يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء

يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء صواب أم خطأ؟ هذا السؤال مثل غيره من الأسئلة التعليمية التي يتم البحث عنها في مُحرك البحث جوجل، فقد واجه الطلاب في المدارس صعوبة في الإجابة حول أهمية واستخدامات غاز الهيليوم في البالونات وعبر موقع اختيار سنعمل على توفير إجابة نموذجية لهذا السؤال.

حل سؤال يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء

يتم استخدام غاز الهيليوم في نفخ البالونات لأن كثافته أقل من كثافة الهواء، وعندما يُملأ البالون بغاز الهيليوم، يكون البالون أخف وزنًا من الهواء المحيط به، وهذا الأمر يساعد البالون في الطفو في الهواء، وفي حال استخدام الهواء العادي الذي نتنفسه لنفخ البالون، فإن الكثافة الأعلى للهواء ستجعل البالون يكون أثقل من الهواء المحيط، وبالتالي لن يطفو في الهواء على العكس من غاز الهيليوم الذي تكون كثافته أقل وهو غير قابل للاشتعال، وبهذا يمكننا أن نُجيب على السؤال بالتالي:

الإجابة هي: صواب وصحيحة، حيث أن كثافة غاز الهيليوم أقل من كثافة الهواء العادي الذي نقوم بتنفسه.

وإليك تفسير هذا الأمر في النقاط وهي على النحو التالي:

  • كثافة غاز الهيليوم: 0.1786 جرام/لتر.
  • كثافة الهواء العادي: 1.2754 كغم/متر مربع، أو 1.29 جرام /لتر.
  • وبهذا تكون كثافة غاز الهيلوم أقل 7.25 مرة تقريباً.

ومما يجعل الهيليوم مناسب للبالونات هي قوة الطفو حيث تعتمد على فرق كثافة الجسم والوسط المُحيط به، ولهذا السبب يرتفع البالون الملىء بالهيليوم في الهواء لأنه أخف وزناً، وفي نفس الوقت لا يشتعل على الرغم من أن غاز الهيدروجين أخف وزناً من الهيلوم إلا أنه يشتعل.

اقرأ المزيد: بحث عن الغازات

لماذا يستخدم الهيليوم في نفخ البالون

يُستخدم الهيليوم في نفخ البالونات بسبب خفة وزنه كما سبق وذكرنا آنفاً، حيث يعتبر هذا الغاز أخف الغازات المعروفة، مما يجعله مثاليًا لرفع البالونات والتي تعمل على الطفو والتحليق إلى السماء، وعند ملء البالونات بالهيليوم، يعمل خفة وزن الهيليوم على دفع البالون لأعلى بسبب الخفة، وهو الأمر الذي يسمح برفع وتعليق البالون في الهواء، ويُفضل استخدام الهيليوم بدلاً من الهواء العادي لأن الهيليوم أخف وأقل كثافة، مما يجعل البالون يحتفظ بقدرته على الطيران والتحليق لفترة أطول في الزمن.

في ماذا يستعمل غاز الهيليوم – استخدامات الهيليوم

وفي سياق الحديث عن حل سؤال يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء،الجدير ذكره أن هذا الغاز يستخدم في العديد من المجالات في الحياة اليومية، وإليك بعض منها وهي على الشكل التالي:

  • البالونات الطائرة: يستخدم غاز الهيليوم لملء البالونات الطائرة بسبب خفة وزنه مقارنة بالهواء، ولذلك فهو خيارك الأمثل لتتمكن من جعل البالون طافي لأكبر وقت ممكن وبشكل آمن.
  • التبريد والتجميد: يستخدم غاز الهيليوم في التطبيقات التي تتطلب درجات حرارة منخفضة جدًا، مثل التبريد الفائق والتبريد بالغاز.
  • اللحام : يُستخدم غاز الهيليوم كغاز واقٍ في عمليات اللحام لحماية السطح الملحوم من التأكسد. وعن طريقه يمكن لحم الكثير من الأشياء.
  • الاستخدامات الطبية: يستخدم غاز الهيليوم في بعض الحالات الطبية، مثل الإعطاء التنفسي لمساعدة في تحسين صوت الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الحنجرة.

اقرأ المزيد: يعمل الآن | اقرب محل غاز من موقعي الحالي

ما تأثير غاز الهيليوم على الانسان

غاز الهيليوم غير سام وغير قابل للاشتعال، ولا يتفاعل مع أجسام البشر بشكل ضار وخطير عند استنشاقه بكميات صغيرة، وعلى الرغم من هذا هناك بعض المخاطر المحتملة للاستخدام الغير صحيح لغاز الهيليوم وهي على النحو التالي:

  • عدم الوعي والإغماء: في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي استنشاق الهيليوم الكبير لفقدان الوعي والإغماء.
  • الخنق: إذا تم استنشاق كميات كبيرة من الهيليوم، يمكن أن يحل محل الأكسجين في الرئتين، مما يؤدي إلى نقصه ويمكن أن يسبب خطر الخنق أو الموت، ولهذا من الضروري عدم استنشاقه بكميات كبيرة.

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على حل السؤال يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء، وفيه قمنا بسرد كثير من المعلومات المفيدة التي تساعدك على تعلم كيف يعمل هذا الغاز وما هي كثافته مقارنة بالهواء العادي الذي نعرفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى