شهدت أسعار البصل قفزة تاريخية في الأسواق العالمية وبالتحديد على المملكة العربية السعودية وأغلب دول الخليج العربي بشكل خيالي، حيث تم تصنيف هذا الارتفاع بأنه الأعلى منذ عام 2022، لتتجاوز أسعار البصل بهذه الزيادة حوالي 65% من سعرها الطبيعي على المستوى العالمي، لذلك من خلال هذا المقال نوضح لكم ما سبب ارتفاع سعر البصل في السعودية وكم بلغ سعره اليوم.

ما سبب ارتفاع سعر البصل في السعودية

أشار أغلب الخبراء الاقتصاديين في المملكة العربية السعودية والوطن العربي إلى أن الارتفاع الجنوني في سعر البصل يرجع إلى الأزمة التي بدأت في التفاقم منذ عام 2022م، حيث بدأت ذروة الارتفاع في وقتنا هذا بسبب الحظر الذي فرضته الدول المصدرة للبصل مثل جمهورية مصر العربية والهند.

كما أضاف الخبراء أن هذا الارتفاع يعود بالمثل إلى انخفاض نسبة الإنتاج بالنسبة لمعظم دول أوروبا مما أدى إلى زيادة الطلب على عدد قليل من الدول المصدرة، كل هذا بجانب هجمات البحر الأحمر على الشحنات القادمة من الصين لتضخ إنتاجها داخل دول الخليج وأوروبا.

ومن المتوقع وفقًا لأغلب الخبراء الاقتصاديين العرب أن تستمر هذه الأزمة خلال الفترة المقبلة نتيجة لتصارع الدول على ممرات سفن التجارة العالمية وتوقف حركة التجارة والتبادل التجاري حول العالم.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الفحم وأسعاره وكيفية إستخدامه عند الشواء

أسعار البصل في السعودية اليوم

وفقًا لتقارير الجهات المختصة في مجال الأغذية داخل المملكة العربية السعودية فقد تم الإعلان عن سعر البصل بشكل رسمي بعد رصد أسعار البصل مؤخرًا في السوق السعودي، لتأتي أسعار البصل على النحو التالي:

  • سعر كيلو البصل الأبيض الهندي 5.5 ريال سعودي.
  • سعر كيلو البصل الأحمر حوالي 14.95 ريال سعودي.
  • سعر كيلو البصل الأصفر الأمريكي 6 ريال سعودي.
  • سعر نصف كيلو البصل اليمني 1.75 ريال سعودي.
  • سعر نصف كيلو من البصل الأحمر الهندي حوالي 9.98 ريال سعودي.

لقد وفرنا لكم من خلال هذا المقال كل التفاصيل والمعلومات حول أسعار البصل في المملكة العربية السعودية والذي شهد ارتفاع جنوني خلال هذه الأيام في المملكة، ومعظم دول الخليج العربي مع الارتفاع الملحوظ بنسبة 65% عن سعره التقليدي على المستوى العالمي.