كيف نصلي الاستخارة ودعاء صلاة الاستخارة وكيفية أدائها

كيف نصلي الاستخارة ، فهي عبادة مهمة لكل مسلم، فهي تعني تفويض الله تعالى لاختيار الأفضل لنا في أمور ديننا ودنيانا ومستقبلنا، ويتجلى هذا من خلال دعاء الاستخارة،تعتبر صلاة الاستخارة وسيلة للتوجه إلى الله بطلب الهداية في القرارات المهمة، سواء كانت تتعلق بالزواج أو العمل أو السفر أو أي أمر آخر،إن هذه الصلاة تتيح لنا الفرصة للتعبير عن اعتمادنا الكامل على الله سبحانه وتعالى، والثقة بأنه سيختار لنا ما فيه الخير والصلاح،من خلال هذا المقال، سنتناول أهمية صلاة الاستخارة، وكيفية أدائها بالشكل الصحيح، وفوائدها العديدة في حياة المسلم، من خلال هذا المقال، سنتناول أهمية صلاة الاستخارة، وكيفية أدائها بالشكل الصحيح، وفوائدها العديدة في حياة المسلم.

كيف نصلي الاستخارة

عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا صلاة الاستخارة في جميع الأمور، كما يعلمنا السور من القرآن، قائلاً: إذا أراد أحدكم فعل أمر معين، فليصل ركعتين غير الفريضة ثم ليدع بدعاء الاستخارة إليكم الطريقة

  •   نتوضأ وضوء الصلاة.
  • يجب وجود النية لصلاة الاستخارة قبل البدء في أدائها.
  • نصلي ركعتين.
  •  بعد الانتهاء من الصلاة نرفع أيدينا ونقوم بالدعاء إلى الله، نستشعر عظمته وقدرته، ونتأمل في الدعاء.
  • في بداية الدعاء، نعظم الله عز وجل ونشكره، ثم نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأفضل أن نستخدم الصلاة الإبراهيمية التي نقولها في التشهد: “اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبراهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ فِي العَالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
كيف نصلي الاستخارة
كيف نصلي الاستخارة

دعاء الاستخارة

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)، وَفِي رواية (ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ)

اقرأ أيضًا:تعريف غروب الشمس

توقيت الصلاة

يمكن للإنسان أن يؤدي صلاة الاستخارة في أي وقت يرغب به، بشرط تجنب الأوقات المكروهة، وهي بعد صلاة العصر حتى المغرب، وبعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، وقبل الظهر بربع ساعة تقريبًا، وهو وقت زوال الشمس وتعتبر الاستخارة مستحبة في جميع الأمور المباحة، حتى وإن كانت تبدو جيدة ظاهريًا، لأن مفاتيح الغيب ليست بيدنا.

شروط صلاة الاستخارة 

إليكم شروط صلاة صلاة الإستخارة : 

  • تتضمن القيام بالاستخارة في القضايا التي لا يعرف فيها المسلم خيراً من شرها. 
  • لا يستخار للعبادات و الواجبات، أو المحرمات والمنهيات، ما لم يكن الهدف من ذلك تحديد الوقت المناسب،الاستخارة للحج في عام معين أو الذي يليه.
  •  يجب أن تتعلق الاستخارة بالأمور المباحة أو المستحبة إذا تعارضت أكثر من استحباب في نفس الحالة. 
  • ينبغي أن تتوفر شروط صلاة الاستخارة مثل شروط الصلاة العادية مثل ستر العورة وتوجيه القبلة والطهارة من الحدثين، وغيرها من الشروط العامة للصلاة. 
  • النساء الحائضات والنفساء لا يصح لهن الصلاة لكن يمكنهن الدعاء بالاستخارة في تلك الحالة.

خطأ شائع في صلاة الاستخارة

يعتقد بعض الناس بشكل خاطئ أن هناك علامات أو إشارات معينة تظهر بعد صلاة الاستخارة، وينتظرون الرؤيا أو الحلم لمعرفة نتيجة صلاة الإستخارة وهذا اعتقاد غير صحيح، حيث تكون نتيجة صلاة الاستخارة إما بتيسير الأمر الذي استخار الإنسان الله فيه، أو في الابتعاد عن هذا الأمر كما نذكر في دعاء الاستخارة.

اقرأ أيضًا:رموز المدن في ساعة الحرمين

الرؤى والأحلام بعد صلاة الاستخارة

الأحلام والرؤى هي مجرد تجسيد لما يدور في ذهن الناس ومخيلتهم، ولذا فهي لا تُعتبر علامات أو دلائل على نتيجة صلاة الاستخارة نصلي الاستخارة لطلب التوجيه من الله عز وجل كي يختار لنا الأفضل في ديننا وحياتنا ومستقبل أمورنا.

في ختام هذا المقال، ندرك أن صلاة الاستخارة ليست مجرد صلاة تقليدية، بل هي وسيلة عميقة لتوجيه حياتنا نحو الأفضل من خلال الاعتماد على حكمة الله وعلمه الواسع، إن الاستمرار في أداء صلاة الاستخارة يعزز الثقة بالله ويمنحنا الطمأنينة في قراراتنا فبإذن الله، تتحقق لنا الأمور التي نتمنى، أو يصرف عنا ما قد يكون فيه ضرر لنا لذلك، ينبغي علينا أن نحرص على اللجوء إلى صلاة الاستخارة في كل أمور حياتنا، ونسأل الله دائمًا أن يهدينا إلى ما فيه الخير والصلاح لنا في ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللهم اختر لنا ولا تخيرنا، وبارك لنا في قراراتنا واكتب لنا السداد والتوفيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى