مؤلف كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد وأبرز ما جاء في الكتاب

يعتبر كتاب المجد في تاريخ نجد هو كتاب تراثي عظيم، حيث جاء هذا الكتاب ضمن قائمة الكتب الساحرة التي استطاعت أن تصور التراث العظيم الذي وصلت إليه المملكة العربية السعودية خلال فترة تأسيسها، مع شرح وافر للملامح الأولى من دعوة محمد بن عبد الوهاب وهي الدعوة الوهابية التي حصلت على الكثير من الأتباع منذ الأيام الأولى من ظهورها وحتى وقت قريب من تاريخ المملكة، لذلك من خلال هذا المقال نوضح لكم هوية مؤلف كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد وأبرز ما جاء في الكتاب.

مؤلف كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد

مؤلف الكتاب العظيم المعروف باسم “عنوان المجد في تاريخ نجد” هو الكاتب عثمان بن عبدالله بن عثمان بن البشر، وهو شاعر وأديب ومؤرخ عربي عاش في فترة التأسسيس الأول والثاني للدولة السعودية قبل أن تصبح مملكة.

استطاع عثمان بن بشر أن يصور أحداث الدولتين في كتابه الشهير وذلك من خلال تصوير كل مشهد سياسي يدور من خلافات وإنجازات على مدار الأعوام.

وُلد عثمان بن بشر في بلدة جلال في عام 1194هـ وترعرع بها، حيث حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لفي الرياض وسدير ووشم وقد كان شغوفًا بالعلم واللغة العربية وحب المعلمين.

اقرأ أيضًا:هل منصة ساهم موثوقة؟! مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوضح

فكرة كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد

يأتي كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد على مجلدين كبار، وقد حرص عثمان بن البشر على تصوير تاريخ الدولة السعودية الأولى من حيث بداية دعوة محمد بن عبدالوهاب وهي الدعوة الوهابية العظيمة، وقد بدأ في سرد الأحداث في صفحات الكتاب منذ عام 850هـ وحتى عام 1157هـ.

واصل عثمان في سرد الأحداث حتى عام 1234هـ ليصبح بذلك كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد هو أحد أشهر الكتب التي شرحت تاريخ المملكة العربية السعودية بشكل مستوفي وفقًا لآراء أغلب النقاد والكتاب العرب.

أعمال الكاتب عثمان بن بشر

لا تقتصر الأعمال العظيمة للكاتب العربي المخضرم عثمان بن بشر على كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد فقط، بل قام الكاتب بإنتاج العديد من المؤلفات والأعمال الأدبية العميقة والعظيمة والتي قد جاءت على النحو التالي:

  • الإشارة في معرفة منازل السبع السيارة.
  • بغية الحاسب.
  • رسالة صغيرة في ترجمة يوسف بن عبد المحسن البدري الوائلي أحد أعيان الكويت
  • سهيل في ذكر الخيل.
  • فهرس طبقات الحنابلة لابن رجب على حروف المعجم.
  • مرشد الخصائص ومبدأ النقائص في الطفيليين والثقلاء.

اقرأ أيضًا:وفقًا لتقييمات المتخصصين | هذه أفضل جامعات دراسة إدارة الأعمال في السعودية 1445 – 2024

لقد وفرنا لكم من خلال هذا المقال كل التفاصيل والمعلومات حول كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد من خلال شرح محتويات الكتاب، والتعرف على هوية الكاتب الذي برع في تصوير أحداث المملكة العربية السعودية منذ التأسيس الأول والثاني مع شرح للدولة الوهابية والدعوة التي حركت أذهان الكثيرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى