا الشكل. كما يتميز بذيل طويل قوي يستخدم للتوازن والسباحة، الكنغر يمتلك حاسة سمع وبصر قويتين.

 بيئة الكنغر وأماكن تواجده

تعيش حيوانات الكنغر في مجموعات تسمى الغوغاء، ويمكن أن تصل أعدادها إلى 100 حيوان. مما يجعلها حيوانات اجتماعية، تتواجد الكنغر في مختلف البيئات مثل الغابات ذات الأشجار الكثيفة. والسهول العشبية، والصحاري. يمكن للكنغر العيش في الجحور التي توجد في الأراضي القاحلة، وفي الجدران الصخرية بالصحارى الجنوبية. وحتى في أعالي الغابات في كينيا وأستراليا.

أستراليا هي الموطن الأصلي للكنغر، حيث ينتشر بأنواعه المختلفة في جميع أنحاء القارة. ويعتبر الكنغر الأحمر الأكثر انتشارا هناك، تم اكتشاف الكنغر لأول مرة في عام 1629 في أستراليا.

كم يبلغ عمر الكنغر

يعتمد عمر الكنغر على النوع، وعلى ظروف البيئة التي يعيش فيها. عموما، يمكن للكنغر أن يعيش لمدة تتراوح بين 6 و 8 سنوات في البرية. بينما يمكن أن تصل فترة حياة الكنغر في الأسر إلى حوالي 20 سنة.

هل يموت الكنغر اذا شرب الماء

يعيش الكنغر على الماء الذي ينتجه بنفسه، لكنه لا يشرب الماء الخارجي. ويتسبب شربه للماء بشكل خارجي إلى موته، وهذا لا ينفي الحقيقة المثبتة التي تقول أن كل الكائنات الحية لا يمكن أن تعيش بدون ماء. حيث يعيش حيوان الكنغر على الماء الذي يستخلصه جسمه من النباتات والأعشاب التي يتغذى عليها، والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء تتناسب مع تركيبه فلا تضره ولا تتسبب في موته. إذا لماذا يموت الكنغر عند شربه للماء،

 تركيبة الماء لا تتناسب مع الكنغر، لذلك يتسبب شرب الماء. وهذه أكثر الحوادث المؤدية لموت الكنغر شيوعا عندما يبدأ أحدهم بتربية الكنغر ويضع له ماء للشرب فيموت على الفور.

اقرأ أيضًا: اقتراح أسماء مواقع جديدة مميزة

 يعتبر الكنغر حيوانا فريدا ومذهلا يتمتع بصفات مميزة تجعله محور اهتمام العديد من الناس، بفضل قدرته على العيش بدون شرب الماء الخارجي واعتماده. على النباتات الخضراء لاستخلاص الرطوبة التي يحتاجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى