مقدمة عن الشعر

نستعرض معكم اليوم مقدمة عن الشعر الذي يعد من الفنون الأدبية التي تتمتع بمكانة عظيمة في الثقافة والتاريخ والعربي، حيث إن الشعر يستخدمه الكاتب في التعبير عن مشاعره بأسلوب فريد من نوعه، كما أنه يعد من أقدم أشكال الكتابة التي تميزت بها الثقافة العربية، لذا ومن هنا نعرض لكم تعريف عن الشعر وموضوعاته.

مقدمة عن الشعر

يعتبر الشعر من الفنون العربية القديمة التي تعتبر مرآة للمجتمع وما يحدث فيه ويدور من أفكار منتشرة، كما أنه فن يحتاج إلى مهارة وإتقان حتى يخرج للقراء بشكل جذاب ومنظم، ومن المهم أن تتوافر في الشعر أربعة أركان أساسية هم الوزن والقافية والمعنى والمقصد، وعلى مر العصور تطور الشعر ليصل إلى شكله الحالي.

ويجدر الإشارة إلى أن الشعر العربي له تاريخ طويل يمتد إلى يومنا هذا، حيث إنه ظهر لأول مرة في شبه الجزيرة العربية في عصر ما قبل الإسلام.

وارتبط في ذلك الوقت بكافة المناسبات، ومع تطوره ووصوله إلى عصر الإسلام أصبح الشعراء أكثر حذرًا في كتابة القصائد الشعرية، وذلك اتضح من خلال توقف استخدام الألفاظ غير المناسبة.

اقرأ أيضًا: تعريف الشعر

موضوعات الشعر

إن الشعر يتميز بوجود موضوعات وأقسام محددة يكتب بها الشاعر من أجل التعبير عما بداخله من أفكار ومشاعر، لذلك سنتعرف على موضوعات الشعر من خلال الآتي:

  • الشعر الملحمي: هو الشعر الذي يتم من خلاله وصف البطولات الحربية في قصائد تتغنى بأمجاد الأمة وأبطالها.
  • الشعر التعليمي: يستخدمه الشاعر في التوجيه الأخلاقي وبث المواعظ والحكم في النفوس.
  • الشعر الغنائي: هو الشعر الذي يستخدمه الشاعر في التغني بعواطفه الذاتية.
  • الشعر المسرحي: يتم في هذا الشعر نَظم الرواية الممثلة على المسرح، ويقوم المتحاورون بالتعبير في تلك الرواية عن أغراضهم المسرحية، ومثال على ذلك مسرحية مجنون ليلى لأمير الشعراء أحمد شوقي.

اقرأ أيضًا: قصيدة بمناسبة اليوم العالمي للشعر

بهذا نكون قد عرضنا لكم أفضل مقدمة عن الشعر، كما تعرفنا على موضوعات وأقسام الشعر العربي، حيث يعتبر الشعر صورة من صور الحياة التي يعبر فيها الكاتب عن عواطفه وأفكاره، مما ينتج عن ذلك كلمات جميلة تجذب القارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى