اليوم العالمي لالتهاب الكبد التطعيم والاختبار والعلاج

اليوم العالمي لالتهاب الكبد بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد، دعت منظمة الصحة العالمية إلى توسيع نطاق الاختبارات والعلاج للتهاب الكبد الوبائي، وحذرت المنظمة من خطورة استمرار انتشار العدوى بالتهاب الكبد الوبائي، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل كبير بحلول عام 2040، مما يجعله يشكل تهديداً خطيراً على مستوى الصحة العالمية. 

اليوم العالمي لالتهاب الكبد

تشير الإحصائيات إلى أن التهاب الكبد يسبب تلفا في الكبد ويؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويسفر عن وفاة أكثر من مليون شخص سنويا. ومن بين الأنواع الخمسة عدوى التهاب الكبد، فإن التهاب الكبد بي وسي يعتبر مسؤولاً عن معظم الحالات والوفيات.

على الرغم من أن التهاب الكبد الوبائي من النوع سي يمكن علاجه، إلا أن 21% فقط من الأشخاص المصابين به يشخصون. ويتلقى العلاج 13% فقط منهم، وفيما يتعلق بالتهاب الكبد بي المزمن. فإن 10% فقط من المصابين يتم تشخيصهم، ويتلقى العلاج 2% فقط منهم الأدوية التي تنقذ الحياة.

بهذه المناسبة، أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة بعنوان: “حياة واحدة. كبد واحدة”، بهدف التركيز على أهمية حماية الكبد من هذا المرض وتوفير الفرصة للأشخاص للعيش حياة طويلة وصحية.

وفي هذا السياق، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس. تظل منظمة الصحة العالمية ملتزمة بدعم البلدان لتوسيع استخدام هذه الأدوات، بما في ذلك الأدوية التي تكلف أقل. بهدف إنقاذ الأرواح والقضاء على التهاب الكبد.

اليوم العالمي لالتهاب الكبد
اليوم العالمي لالتهاب الكبد

اقرأ أيضًا: تنظيف الايفون من الفيروسات مجانا بدون برامج )

التطعيم والاختبار والعلاج – فرص مهمة لحماية الكبد 

يعد الحد من عدوى التهاب الكبد بي عند الأطفال من خلال التطعيم تدخلاً رئيسيا للحد من انتشار التهاب الكبد الفيروسي بشكل عام، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية. تواجه العديد من البلدان في أفريقيا تحديات في الحصول على لقاحات التهاب الكبد بي عند الولادة.

ومؤخرا، أعاد تحالف اللقاحات (غافي) إطلاق استراتيجية الاستثمار في اللقاحات لعام 2018. وتتضمن هذه الاستراتيجية إعطاء جرعة من لقاح التهاب الكبد بي عند الولادة، وسيساعد ذلك في إطلاق برامج تطعيم الأطفال حديثي الولادة في غرب ووسط أفريقيا. حيث لا تزال معدلات انتقال التهاب الكبد بي من الأم إلى الطفل مرتفعة للغاية.

توصية منظمة الصحة العالمية

وفي حال كانت النتيجة إيجابية، يجب على النساء أن يتلقين العلاج اللازم. ويتم توفير اللقاحات للأطفال حديثي الولادة.

ومع ذلك، يظهر تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية أن هناك نقصا في تنفيذ هذه السياسات في العديد من البلدان. من بين 64 دولة تمتلك سياسة في هذا المجال، أبلغت 32 دولة فقط عن تنفيذ أنشطة لفحص وإدارة التهاب الكبد بي في عيادات ما قبل الولادة.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الزعتر وطريقة حفظ المطحون

ومع زيادة معدلات العلاج على مر السنين، يشير التقرير إلى تباطؤ في عدد الأشخاص الذين يحصلون على العلاج لالتهاب الكبد الفيروسي سي. مما يبرز أهمية تعزيز جهود الوقاية والتشخيص والعلاج في مكافحة هذا المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى