متى يتكلم طفل متلازمة داون

يوجد الكثير من التساؤلات حول متى يتكلم طفل متلازمة داون؟ وتأخر اللغة عند أطفال داون متوقع وتم ذكره في كثير من التفسيرات والمراجع، وعلى الرغم من الاختلاف بين طفل والآخر في التطور اللغوي والحركي، ولكن معظمهم يتأخرون في نطق الكلمات الأولى لهم، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن تأخر النطق عند طفل داون.

تأخر الكلام عند متلازمة داون

قام العديد من الدراسات بتوضيح مشكلة التأخر في الحديث عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون، وذلك يكون بسبب مستوى إدراكهم اللغوي، وأوضحت الأبحاث أنهم يتأخرون في الابتسام وتكوين المحادثات.

عند بدء الطفل العادي في استكشاف العالم البصري، فإن الأطفال المصابون بمتلازمة داون لا يفعلون ذلك بنفس القدر، ويكونون أكثر اهتمامًا بالناس، ولا يستخدمون التواصل البصري.

إحدى الدراسات قاموا بقياس عدد المفردات المنطوقة لـ 44 طفلًا مصابًا بمتلازمة داون و46 طفلًا عاديون، من عمر 12 شهر إلى 27 شهرًا.

كانت النتائج أن الأطفال المصابون بمتلازمة داون اكتسبوا عدد كلمات أقل بكثير مقارنة بالأطفال العاديين.

اقرأ أيضًا: خاتمة عن متلازمة داون

ما هو الرابط بين اللغة والإدراك

من المحتمل وجود تأخر معرفي عند الأطفال المصابون بمتلازمة داون، وأن يكونوا أبطأ في تنمية وعيهم وفهمهم للعالم والتفكير في المنطق.

قد يكون التأخر المعرفي بسبب صعوبات تعلم اللغة، وأي تأخير في اللغة يكون خطير، لأن اللغة هي الأداة لاكتساب المعرفة والفهم  والاستدلال.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي لمتلازمة داون

كيف يكون تعليم اللغة لطفل داون

أطفال متلازمة داون يتبعون النمط الطبيعي في تعلم واكتساب الأصوات، ولكنهم يواجهون بعض الصعوبات في التعلم، والتعامل مع بعض القواعد اللغوية، ولفظ بعض الأصوات الكلامية مثل:

  • الراء.
  • الجيم
  • اللام.
  • الثاء.

اقرأ أيضًا: كم يعيش مريض متلازمة داون

وتعد مشكلة تأخر النطق عن أطفال داون من المشكلات التي تشغل بال الوالدين كثيرًا ولا بد من السعي لحلها مبكرًا، والتوجه إلى متخصصين تخاطب وفهم كيف يكون التعامل مع الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى