مهارات التواصل في العمل

التواصل مهم في كل زمان ومكان، ومهارات التواصل في العمل من المهارات التي يجب أن يمتلكها كل موظف، فهي مهمة في العمل والتجارة والبحث عن وظيفة، وإدارة الموظفين، وهي مهارة يحتاجها كل البشر بلا استثناء، فكل منا يريد التعبير عن أفكاره بوضوح وصراحة، ولذلك خلال هذا المقال سوف نتناول كيفية إتقان مهارات التواصل في العمل.

إتقان مهارات التواصل في العمل

لا تعتمد مهارات التواصل في العمل على الحوار والكلام فقط، ولكن تدخل جوانب الجسد والاتصال الكتابي، وخلال السطور القادمة سوف نتعرف على مجموعة من المهارات الضرورية التي نحتاجها إلى إتقانها وتكون كالتالي:

1 – التعبير والتواصل بالعين ولغة الجسد

تعبيرات الوجه عبوسًا وابتسامًا تكون من لغة الجسد، وطريقة الجلوس والتواصل بالعين وحركات اليدين وغيرها، وتساعده هذه الإشارات في إيصال ما تريد، ومن أمثلة التعبيرات الجسدية التي تعطي انطباعًا عن حالتك:

  • عند التراخي في الوقوف أثناء الكلام مع المدير يشير إلى الشعور بالملل وعدم الاهتمام، ولكن الوقوف بجسد مستقيم يدل على التقدير والاحترام.
  • عند النظر في عين المحدث أثناء المقابلة الشخصية سوف يشعر بثقتك، أما عند النظر في أماكن أخرى يدل على خجلك ولا يكون هذا في صالحك.

اقرأ أيضًا: بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة

2 – التواصل بدقة ووضوح

كل من يريد أن ينقل الحديث إلى الآخرين كما يتصوره العقل، ولتحقيق هذا الأمر لا بد من اتباع الخطوات التالي:

  • التعرف على المستمعين التي توجه الكلام لهم.
  • التخطيط لسير الحديث، حيث تحديد النقاط الرئيسية للكلام، وتنظيمه بطريقة منطقية، وذلك يساعد في الحفاظ على تركيزك وتجنب التشتت أو الدخول في موضوعات أخرى.

اقرأ أيضًا: مهارات التفكير الناقد ثالث متوسط

3 – استمع للمتكلم ووجه له تركيزك

التشتت في الرد على المتكلم وعدم الانتباه لمن يتحدث إليك من الأمور المسببة للغضب، وغياب الإنصات والتركيز يتسبب في فساد الحوار ويسبب التالي:

  • غضب المتكلم وشعوره بعد التقدير والإهانة.
  • عدم القدرة على فهم المتكلم.
  • الخطأ في تسجيل المعلومات والبيانات.
  • الرد على الكلام بردود غير مناسبة أو بمعلومات خاطئة.

التواصل هو أساس العلاقات، ولا توجد علاقة ناجحة إلا والتواصل بين الطرفين يكون صحي، ولا بد من العمل على اكتساب مهارات التواصل في العمل، لأنها سوف تساعدنا كثيرًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى