موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها

قد يطلب المعلم من تلاميذه كتابة موضوع تعبير عن الماء وأهميته، لا سيما إذا وافق اليوم الدراسي يوم المياه العالمي في الثاني والعشرين من شهر مارس، حيث تكثر فيه التوعية بهذا الأمر، ومن خلال سطور مقالنا إليكم موضوع تعبير كامل بجميع عناصره عن أهمية المياه وكيفية الحفاظ عليها.

عناصر موضوع تعبير عن الماء وأهميته

  • مقدمة موضوع تعبير عن الماء وأهميته.
  • مظاهر إهدار الماء وتلويثه.
  • كيفية الحفاظ على الماء وعدم الإسراف فيه.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الماء وأهميته.

اقرأ أيضًا: عبارات عن الماء تويتر

مقدمة موضوع تعبير عن الماء وأهميته

لقد كانت في البدء مجرد قطرة، إلا أن الله قد وضع فيها سر حياة الكائنات جمعاء، لقد أثبت العلم أن أكثر من ثلثي جسم الإنسان يتكون من الماء، وهذا مصداقًا لقوله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي).

وقد خلق الله كذلك الكرة الأرضية على نحو جعل ثلاثة أرباعها من الماء، مما يضمن لجميع الكائنات سهولة العيش والبقاء، إلا أن الإنسان للأسف لم يقدر هذه النعمة العظيمة حق قدرها، فقد تعامل معها بإسراف.

اقرأ أيضًا: خواطر عن الماء

مظاهر إهدار الماء وتلويثه

منذ أن بدأ الجشع يهيمن على المرء في الاستهلاك، حتى فسدت حياة كل من حوله، بما فيهم هو نفسه وإن كان لا يشعر، فقد شحت المياه بشكل ملحوظ، لا سيما المياه النقية الصالحة للشرب بسبب الملوثات والإسراف.

أنظروا كيف حولت مخلفات المصانع الماء إلى جحيم لما فيه من كائنات؟ أنظروا كيف يهدر المرء الماء في الري، وغسيل السيارات، وغير ذلك؟ إن في هذه السلوكيات إجابة واضحة على وضع المياه المتردي في العالم.

اقرأ أيضًا: كلمة عن الماء للاذاعة المدرسية

كيفية الحفاظ على الماء وعدم الإسراف فيه

هنا تكمن فائدة التوعية بضرورة الحفاظ على الماء من أجل حياة أفضل، فيكفينا معاناة بسبب تلوث المياه الذي أصاب العديد من الناس والكائنات بشتى الأمراض، ويكفينا إسراف للماء على تفاهات، والغير لا يجدون منه قطرة.

من المهم أن يحرص المرء على استخدام الماء بطرق اقتصادية موفرة، فلا يترك الصنابير مفتوحة بلا داع، وليأخذ قدرًا من الماء يكفي حاجته ولا يفيض، كما علينا جميعًا أن نحارب التلوث من أجل ماء نقي.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء وأهميته

لا بد أن تكون فوائد الماء خير حافز للمرء من أجل الحفاظ عليه من خطر الإسراف والملوثات، وليعلم الناس أن قطرة الماء التي يستهين البعض بها تساوي حياة بالنسبة إلى الكثير غيرهم ممن لا يجدونها.

إننا نختم هذا الموضوع وكلنا رجاء أن يتم نشر هذه التوعية بين الناس أوسع انتشار ممكن، فالمياه في خطر عظيم، وإن كان الماء أصل الحياة، فبهذا تكون حياتنا بدورها مهددة بالخطر نفسه.

لقد جاء موضوع تعبير عن الماء وأهميته ليتحدث بكل وضوح وإيجاز من خلال ما يحويه من عناصر عن أهمية المياه بكونها سر الحياة، وكيف أن جشع الإنسان يكاد يقضي على هذا الكنز بالإسراف والملوثات، لذلك وجبت التوعية بالحفاظ عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى