اليوم الدولي للبطيخ الأحمر وما هي صفاته

اليوم الدولي للبطيخ الأحمر تحتفل العالم في 3 من أغسطس كل عام اليوم الدولي للبطيخ الأحمر، وهو الفاكهة التي تعتبر الرمز الرسمي لفصل الصيف بجميع فوائدها وطعمها اللذيذ، حيث أن البطيخ يعتبر خيارا مثاليا لفصل الصيف بسبب احتوائه العالي على المياه والألياف، وكذلك غناه بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، ولا تقل قيمته الغذائية عن قلة سعراته الحرارية، مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة خلال الأيام الحارة، لذا، دعونا نستمتع جميعًا بفوائد البطيخ الأحمر في هذا اليوم المميز، ولنقم بتضمينه في نظامنا الغذائي بشكل منتظم للاستمتاع بصحة جيدة وطعم رائع طوال فصل الصيف.

اليوم الدولي للبطيخ الأحمر

تاريخ زراعة البطيخ يعود إلى ما قبل 2000 عام من الميلاد، حيث تم تسجيل أول حصاد للبطيخ في مصر منذ نحو 5000 عام. تم اكتشاف آثار البطيخ وبذوره في مواقع من العصور المصرية القديمة، بما في ذلك مقبرة الملك توت عنخ آمون. حيث عثر على رسومات تصور أنواعا مختلفة من البطيخ في النقوش المصرية القديمة.

تنافست مصر الفراعنة مع جنوب إفريقيا على أصل زراعة البطيخ في العالم، حيث وجدت صورة بطيخة على جدران مقبرة الملك توت منذ آلاف السنين. كما عثر أيضًا على بذور البطيخ في مستوطنة بليبيا تعود إلى 5000 عام.

سواء كان منشأ البطيخ في مصر أم في جنوب إفريقيا، فإنه انتشر من إفريقيا شمالا إلى دول البحر المتوسط ثم إلى أجزاء من أوروبا. تطور طعم البطيخ الحلو الذي نستمتع به اليوم نتيجة لطفرات في الزراعة على مدار 1000 عام، كانت بذور البطيخ تباع للتجار الذين يسافرون عبر طرق التجارة في صحراء كالاهاري بإفريقيا.

بالرغم من أصله في إفريقيا، انتشر زراعة البطيخ في دول البحر الأبيض المتوسط ​​وأجزاء أخرى من أوروبا. وأصبحت شائعة في الصين وبقية آسيا نهاية القرن التاسع.

اليوم الدولي للبطيخ الأحمر
اليوم الدولي للبطيخ الأحمر

اقرأ أيضًا: اسماء محلات حلويات في إيطاليا

فوائد تناول البطيخ

وفقًا لروسيا اليوم، ينصح الأطباء محبي البطيخ بتناوله مفصلا عن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على النشويات. وللبالغين، يشير الأطباء إلى أن المعدل اليومي لتناول البطيخ لا يجب أن يتجاوز 500 جرام. ويمكن تناوله في أي وقت من اليوم ما عدا قبل النوم، كما يفضل عدم تناول كمية كبيرة منه في وجبة واحدة.

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، التي تعمل على تبطئة شيخوخة خلايا الجلد. وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها لها تأثير إيجابي على مستويات ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في البطيخ على تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل القولون والمعدة والبروستاتا والثدي والرئتين والبنكرياس.

وميزة أخرى للبطيخ هي قدرته على تسريع عملية الهضم، مما يجعله خيارا ممتازا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

وصفات شهية لتناول البطيخ

وسنتحدث اليوم عن بعض الوصفات كما يلي:

سلطة البطيخ بجبن الحلوم والنعنع: يقطع البطيخ وجبن الحلوم إلى مكعبات متوسطة الحجم، توضع مكعبات البطيخ في طبق التقديم وتوزيع فوقها مكعبات الجبن. تزين السلطة بأوراق النعناع وتقدم باردة.

سلطة من البطيخ وقطع الجبن والخيار وشرائح البصل: يقدم البطيخ مع قطع الجبن والخيار وشرائح البصل بأجزاء متساوية، يزين الطبق بأوراق النعناع والفلفل الأخضر الحار وعصير الليمون.

طبق عشاء صحي مكون من مكعبات البطيخ وقطع الدجاج مع جبنة فيتا وشرائح الخيار.

مكرونة مسلوقة مع البطيخ والسبانخ والنعناع مع عصير الليمون.

 سلطة البطيخ بالجبن والزيتون المكونة من بطيخ مقطع وجبن فيتا وعصير ليمون ونعناع مفروم وزيتون أسود.

لتحضير عصير البطيخ المنعش، يتم نقشر البطيخ وتخليصه من البذور. ثم يهرس بالشوكة ويوضع في الفريزر حتى يصبح مثلجا، بعد ذلك. يوضع البطيخ المثلج في الخلاط مع قليل من السكر حسب الذوق، ويقدم العصير باردا.

 لتحضير ساندويتش البرجر مع البطيخ المشوي، بشوي البرجر بالطريقة العادية. وبعد نضجه يضاف عليه شرائح البطيخ الرفيعة المشوية مع أوراق النعناع، يمكن أيضا إضافة قليل من الجبن الفيتا وشريحة من الديك الرومي إلى الساندويتش قبل التقديم.

اقرأ أيضًا: اقتراح اسماء مطاعم عربية للسمك والبيتزا

 لتحضير سموزي البطيخ بالليمون، نقوم بوضع قطع البطيخ في الخلاط الكهربائي. ثم نضيف عصير الليمون وأوراق النعناع، نقوم بمزج المكونات جيدًا حتى تتداخل وتتجانس مع بعضها البعض. بعد ذلك، نقوم بتصفية العصير جيدًا للحصول على مزيج ناعم وخالي من العيوب. يقدم السموذي في أكواب التقديم مع إضافة الثلج حسب الرغبة للحصول على مزيد من الانتعاش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى