مصطلح الرياضيات مشتق من الكلمة اليونانية، التي تعني موضوع تعليمي ولكن بعض العلماء قاموا بتخصيص هذا المصطلح للعلوم التي تتضمن عمليات حسابية، هذا يدل على أن الرياضيات أصبحت علمًا منظمًا بذاته خلال الحضارة اليونانية، ويتساءل الكثير من المهتمين بالعلوم الرياضية عن من اخترع الرياضيات، من خلال هذا المقال نعرض لكم بعض المعلومات عن الرياضيات.

من اخترع الرياضيات

الاختراعات ترتبط بالمواد العلمية والعمليات المادية لذلك لا يعتبر أن الرياضيات اختراع، ولكن تشكلت أساسات الرياضة منذ 3000 إلى 4000 سنة قبل الميلاد في الحضارات القديمة، حيث بدأ في هذا الوقت استخدام الأصابع في الحساب والعد.

استخدمت الحجارة  والصدف للإشارة إلى الأرقام التي تزيد عن ذلك، وتعتبر وجهة نظر الرياضيات هي المتعلقة بالعدد  والحجم والترتيب والشكل وهذا يؤدي إلى رجوع تاريخ الرياضيات إلى قديم الأزل.

اقرأ أيضًا: أهمية الصفر في الرياضيات

مساهمات العرب والمسلمين في الرياضيات

ساهم العرب والمسلمين في الكثير من الإنجازات في مجال الرياضيات، وانتشرت هذه المساهمات حول العالم بسبب الفتوحات الإسلامية ومن أهم تلك الإنجازات الترقيم العربي من أبرز الإسهامات العربية في علم الرياضيات وهي اعتبار الصفر كرقم وتوسيع مفهوم الترقيم.

استخدم العالم الخوارزمي الجبر وكلمة شيء للدلالة على المجاهيل في العمليات الحسابية، ونتم ترجمة أعماله إلى اللغة الإسبانية تحولت كلمة شيء إلى  (xay) ومنها تم أخذ الحرف x للدلالة على المجاهيل في الرياضيات .

ألف الخوارزمي كتاب بعنوان حساب الجبر والمقابلة الذي قدم طرق لحل المعادلة التربيعية، وطرق هندسية لإكمال المربع، وقام العالم عمر الخيام بتصنيف المعادلات التكعيبية وقدم حلول هندسية لها.

اقرأ أيضًا: ما هي مواد الرياضيات التطبيقية وأهميتها

مساهمات أوروبا في الرياضيات

عندما بدأ الأوروبيين بتعلم اللغة العربية دخلت الرياضيات إليهم في القرن الثاني عشر، وهذا لن معظم علوم الرياضيات والنظريات مكتوبة باللغة العربية، وخلال هذا القرن تم ترجمة هذه العلوم في إيطاليا.

ويقال إن من أشهر العلماء الذين ساهم بنقل العلوم الرياضية إلى أوروبا هو العالم ليوناردو بيسانو، وفي القرن السابع عشر تم التعاون بين العالمان إسحاق نيوتن وغوتفريد لا يبنتس في تطوير أساسيات حل معادلات التفاضل.

بهذا نكون قد أجبنا على هذا السؤال الذي يأتي في بال الكثير من الناس، وقد عرفنا معنى الرياضيات وكيف انتشرت في الكثير من الدول، الرياضيات علم كان موجود منذ قديم الأزل وهو علم يستخدمه جميع الناس بلا استثناء على هذه الأرض الجاهل والمتعلم.